ما هي سلالات الضأن الموجودة في شمال السودان؟

تتنوع سلالات الضأن في السودان، ما بين سلالات تتواجد في شمال السودان وسلالات تتواجد في جنوب السودان، حيث تختلف طبيعة السلالة باختلاف المنطقة التي تتواجد فيها.

ومن السلالات التي تتواجد في شمال السودان هي سلالات أغنام النيلي الشمالية، والتي تتميز بمجموعة من المميزات التي تجعلها في الصدارة عن غيرها من الأنواع، ومن أبرز هذه السلالات سلالة الضأن النيلي وضأن البجا، ومن خلال بوابة بيطري توداي سنوضح معلومات أكثر عن هذه السلالات في سياق التقرير التالي:

سلالات الضأن النيلي

يكثر انتشار وتنوع سلالات الضأن النيلي حول حوض النيل، في المنطقة ما بين حلفا حتى دنقلا وابوحمد، ولكن هذه السلالات تتميز بأنها صغيرة الحجم نسبيا.

وقد يظهر الصفات الشكلية سلالات الضأن في ارتفاعه الذي يصل إلى 52 سم، وكذلك في الوزن الذي يتراوح ما بين 22 إلى 35 كجم، ويتميز هذا النوع بأنه يغلب عليه اللون الأسود، في حين أنه قد يتواجد في بعض المناطق مجموعة من البقع البيضاء التي تتواجد في قمة الرأس، وكذلك حول الفم، وقد تتواجد في طرف الذيل في بعض الأحيان أيضاً، ويغلب على البعض اللون الأبيض بشكل كبير، ويغطى الجسم طبقة من الصوف الأبيض.

ويشار إلى الضأن النيلي الذي يمتلك آذان قصيرة ومتدلية، كما أنها لا تمتلك قرون عامة في الجنسين المختلفين، فضلاً عن أنها تمتلك ذيل ضعيف وقصير أيضاً.

ويتميز النعاج منها بأنها من الأنواع العالية والممتازة في إنتاج الحليب، ولكن نادراً ما تحلب، حيث أنها تترك لصغارها، وهذا نقص المساحات المزروعة التي يقل فيها حجم القطيع، ويلاحظ أن المربي يقوم بتربية ما بين 4 إلى 6 رؤوس كمشروع استثماري ضعيف.

ومن أجل المحافظة على المحاصيل الزراعية من هذه السلالات من الأغنام، قد تربط بأوتاد، فضلاً عن أنها تقوم بالتغذية على مجموعة من المخلفات الزراعية، كما أن الصوف يستخدم في إنتاج السجاد الخشن.

ضأن البجا 

يعرف ضأن البجا بأنه من الأنواع التي تحتل المناطق الشمالية الشرقية للسودان، ويقوم على تربيته قبائل البجا والبني عامر والامرار الحلنقة، وتتميز بأنها حيوانات ذات حجم صغير من الضأن الكباشي، أي أن معدل الطول عند الغارب قد يصل إلى 72 سم، في حين أن الوزن قد يتراوح ما بين 34 إلى 60 كجم، كما أنها تمتلك مجموعة من الألوان مثل اللون المبرقع واللون الأبيض واللون البني، فضلاً عن أنها تمتلك ذيل طويل ونحيف أيضاً.

ولكن تربي هذه السلالة في أعداد قليلة، قد يتراوح حجم القطيع ما بين 25 إلى 50 رأس، وتتميز بإنتاجية مميزة من الحليب واللحوم.

والجدير بالذكر، أنه في حالة تساقط الأمطار الغزيرة على أسطح الجبال الذي قد يتم فيها تربية سلالات من الأغنام، قد ترحل قطعان الضأن إلى أعلى السفوح للرعي، وتنزل بعدها مرة أخرى من أجل على الوديان والمنخفضات كما تربى كذلك في مشروع زراعي مربح.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …