مالا تعرفه عن الصقور

تصنف الصقور على أنها طيور جارحة، وأنواعها عديدة كالشاهين والجير والحر، وتختلف هذه الأنواع في خصائصها وسماتها المميزة، ولعل من أكثر الأنواع شهر الصقر الحر، وتستعرض بوابة بيطري توداي في التقرير التالي أنواع الصقور الحرة وأبرز مميزاتها.

معلومات عن الصقر الحر

شمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية شمال الهند وباكستان وإيران هي الأماكن التي يتواجد فيها الصقر الحر، وعمر النضج بالنسبة لهذا النوع من الصقور هو السنة الأولى، حيث يستطيع التزاوج في ذلك الوقت، وعملية التلقيح تتم على الأرض، ويمكن له الأبتعاد عن عشه خلال فصل الصيف 10 كيلو متر.

يتراوح الارتفاع الذي يصل إليه الصقر الحر ما بين خمسة عشر مترا وخمسين مترا، فيما تصل سرعته إلى 250 كم في الساعة، وهو طائر نظيف حتى أن يستحم ثلاث مرات أسبوعيا.

عين الصقر بها مليون خلية بصرية لكل مربع، وفي حال وقع في الأسر فإن عينيه تكون صافية من غير دموع، كما أنه يظل هادئ الطباع.

ويعد من الأشياء التي تتميز بها هذه الصقور وجود انشقاق في طرف المنقار الخاص بها، كما أن لها أقدام قوية تحتوي على مخالب شديدة الصلابة.

الصقور .. أنواع 

للصقر الحر ستة أنواع، وهي الصقر الحر الابيض والاشقر، والصقر الحر الاحمر، والصقر الحر الاخضر، والصقر الحر الأدهم، وصقر وكر الحرار، والصقر الحر الجرودي الجزئي

يعد الصقر الحر الابيض والاشقر النموذج الحقيقي والمثالي للصقر الحر، فهو مميز باللون الفاتح أو الأشقر، والذي يختلف من صقر إلى آخر.

يميل لون الرأس والمقدمة والصدر إلى البياض وتكون النقط بنية اللون فيها قليلة، وبالنسبة لهواة صيد الصقور فإنه كلما كان الصقر أبيض كان أفضل، ويعيش هذا النوع من الصقر الأبيض في شمال أفريقيا وشمال غرب الهند وأفغانستان والاتحاد السوفيتي وأوروبا.

يطلق على الذكر من هذا النوع من الصقر الابيض اسم كوبج، والأنثى تسمى صقرا، ويختلف طول الجناح بينهما، ففي حين يصل جناح الانثى الى 40 سم، فإن طول جناح الذكر 36 سم.

اللون البني الداكن في منطقة الظهر هو ما يميز الصقر الحر الأحمر، في حين أن اللون الأحمر هو ما يميز باقي أجزاء جسمه، كما أن الرأس والصدر والبطن بذات اللون، في حين أن لديه ريشا افتح في اللون يكون على الحواف.

ويتساوى هذا النوع في القوة مع الصقر الأبيض الحر فلكل منهما قوة شديدة، وهما لا يخطئان في الصيد بسبب بنية الجسم القوية، وتعد شرق أوروبا، وروسيا، والعراق، وإيران، وسوريا، المناطق التي يعيش فيها الصقر الأحمر 

للصقر الحر الأخضر رأس لها لون بني يميل إلى الحمرة، في حين أن اللون الأبيض هو لون الذيل والصدر والبطن، وكذا مقدمة الرأس مع ترقيط خفيف، ويمتاز الظهر بلون فاتح.

وتعود تسمية هذا النوع بالصقر الأخضر لأن لون افتح بصورة نسبية عن بقية أنواع الصقور، وذلك رغم أن هذا اللون لا يوجد في جسمه، والمناطق التي يعيش فيها هي آسيا وأفغانستان وجنوب روسيا.

اللون البني المائل إلى الأسود هو  لون الصقر الحر الأدهم، ويطلق على هذا النوع اسم الصقر السنجاري، وذلك نسبة إلى جبال سنجار في شمال العراق.

 ومع ذلك فأنها تعيش بعيدا عن العراق، فهي تعيش في أفغانستان، جبال الصين ووسط آسيا، وهذه السلالة من أكبر السلالات حجما، كما أن لها نفس قوة الصقور البيضاء والحمراء.

صقر وكر الحرار هجين ما بين الصقر الحر والصقر الوكري، وهو له لون بني فاتح عند الظهر مع وجود خطوط فاتحة تميل إلى الرمادي المائل إلى الأزرق الخفيف، و أفغانستان و سهول روسيا، والصين هي الأماكن التي تحيا فيها هذه السلالة

الصقر الحر الجرودي الجزئي يتميز بوجود نقاط واضحة وكبيرة في الجزء السفلي من الظهر، وفي الغالب فإن لون الجناح يكون بلون بني داكن أو أحمر.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في تحقيق الاستقرار اليوم الجمعة في سوق العبور، بعد أن شهدت عدد من التغيرات خلال الفترة الماضية، …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق خامات الأعلاف، حققت أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا استقرار ملحوظ، بينما تراجعت بقيمة …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم بالتزامن مع الجهود المبذولة لتوفير اللحوم في الأسواق بأسعار مناسبة للمستهلك النهائي، …

شهدت أسعار الدواجن البيضاء والساسو والبط استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بعد أن قفزت الأسعار خلال الساعات الأخيرة في الأسواق بقيم قد …