الأغنام تسيطر على المرتبة الثالثة في إنتاج اللحوم المصرية

تحظى الأغنام المصرية على مرتبة متقدمة في إنتاجية اللحوم في البلاد، حيث  يتناسب  هذا الأمر مع الأوضاع الزراعية المختلفة في البلاد، خاصة في الأراضي الصحراوية والمستزرعة في البلاد، مما يشير ذلك إلى قدرتها المرتفعة على تحقيق انتاجية ممتازة من اللبن واللحوم وصوف أيضاً، كما أن أعدادها في مصر مناسبة إلى حد كبير، ومن خلال بوابة بيطري توداي نوضح نسبة الأغنام في مصر في سياق التقرير التالي:

الأغنام في مصر

سجلت أعداد الأغنام في مصر الفترة الحالية حوالي 4 مليون و 350 ألف رأس في البلاد، حيث تتوزع في البلاد وفقاً لحالة المنطقة التي تتواجد بها،  حيث يتواجد حوالي مليون و 550 ألف رأس في الوجه البحري، وحوالي مليون و950 ألف رأس في مصر الوسطي والعليا، وحوالي 850 ألف رأس في المحافظات التي تتواجد في خارج الوادي مثل شمال وجنوب سيناء ومرسي مطروح والوادي الجديد والبحر الأحمر و النوبارية، بينما من أكثر الأماكن امتلاكا الأغنام في مصر هي محافظات الدلتا مثل الغربية و الشرقية وكذلك مطروح والمنيا وسوهاج.

وتمكنت الأغنام من حجز مكان مميز لها، وذلك لقدرته المرتفعة على الإنتاجية الممتازة من اللحوم، ومساهمتها في توفير اللحوم بعد الأبقار والجاموس في مصر، كما أنها تساعد في توفير. اللبن والصوف، أي أنها لها دور في تأمين الأمن الغذائي في البلاد.

أهم سلالات الأغنام التي تتواجد في مصر

تمتلك مصر مجموعة متنوعة من سلالات الأغنام، حيث تختلف كل سلالة وفقاً لاختلاف المنطقة التي تربى فيها وكذلك الوجبات التي تقدم لها، ومن أبرز السلالات هي:

سلالات أغنام الرحماني

يرجع اسم الأغنام الرحماني إلى مناطق نشأتها، حيث أنها قد نشأت في المنطقة الرحمانية الموجودة في شمال الدلتا بقرية الرحمانية بمحافظة البحيرة، ولم يقتصر تواجدها بين هذه القبائل فقط، بل إنها منتشرة بشكل كبير بين مناطق وسط وشمال الدلتا. 

في حين أن هذه الأغنام تتميز بصفات شكلية تميزها عن الأنواع الأخرى وتظهر في، امتلاكها اللون البني القاتم، مع كبر حجم الرأس بالإضافة إلى امتلاكها على أنف مقوسة، مع أن  الأذن تكون بندولية الشكل، أي أنها قد تكون قصيرة للغاية حيث أنها من الممكن أن تختفي عند  بعض الأفراد في القطيع.

ويذكر أن الذكور تحظى بامتلاكها قرون كبيرة حلزونية وصغيرة قد تنقص من الإناث، وهذا مع امتلاكها رقبة قصيرة للغاية، وكذلك يكون الجسم طويل واللية بيضاوية مكتنزة وممتدة، حتى ينتهي الذيل بامتلاكها بعقدة نحيفة ملتوية تصل إلي العرقوب والأرجل أسفل الركبة عارية من الصوف، كما أن  منطقة البطن تتميز بامتلاكها صوف قصير جداً.

وزن حجم الذكور قد تتراوح ما بين 75 إلى 65 كجم، في حين أن وزن النعاج قد يتراوح ما بين 50 إلى 55 كجم، فضلاً عن أن متوسط الخصوبة قد يصل إلى 95%، وبهذا تكون نسبة التوأم تسجل ما بين 25 إلى 30%.

الأغنام الأوسيمي

أغنام الأوسيمي هي نوع من الأغنام التي تنتشر بشكل كبير في منطقة أوسيم شمال الصعيد، كما أنها تنتشر في جنوب الدلتا ومصر الوسطى أيضا.

في حين أنها من الحيوانات ذات الجسم الذي يتميز باللون الأبيض، وكذلك تكون الرأس محدية ما بين اللون البنية أو البنية القاتمة، ولكن في بعض الأنواع قد تكون سوداء أيضاً، حيث أن الشعر والرأس تتدلى  على طول الرقبة، فضلاً عن أن الأذن قد تكون إلى حد ما شبه بندولية، في حين أن الرقبة تكون قصيرة للغاية، وكذلك يكون الجسم طويل جداً، في حين أن الليه تكون إلى حد ما بيضاوية أو مستديرة الشكل.

كما أن وزن هذه الأنواع من الأغنام قد يتراوح ما بين 2.5 –4% من وزن الحيوان الحي، وكذلك تنتهي الذيل مع امتلاكها عقدة قد تكون نحيفة إلى حد ما، فضلاً عن أن شكلها قد تكون ملتوية أيضاً لاتصل إلي العرقوب، بالإضافة إلى ذلك قد تكون الرقبة والأرجل ومنطقة البطن عارية من الصوف تماماً، مع أن الذكور قد تمتلك قرون وهذا معاكس في الإناث.

حيث وزن الكبش قد يتراوح ما بين 60 و 65 كجم، في حين أن وزن النعاج قد يتراوح ما بين 45-50 كجم للنعاج تامة النمو، ومعدل نسبة الخصوبة قد تتراوح ما بين 90-95%، بينما نسبة التوائم فيها تسجل 14.3%.

أغنام البرقية

قد يرجع سبب تسمية أغنام البرقية بهذا الإسم إلى منطقة البرقة في ليبيا، ومن الممكن أن يطلق عليها اسم الدرناوي، حيث أنها من الأغنام الصحراوية المتميزة التي من الممكن أن تتحمل الظروف المناخية القاسية.

وقد تظهر السمات الشكلية لهذه السلالة في أنها قد متوسطة الحجم بين الأغنام، كما أنها من السلالات التي تتميز بصغر حجم الرأس، فضلاً عن أنها قد أنف مستقيم، في حين أن الأذن تكون شبه بندولية إلى حد ما، وكذلك تكون متوسطة في الحجم، في حين أن الذكور تتميز بامتلاكها لها مجموعة من القرون، وهذا معاكس للإناث تماماً، كما أنها من النوع التي تشتهر امتلاكها أرجل رفيعة وطويلة، حيث أنها قد تتمكن من السير مسافات طويلة وهذا من أجل البحث واكتشاف المرعي.

كما أنها تتميز بامتلاك رقبة طويلة جداً، فضلاً عن أن حجم الجسم يكون  قصير للغاية، كما أنه قد يغطيه صوف أبيض اللون خشن ولكنه في كل الأحوال يكون أنعم بكثير من صوف الأغنام ألا وسيمي والرحماني، كما أن  الرأس قد  يغطيها شعر قصير أسود أو بني أو أبيض واللية مثلثة وينتهي الذيل بعقدة ولا يصل إلي العرقوب.

بالإضافة إلى أن وزن الكبش كامل النمو قد يتراوح ما بين 50-60 كجم، في حين أن وزن النعجة التي هي تكون كاملة النمو قد تتراوح ما بين 40 إلى 45 كجم، ومعدل الخصوبة لهذا النوع من الأغنام 85%، بينما نسبة التوائم لا تتخطى الـ 5%.

أغنام الصعيدي

تنتشر الأغنام الصعيدية بشكل كبير في صعيد مصر، بالأخص في منطقة أسيوط، حيث أن الغالب على لون الجسم أما أن يكون أسود أو بني قاتم أو أسود وفي بعض الأحيان قد يكون لون الجسم أبيض كريمي، ولكن قد توجد حالات فردية التي هي قد تجمع ما بين  لونين مختلفين، في حين أن الرأس تكون كبيرة للغاية، كما أنها قد تكون مغطاة بالصوف والأنف مقوسة، وكذلك الأذن متوسطة، كما أن الرقبة تكون طويلة ولها لبب، ويذكر بأنها تتميز بحظها على غياب القرون في الإناث والذكور بشكل كبير، بالإضافة إلى امتلاكها ذيل أسطواني طويل يصل إلي العرقوب.

في حين أن متوسط وزن الكبش التام 50 كجم، والنعجة قد تتراوح ما بين 35 إلى 45 كجم، ومعدل الخصوبة قد تتراوح ما بين 82 إلى 92%، وبهذا يكون نسبة التوائم حوالي 35%.

أغنام واحة الفرافرة

قد سميت أغنام واحة الفرافرة بهذا الاسم لانتشارها في هذه الواحة، وقد تنتج هذه السلالة نتيجة تزاوجها مع سلالات الأوسيمي وسلالات الصحراء مثل البرقي، نسبة الخصوبة لهذا النوع 90%، في حين أن نسبة التوائم قد تتراوح ما بين 30 إلى 60%.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تواصل أسعار الأسماك والمأكولات البحرية اليوم السبت تحقيق الاستقرار في سوق العبور وفي أسواق السمك التجزئة، باعتبار أن حالة السحب ضعيفة للغاية، …

تستمر أسعار خامات الأعلاف من الذرة الصفراء وفول الصويا في تحقيق الاستقرار اليوم بعد أن شهدت خلال الفترة الماضية تباين ملحوظ في …

قفزت أسعار الدواجن البيضاء اليوم بقيمة 5 جنيهات في الكيلو الواحد نتيجة نقص حجم المعروض من الدواجن في الأسواق، وقد تحقق الارتفاعات …

تواصل أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة اليوم السبت في تحقيق الاستقرار بعد أن قفزت خلال الفترة الماضية في الأسواق قبل العيد، ولكن …