الثروة الحيوانية في العراق تكسىر الأرقام القياسية

تعد دولة العراق واحدة من أهم الدول الزراعية في الوطن العربي، ويظهر هذا في أرقام وأعداد الثروة الحيوانية في البلاد، ولكن قد يختلف أعداد الحيوانات وأنواعها باختلاف المنطقة التي تتواجد فيها.

أي يتوقف الأعداد على العوامل المختلفة من المياه وتوافر الأعلاف وغيرها من العوامل الأخرى، لذا سنسرد أعداد الثروة الحيوانية في العراق كلها في سياق التقرير التالي:

أعداد الثروة الحيوانية

تعد العراق من الدول التي تمتلك أعداد وفيرة من الثروة الحيوانية، كما أنها متنوعة إلى حد كبير، بامتلاكها أعداد كبيرة من الجاموس والأبقار والأغنام والماعز والإبل، وغيرها من الحيوانات.

وفي نهاية عام 2022، تم تقدير أعداد الثروة الحيوانية في العراق بمعدل 20 مليون و 426 ألف و 481 رأس من الأغنام والأبقار والماعز والجاموس في البلاد.

الأغنام

ويجدر الإشارة هنا، إلى أن الأغنام هي التي تتصدر أعداد الثروة الحيوانية في البلاد بواقع 16 مليون و 520 ألف و 727 رأس، وقد تحتل المرتبة الأولى في الأغنام محافظة نينوى بواقع 5 مليون و 270 ألف و 816 رأس، بينما تأتي في المرتبة الثانية 2 مليون و 863 ألف و 602 رأس.

في حين أن أعداد الماعز تشغل عدد كبير في البلاد أيضاً، أي أنها تقدر بحوالي 1 مليون و 360 ألف و 742 رأس، وقد احتلت المرتبة الأولى من المحافظات في تربية الأغنام هي نينوي بواقع 269 ألف و147 رأس، كما أن محافظة الأنبار تمكنت من المرتبة الثانية بواقع 155 ألف و 080 رأس.

الأبقار

وفيما يتعلق بأعداد الأبقار في العراق، نلاحظ أن أعداد الأبقار تسجل مليون و 877 ألف و 827 رأس، حيث أن المرتبة الأولى كانت من نصيب ذي قار بإجمالي 289 ألف و 829 رأس، ولكن من تسجل في المرتبة الثانية بواقع 233 ألف و 500 رأس.

وتعد العراق من الدول العربية التي مازالت تهتم بتربية الجاموس وتهتم بكل العوامل التى تساعد على زيادتها، فيسجل الجاموس في المحافظات 462 ألف و 291 رأس، حيث تحتل المرتبة الأولى بغداد بالمركز الأول بموجب 102 ألف و 106 رأس، ثم تحتل المرتبة الثانية محافظة البصرة بإجمالي 92 ألف و 746 رأس.

وكذلك كان للإبل نصيب من أعداد الثروة الحيوانية في العراق، فتمتلك العراق ما يصل إلى 204 ألف و 894 رأس، بينما قد تمكنت المثني من تصدر المراتب الأولى بامتلاكها عدد وفير من الإبل حيث سجلت 27 ألف و 723 رأس، في حين أن المرتبة الثانية من نصيب محافظة نينوى بواقع 27 ألف و 131 رأس.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …