معلومات غامضة حول الجاموس السوري

تمتلك سوريا عدد كبيرمن الثروة الحيوانية التي تتوزع ما بين الأبقار والأغنام والماعز والإبل والجاموس ولكل نوع من الثروة الحيوانية مجموعة من الصفات والسمات المميزة، وكذلك من السلالات، مع اختلاف الربحية الناتجة عن تربية نوع معين.

لذا يعد الجاموس السوري واحد من أهم مصادر الثروة الحيوانية في البلاد، حيث يقبل على تربيته العديد من المربين في سوريا، ولكن هناك اختلافات حول منشأ الجاموس السوري في البلاد، وهذا ما نوضحه من خلال بوابة بيطري توداي في سياق التقرير التالي:

أصل الجاموس السوري

في حقيقة الأمر هناك بعض الأقاويل التي تشير بأن الجاموس السوري يعد من الأصناف الهندية في الأصل، حيث تم إدخاله سوريا في العصر الأموي تقريباً.

حيث يتواجد الجاموس السوري في مجموعة من المستنقعات والمناطق ذات المستوى العالي جدا لمياه التربة، وهذا ما دفع انتشاره في منطقة الغاب في سوريا.

أماكن انتشار الجاموس السوري

ينتشر الجاموس السوري في عدة مناطق في البلاد، حيث أنه يكثر انتشاره في منطقة الغاب، ولكنه يتواجد أيضاً في منطقة القامشلي، بمحافظة الحسكة، فضلاً عن أنه يتواجد مجموعة منه في محافظة درعا، وهذا ما كان سبب تسميته بجاموس المستنقعات، وقد تعددت الأسباب وراء تربيته، فهناك من يقبل على التربية من أجل اللحوم والحليب وكذلك أعمال الجر والحراثة.

الصفات الشكلية الجاموس السوري

يتميز الجاموس السوري عن غيره من الحيوانات، حيث أنه يتميز بأنه من الأنواع كبيرة الحجم فضلاً عن أنه يتميز باللون الأسود مع وجود مجموعة من البقع البيضاء التي تنتشر على منطقة الرأس و القوائم والذيل أيضاً، فضلاً عن أن الجلد يكون مائل للخشونة إلى حد ما، كما أنه يكون مغطى بالشعر أيضاً، بينما حجم الرأس يكون كبيرة يمتلك مقطع مستقيم، في حين أن القرون غليظة ولكنها تكون منحنية ومتجهة إلى الخلف في الذكور والإناث، تمتلك أذنان طويلتان جانبيتان.

ولم تنتهي الصفات عند هذا الحد، بل إن الجسم يكون  مستقيم، ولكنه يمتلك انحناء في الوسط أيضاً، قد يصل طوله 200 سم للذكور و 196 سم للإناث، في حين أن محيط الصدر بكون حوالي 205 سم للذكور و 190 سم للإناث، في حين أن عمق الصدر 73 سم للذكور و66 للإناث، بينما ما يخص الارتفاع عند الغارب 133 سم للذكور و 131 سم للإناث.

وما يجب التنبيه عليه في الصفات الشكلية أن جميع  القوائم تكون قوية وغليظة إلى حد كبير، كما أن شكل الضرع يكون کروي الشكل ومتوسط الحجم.

الصفات الإنتاجية الجاموس السوري

يتم الإقبال على تربية الجاموس السوري، وهذا لامتلاكه العديد من الصفات الجسمانية والإنتاجية أيضاً، أي أنه يتم التربية للاستفادة من اللحوم والحليب والطاقة الإنتاجية الممتازة، حيث يتراوح إنتاج الحليب ما بين 700 إلى 1200 كجم موسم الإدرار، أي بمعدل إنتاج يومي 6 كيلو تقريبا.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة