الماعز في السودان… ما هي السلالات المتاحة

تعتبر الماعز من أكثر الحيوانات الصديقة للفلاح في السودان، كما أن الماعز السوداني يتميز عن غيره من الأنواع الأخرى، نظراً لتميزه بالعديد من المميزات الرائعة.

يعد الماعز السوداني بأنه شديد المقاومة للظروف المناخية المختلفة، فضلاً عن انخفاض تكلفة إنتاجها، بالإضافة إلى أنها عالية الخصوبة إلى حد كبير.

يتواجد في السودان مجموعة من سلالات الماعز التى تتنوع ما بين السلالات المحلية والسلالات الأجنبية في البلاد، ولكن دعنا نأخذ جولة حول أنواع السلالات المحلية الماعز السوداني في سياق التقرير التالي الذي يتم عرضه من خلال بوابة بيطري توداي:

سلالات الماعز السودانية

يعتبر الماعز من الحيوانات الجبلية، التي يمكنها أن تعيش في السلالات الأكثر جفافاً على الإطلاق، حيث تنافس الأغنام السودانية الأغنام السويسرية التي تعيش في شمال البلاد، ومن أبرز أنواع السلالات الماعز السودانية المحلية هي:

سلالات الماعز النوبية

يتميز سلالات الماعز النوبية بامتلاكها جسم سوداء اللون، فضلاً عن أنها من الأنواع التي تتميز بإنتاجية عالية وممتازة من الألبان، وذلك في حال مقارنة هذه السلالات مع سلالات الماعز الصحراوي الذي يغلب انتشاره  في جميع أنحاء السـودان . 

نظراً لجودة السلالات المحلية السودانية من الأغنام، قد تم إحضار مجموعة من الأنواع المختلفة من سلالات الماعز الأجنبية إلى البلاد، حيث قد تم ذلك الأمر تحت بند  التهجين، وهذا من أجل العمل على زيادة الإنتاجية المميزة التى تتمتع بها السودان، فضلاً عن أنها قد تتمكن من الاحتفاظ بقوة مقاومتها لظروف السـودان . 

وعند العودة لدراسة النتائج المترتبة على عمليات التهجين السلالات المحلية والسلالات الأجنبية، قد أثبتت العديد من الأبحاث التي أجريت أن عملية التهجين قد تعطى السلالات العديد من الصفات المميزة، والتي تتميز بأنها تكون مميزة وعالية في  الجودة .

سلالات الماعز المهجنة في السودان 

وعند المتابعة، نلاحظ أن من أشهر السلالات والفصائل التي قد  تم تهجينها مع سلالة السعانين وهي إحدى السلالات الأجنبية التي تم جلبها من تركيا في الأعوام الأخيرة، حيث قد أجرى هذا التهجين  مع الماعز الشامي، لكي يتكون سلالة ما تعرف في السـودان بالأمريكي والماعز الحبشي.

الأمراض التي تصيب الماعز السوداني 

قد يصيب الماعز السوداني، مجموعة من الأمراض، وهذا في حالة تغيير الظروف المناخية المختلفة، ولكن يمكن التغلب عليها في حالة اتباع جميع إرشادات الوقاية المختلفة، ومن أبرز هذه الأمراض هي:

  • الطفيليات، وهذا ما يدفع الماعز للإصابة بالعديد من الديدان الداخلية، وهذا في حالة خروجها للمرعى خاصة المراعي المستعملة كثيراً ، بعد الإصابة تبدأ المعزة تفقد وزنها ويقل إنتاجها وتتدهور صحتها.
  • الانتفاخ، ويحدث ذلك نتيجة الإكثار في تناول الحشائش الطرية.
  • الإسهال، ويمكن أن تصاب بهذا المرض نتيجة تناول العلف المبتل.
  • التسمم، وقد ينتج نتيجة تناول النباتات السامة، أو الأعلاف الفاسدة.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أصدرت منظمة الفاو بيانات رسمية تؤكد على تراجع أسعار السلع الغذائية العالمية في شهر يونيو الجاري بالتزامن مع انخفاض أسعار الحبوب الذي …

شهدت أسعار الدولار الأمريكي الاستقرار اليوم الأحد فى البنوك المصرية الحكومية والخاصة بالتزامن مع عودة البنوك المصرية من العطلة الأسبوعية الحكومية والخاصة، …

حافظت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية اليوم على استقرارها في جميع أسواق الأسماك والمأكولات البحرية، وخاصة أسواق العبور الجملة للأسماك، فقد تحقق الاستقرار …

تواصل أسعار خامات الأعلاف التباين الملحوظ ما بين التراجع والاستقرار، فخلال اليومين الماضيين تراجعت أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا بمعدلات ملحوظة للغاية، …