تعرف ما هي أصل سلالات الأغنام المنتجة للحوم في قطر

تشتهر قطر بامتلاكها مجموعة من سلالات من الأغنام المنتجة للحوم في البلاد، سواء كانت من الأغنام المستوردة أو من الأغنام المحلية.

ولكن أغلب الأغنام الموجودة في البلاد القطرية تكون مستوردة من الخارج، ولكنه قد تم استيطانها في قطر، ومن خلال بوابة بيطري توداي سنوضح بعض المعلومات حول أصل السلالات الأغنام المنتجة للحوم في قطر في سياق التقرير التالي:

الأغنام الإسبانية

وهي من اسمها تؤكد على أن موطنها الأصلي هو إسبانيا، وهذا ما يؤكد على أنه يمكنه التكيف مع السفر، وكذلك يمكنه التعامل مع جميع معظم التغيرات المناخية المختلفة.

ونظراً لأنها واحدة من أفضل سلالات الأغنام المنتجة للحوم الحمراء، تتميز بأنها يمكن أن تتكاثر في موسم غير المواسم الطبيعية، وتم الاعتماد على الماعز في إنتاج اللحوم مؤخراً في أواخر الثمانينيات، وقد تسمى هذا النوع من الأنواع باسم ماعز الخشب و ماعز الفرشاة وماعز العقيق وماعز التل.

ماعز البور

يرجع أصل ماعز البور إلى دولة جنوب أفريقيا، ولكن تم إدخالها إلى قطر في الفترة الأخيرة، من أجل إنتاج اللحوم الحمراء، وتم اختيار هذه السلالة عن غيرها من السلالات بفضل شكلها المتميز وكذلك نموه وخصوبته الممتاز.

وفيما يتعلق بالصفات الشكلية لهذه الأنواع من الأغنام، يلاحظ أن هذا النوع من الحيوانات التي تمتلك بنية جسمانية مميزة وكبيرة للغاية، وقد يكون لون الجلد لهذه البنية إما حمراء كلها أو مع امتلاكها شعر قصير جداً على جلدها.

وتتميز بأنها قد تمتلك مجموعة من العلامات المنتشرة والموجودة على الرأس والرقبة وهي من تكون متصبغة ومتغيرة إلى اللون الأسود أو  البني أو الأحمر.

واستكمالا لأهم مميزات أغنام البور تتميز هذه السلالات بأنها تمتلك قرون قصيرة منحنية ولكنها قد تتواجد بالقرب من الرأس مع امتلاكها أيضا آذان طويلة متدلية، والتي هي تكون معروفة بسهولتها للغاية في التربية وقدرتها على الانسياق وراء الأنواع الأخرى.

ماعز الكيكو

 تعد من السلالات التي تم إنشاؤها في الثمانينيات في بلاد نيوزيلندا، وهي من الأغنام التي تم الإقبال على تربيتها لأنها لديها القدرة على تكوين ماعز تتكيف مع الظروف المناخية المختلفة، وتعد من السلالات التى قد تقدر في البقاء على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة.

وقد تتميز هذه السلالة بأنها لديها القدرة على الرعاية الجيدة بأطفالها، فضلاً عن الإنتاجية المتميزة والنمو السريع، والعمل على زيادة جودة إنتاجية الحليب في البلاد، وكذلك اللحوم تكون خالية من الدهن.

الماعز العضلي

يطلق على اسم ماعز العضلي اسم ماعز الإغماء أيضاً، وذلك الإسم يرجع إلى ردة فعلها الغير طبيعية قد تتمثل في الدخول في حالة إغماء وهذا عندما يشعر بالحماس أو الاختناق نسبياً.

ولكن تعد من الأنواع المهددة بالانقراض الفترة الحالية، لذا لم يعد يتم الاعتماد عليها في إنتاج اللحوم الحمراء الفترة الحالية ببطء، ولكن في السابق كانت من السلالات التي كانت تستخدم في المقام الأول لإنتاج اللحوم في دولة قطر وفي غيرها من الدول الأخرى.

الماعز النوبي

هي واحدة من السلالات المزدوجة في إنتاج اللحوم والحليب، ولكن انتاجيتها في اللحوم مميزة للغاية، أي وزن الذكور من الممكن أن يصل إلى حوالي 175 رطل تقريباً، ومن أجل الحصول على إنتاجية أعلى من اللحوم قد يتم تزاوجها مع أنواع البور الأخرى.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة