مباحثات تركية لإحياء اتفاقية الحبوب

أعلن الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان عن جهوده المبذولة مع الرئيس الروسي من أجل الوصول إلى نقطة مشتركة للوصول إلى حل نهائي لاتفاقية الحبوب والعمل على إحيائها مرة أخرى، بعد أن انتهت في يوم 17 يوليو الماضي.

وصرح الرئيس التركي في لقائه الصحفي الأخير، أن الأمور كلها سوف تتحدد في اللقاء المقبل مع الرئيس الروسي، والتى بناءاً عليه سوف يتم تحديد هل كان هذه الاتفاقية سيتم انتعاشها مرة أخرى أم لا، ولكن كل ما يبذل هي جهود إيجابية للوصول في النهاية إلى الهدف الذي ينتظره العالم كله، مشدداً على أهمية استكمال العمل من خلال الاعتماد على اتفاقية الحبوب.

البلاد الأفريقية واتفاقية الحبوب

وأشار إلى أهمية العودة إلى اتفاقية الحبوب مرة أخرى من أجل وصول حصة الدول الأفريقية من الحبوب كلها، وخاصة البلاد المحتاجة، حيث أن أكبر الدول الموزعة للحبوب هي روسيا وأوكرانيا، ولكن كل من روسيا وقطر وتركيا، خلقت  تضامنا ثلاثيا، باعتبار أن قطر يكون لها دور قوي في دعم الحبوب القادمة عبر هذا الممر على المستوى المالي، و سنقوم بمعالجتها وتحويلها إلى دقيق في مصانعنا ثم إرسالها إلى البلدان الإفريقية،  لذا نحن نتمسك بهذه الخطة”.

روسيا واتفاقية الحبوب

وعلى الجانب الآخر، قد أعلنت الكرملين أمس أنها لا تزال ملتزمة بشروطها من أجل العودة مرة أخرى إلى اتفاقية الحبوب المتعلقة بتصدير الحبوب من خلال البحر الأسود الذي انسحبت فيه روسيا في يوليو.

وفي سياق متصل، أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين “دميتري بيسكوف” أنه من أهم شروط روسيا هو العمل على إعادة ربط بنكها الزراعي الحكومي خاصة بالنظام المالي العالمي للمدفوعات (سويفت)، أي أنه ليس عبارة عن وحدة تابعة للبنك فقط، وفقاً لما اقترحته الأمم المتحدة.

وكان سبب انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب التي انتهت في شهر يوليو الماضي، هو أن جميع الصادرات من الحبوب والأسمدة تواجه مجموعة من العقبات، كما أن الحبوب الأوكرانية لا تصل بنفس الكمية المحددة من قبل الحكومات إلى البلاد المحتاجة.

توسطات لعودة اتفاقية الحبوب

وباعتبار، أن هناك عدد من الدول متأثرين بوقف اتفاقية الحبوب بشكل كبير، قد تدخلت مجموعة من الدول لحل المشاكل التي تواجه عودة الاتفاقية، وعلى رأسهم الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان أنه قد عقد اجتماعات وناقش هذا الأمر مع رئيس الوزراء الياباني”فوميو كيشيدا” على هامش فعاليات قمة زعماء مجموعة العشرين المقامة في نيودلهي خلال الأيام الماضية.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

حققت أسعار المواشي والأغنام في ليبيا ارتفاعات ملحوظة قبل أيام من عيد الأضحى، نظراً لضعف حجم المعروض الذي شهدته البلاد من المواشي …

أعلنت وكالة الأنباء “رابوبنك” أن دول جنوب وجنوب شرق آسيا ستكون هي الدول الأكثر نمواً في أسواق الدواجن في العالم كله على …

مع بداية التعاملات الأسبوعية لحركة البيع والشراء في أسواق الدواجن، قفزت أسعار الدواجن بقيمة 7 جنيهات في الكيلو الواحد، وقد تحقق الارتفاع …

على عكس السائد في بورصة شيكاغو لتداول الحبوب، حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاع ملحوظ في نهاية التعاملات أمس بورصة شيكاغو، وذلك …