على مر الزمن أزمة تواجه قطاع البيض في سوريا

تواجه قطاع الدواجن في سوريا العديد من المشكلات، التي ألقت بظلالها على أسعار البيض والدواجن، ومنذ قيام الثورة وحتى الآن وأسعار البيض والدواجن في ارتفاع مبالغ فيه.

وفيما يتعلق بما حدث في قطاع الدواجن، نجد أن القطاع واجه عزوف عدد كبير من المربين الفترة الأخيرة عن التربية، مما كان لها تأثير سلبي على زعزعة القطاع.

فبعد أن كان إنتاج الدواجن والبيض في زيادة، بدأ يقل بمعدل كبير، وكذلك توجهت الأسعار إلى الارتفاع أيضاً بشكل مبالغ فيه.

لذا من خلال بوابة بيطري توداي، سوف تعرف كل ما يتعلق بالقطاع من الطاقة الإنتاجية للبيض والدواجن في سوريا في سياق التقرير التالي:

مشاكل قطاع الدواجن

يواجه قطاع الدواجن السوري العديد من المشكلات، والتي أثرت على الإنتاجية، وتراجع معدل الإنتاج بشكل كبير، أي أن أعداد المشاريع بدأت في التراجع.

يرجع السبب وراء هذا الأمر، إلى ارتفاع أسعار الأعلاف الفترة الأخيرة، فضلا عن ندرتها في البلاد، وبالأخص مادة الصويا، التي ارتفعت أسعارها خلال فترة قصيرة جداً.

وفي حقيقة الأمر، كانت بداية ارتفاع أسعار الفروج والبيض منذ الثورة السورية، حتى الآن لم يهدأ الأمر، بل بالعكس يزداد الأمر سوءاً، وهذا وفقاً للمتغيرات التى تصيب القطاع.

إنتاج البيض والدواجن في سوريا

وفيما يتعلق بكل الطاقة الإنتاجية للدواجن وملحقاتها في سوريا الفترة الأخيرة، يشار إلى إنتاج منشأة صيدنا الذي بلغ معدل إنتاجها 81 ألف بيضة، باعتبار أن قد بلغ عدد الطيور بها إلى حوالي 144 ألف طير بيض مائدة.

ويأتي في المرتبة الثانية منشأة حماة الذي يقدر إنتاجها بمعدل 72 ألف و 360 بيضة، والتي تمتلك ما يصل إلى 87 ألف و 800 طير.

ولكن تحتل المرتبة الثالثة في الإنتاج، هي منشأة اللاذقية التي يبلغ معدل الطيور فيها ما يصل إلى 94 ألف و 300 طائر، لكي تصل الطاقة الإنتاجية إلى حوالي 67 ألفا و680 بيضة، وبعدها منشأة حمص التي تمتلك 114 ألف طير، بطاقة إنتاجية تسجل 66 ألف و960 بيضة، بينما العدد في السويداء يسجل 127 ألف طائر، بطاقة إنتاجية من البيض تصل إلى 54 ألف بيضة، وفي الأخير هو إنتاج حلب اليومي من البيض الذي يسجل 3600 بيضة تقريباً.

ويجدر الإشارة هنا، إلى إجمالي عدد الطيور في جميع خطوط الإنتاج في سوريا وخاصة في مناطق سيطرة النظام، التي سجلت ما يصل إلى  783 ألفاً و700 طير، التي قد تتراوح ما بين 690 ألف طير بياض، و 24360 طير أمات بياض، و 24400 طير من أمهات الفروج، و حوالي 45 ألف طير فروج.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …