البورصة هي الحل للتغلب على العشوائية في قطاع الأرانب

شهد قطاع الدواجن مجموعة من التحديات المختلفة، حيث تراجعت الأسعار خلال الفترة الماضية بشكل ملحوظ، فقد وصل معدل التراجع لتصل إلى 60 جنيها بعد أن كانت تسجل نحو 65 جنيها، ولكنها بدأت اليوم في الارتفاع مرة أخرى لتصل إلى 64 جنيها للكيلو الواحد.

وعلى غرار هذه التغيرات الواقعة في سوق الدواجن، شهد قطاع الأرانب مجموعة من التحديات أيضا وأبرزها هي الأسعار النهائية، حيث تناقصت معدل الإنتاجية والتي ألقت بظلالها على الأسعار النهائية للارانب.

وفي سياق متصل، قال حسام مشعل أحد مربي الأرانب في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن الأسعار غير مستقرة الفترة الحالية، فبعد أن ارتفعت خلال الأيام الماضية بدأت في التراجع، ومن المتوقع ارتفاع الأسعار مرة أخرى.

اسعار الارانب

مشيراً إلى أسعار الارانب اليوم التي تراجعت بمعدل 3 جنيهات للكيلو الواحد، حيث تراوحت الأسعار ما بين 110 الى 112 جنيها للكيلو الواحد أرض المزرعة للتجار، فقد وصلت الأسعار الفترة الأخيرة إلى 120 جنيها للكيلو الواحد.

وفي الواقع، أن الإنتاجية المتواجد في السوق لازالت ضعيفة للغاية، بفعل ضعف الإنتاجية المتعلقة بموسم الصيف، وخلال الشهرين المقبلين سيظل الإنتاجية ضعيفة، لأن إنتاجية فصل الشتاء تظهر خلال شهر مارس، وفي هذا التوقيت تنخفض أسعار الأرانب.

متوقعاً وصول أسعار الأرانب إلى ذروة الارتفاع خلال شهر 1، باعتبار أن الإنتاجية تكون ضعيفة جداً في السوق، ومن ثم تزداد الإنتاجية خلال الشهور المقبلة.

حالة السحب

وأوضح أن حالة السحب على الأرانب لاتزال كبيرة للغاية، ولا تتأثر بارتفاع أسعار الأرانب، هل هي ارتفعت أم لا تزال مرتفعة كما هي، معرباً أن أسعار الأرانب قد تصل إلى المستهلك بقيمة 120 و 125 و130 جنيها للكيلو الواحد، مؤكداً على أن أسعار الارانب في السوق يكون لها نصيب من أسعار الدواجن، لأن الأرانب لا تمتلك بورصة ويتم تحديد سعرها وفقاً لسعر الدواجن في الأسواق، فإذا ارتفعت أسعار الدواجن ترتفع بالتبعية اسعار الارانب، وإذا انخفضت اسعار الدواجن تنخفض أسعار الأرانب هي الأخرى.

لذا طالب بضرورة تفعيل بورصة للارانب من أجل الحد من تباين الأسعار في المحافظات.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في تحقيق الاستقرار اليوم الجمعة في سوق العبور، بعد أن شهدت عدد من التغيرات خلال الفترة الماضية، …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق خامات الأعلاف، حققت أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا استقرار ملحوظ، بينما تراجعت بقيمة …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم بالتزامن مع الجهود المبذولة لتوفير اللحوم في الأسواق بأسعار مناسبة للمستهلك النهائي، …

شهدت أسعار الدواجن البيضاء والساسو والبط استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بعد أن قفزت الأسعار خلال الساعات الأخيرة في الأسواق بقيم قد …