الدول العربية تتصدر قائمة مستوردي الحبوب الروسية

تعد روسيا واحدة من أكبر الدول المصدرة للحبوب إلى جميع دول العالم، ومن أبرز الدول المستوردة للحبوب الروسية هي الدول العربية.

الحبوب الروسية

وعلى الرغم من التحديات التي تواجه الحبوب الروسية، إلا أنها قد تمكنت من إنتاج كميات كبيرة من الحبوب، حيث في يوم 14 ديسمبر قد بلغ إنتاج روسيا من الحبوب نحو 146 مليون طن من الحبوب، وذلك بالمقارنة مع العام الماضي بنحو 157.7 طن.

وفي سياق متصل، قد أعلن اتحاد مصدري الحبوب الروسي أن صادرات القمح ارتفعت بشكل كبير في الفترة التي تتراوح ما بين يوليو ونوفمبر 2023، التي قد تتراوح ما بين 23.6 مليون طن وحوالي 19.8 مليون طن التي قد تم تسجيلها في العام الماضي.

وأوضحت الهيئة الروسية على أن صادرات القمح في الموسم الجاري 2023، قد تمكنت من تحقيق مستويات قياسية، وجاء ذلك على الرغم من انخفاض معدل الصادرات في نوفمبر الماضي، بفعل الظروف الجوية السيئة، مشيراً أيضاً أن جغرافية إمدادات القمح الروسي قد تواجه استمرار ملحوظ في التوسع، و حتى الآن يستمر عمليات التصدير إلى دول في منطقة المحيط الهادئ، وقد استأنفت ماليزيا الاستيراد بعد توقفت لمدة قد تصل إلى 3 سنوات تقريباً.

الدول المستوردة للقمح من روسيا

والجدير بالذكر، أن روسيا تعد واحدة من أكبر خمسة دول مصدرة للمنتجات الزراعية إلى الجزائر، فقد بلغت قيمة صادرات روسيا من المنتجات الزراعية والصناعية إلى الجزائر بحلول نهاية عام 2021 نحو 336 مليون دولار، والجدير بالذكر أن هذا الرقم قد وصل في نهاية عام 2022 إلى 699 مليون دولار.

اتفاقية الحبوب

وعلى الرغم من انتهاء اتفاقية الحبوب، إلا أن روسيا لا تزال تحافظ على مراكزها المتقدمة في التصدير، إلا أنه قد أعلنت مديرة إدارة تنظيم أسواق المجمع الصناعي الزراعي الذي يرتبط بوزارة الزراعة الروسية أولغا بولوزيوكوفا بحجم صادرات الحبوب التي أنتجتها روسيا، فقد سجلت نحو 62.5 مليون طن في يوم 4 ديسمبر الماضي، وهذا بزيادة ما تصل إلى نحو 1.5 مرة عن العام الماضي تقريباً.

الحبوب الروسية

وفي دائرة مستديرة تمت في وزارة الزراعة الروسية أوضحت أنها في صدد تحقيق مجموعة من المؤشرات الهامة في الوصول إلى كميات مناسبة من الحبوب في العام الثاني على التوالي تقريباً، فقد وصل الحجم القياسي للحبوب الزراعية في روسيا نحو 157.7 مليون طن، ومن المفترض أن يزداد إنتاج الحبوب خلال الفترة المقبلة، كما أنه قد يصل حجم الإنتاج هذا العام نحو 140 مليون أو ما يفوق.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …