التصعيد في الشرق الأوسط وارتفاع أسعار الدولار سبب وراء تذبذب خامات الأعلاف

بدأت أسعار خامات الأعلاف في الارتفاع مرة أخرى، فأوشكت أسعار الذرة الصفراء من الارتفاع لكي تقترب من 14 ألف جنيها، وكذلك أسعار فول الصويا التي اقتربت من 32 ألف جنيها.

ولم يقتصر الارتفاع على أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا فقط، بل ارتفعت أسعار الإضافات والأدوية البيطرية أيضاً، بفعل ارتفاع تكاليف الشحن.

وفي سياق متصل، قال المهندس طارق هلا المدير التنفيذي لشركة المصرية الهولندية للأعلاف في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن أسعار الأعلاف ارتفعت بشكل كبير بفعل ارتفاع أسعار الدولار في السوق السوداء، حيث وصل سعر الدولار إلى حوالي 51 جنيها في السوق السوداء.

السوق السوداء وخامات الأعلاف

ومن جانبه، أوضح أن البنوك المصرية ساعدت في رفع العمولة على أسعار الدولار الأمريكي في السوق السوداء.

مشدداً على أن أسعار اضافات الأعلاف والأدوية ارتفعت بمعدل 3 مرات في السوق مما كانت عليه السنة الماضية، مؤكداً على أن السعر عادل تماماً في ضوء ارتفاع أسعار الدولار في السوق السوداء، متناسب تمامًا في ضوء الأسعار النهائية.

ومن جانبه، ذكر أن السبب وراء ارتفاع الدولار بهذا الشكل في السوق هو التصعيد في غزة والحروب القائمة في الشرق الأوسط، وارتفاع قيمة الشحن بشكل كبير، حتى وصلت إلى مستويات قياسية في الأسعار.

وأكد أنه في حال مقارنة الأسعار السنة الحالية بالأسعار السنة الماضية، في ضوء تغيير قيمة الدولار الأمريكي، نجد أن السعر عادل تماماً، متوقعاً استقرار أسعار الأعلاف في السوق الفترة المقبلة بفعل احتمالية حدوث هدنة في غزة والتي تلقي بظلالها على استقرار أسعار الشحن وتراجعها، وبالتالي انخفاض أسعار خامات الأعلاف.

حالة السحب

وفي سياق متصل، صرح بأن الذرة الصفراء وفول الصويا متوافرة في الأسواق بشكل كبير، ولكن حالة السحب ضعيفة للغاية، مؤكداً على أن حالة السحب ستظل ضعيفة ولن ترجع مرة ثانية إلى حالة السحب التي كانت متواجدة الفترة الماضية، بعد خروج عدد كبير من المربين من القطاع، ونقص أعداد الأمهات في السوق، متوقعاً استقرار أسعار الأعلاف الفترة المقبلة.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة