أسعار البيض تثير القلق في روسيا مع اقتراب عيد المسيحيين

بفعل التضخم وارتفاع العقوبات الاقتصادية، أثارت ارتفاع أسعار البيض في سوريا قلق السلطات الروسية، باعتبار أنه واحد من أهم العناصر الأساسية التي يتم استخدامها في تحضيرات نهاية العام.

ففي نوفمبر الماضي شهدنا ارتفاع أسعار البيض بنسبة قد تصل إلى 40.29% على أساس سنوي، وفقاً لما أعلنت عنه وكالة الإحصاء الروسية “روستات” والذي قد تجاوز حتى الآن ما يقرب من 100 روب أي حوالي يورو تقريباً، وفي الواقع هذه الأسعار هي أسعار مبالغ فيها، حيث الارتفاعات نجد أنها غير مسبوقة إطلاقاً.

استيراد البيض

ومن أجل حل أزمة البيض الواقعة في روسيا، قد وافقت وكالة الطب البيطري والصحة النباتية يوم الجمعة على قرار استيراد البيض من روسيا، فضلاً عن الموافقة على حظر تصدير البيض لمدة قد تصل إلى حوالي 6 أشهر تقريباً، مع العمل على تولى مجموعة من التحقيقات من أجل معرفة أسباب ارتفاع الأسعار بهذا الشكل المبالغ فيه، من أجل اتخاذ الإجراءات الصارمة في حالة معرفة أنها كانت زيادة غير مبررة.

طوابير بفعل أزمة البيض

ولأول مرة تشهد روسيا هذا الأمر، حيث حدث العديد من المشاهد المفاجأة ومنها، وقوف طوابير للمستهلكين في بعض المناطق انتظاراً لدورهم من أجل الحصول على حبات البيض، خاصةً في منطقة بيلغورود الجنوبية، وهذا لأن الأسعار كانت فيها أقل بكثير مما كانت عليه في السوبر ماركت، وجاء هذا الأمر وفقاً لعدد من مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

أسباب ارتفاع أسعار البيض

وقد برر عدد من الخبراء في مجال الأغذية بروسيا أن السبب وراء ارتفاع أسعار البيض في روسيا بهذا الشكل إلى وجود ارتفاع في تكلفة أعلاف الدواجن وكذلك المنتجات البيطرية، وهي نتيجة غير مباشرة للعقوبات التي فرضها الغرب على روسيا منذ فبراير 2022 والهجوم على أوكرانيا.

وبالرغم من هذا الارتفاع المثير للجدل في روسيا، إلا أن العائلات الروسية تراقب جيداً أسعار البيض التي ارتفعت بشكل قياسي في ديسمبر لان البيض والمايونيز من المكونات الأساسية لوجبات أعياد نهاية العام، كما تعمل السلطات الروسية على التحقيق في هذا الأمر.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

حققت أسعار المواشي والأغنام في ليبيا ارتفاعات ملحوظة قبل أيام من عيد الأضحى، نظراً لضعف حجم المعروض الذي شهدته البلاد من المواشي …

أعلنت وكالة الأنباء “رابوبنك” أن دول جنوب وجنوب شرق آسيا ستكون هي الدول الأكثر نمواً في أسواق الدواجن في العالم كله على …

مع بداية التعاملات الأسبوعية لحركة البيع والشراء في أسواق الدواجن، قفزت أسعار الدواجن بقيمة 7 جنيهات في الكيلو الواحد، وقد تحقق الارتفاع …

على عكس السائد في بورصة شيكاغو لتداول الحبوب، حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاع ملحوظ في نهاية التعاملات أمس بورصة شيكاغو، وذلك …