البورصة هي الحل للتغلب على العشوائية في قطاع الأرانب

شهد قطاع الدواجن مجموعة من التحديات المختلفة، حيث تراجعت الأسعار خلال الفترة الماضية بشكل ملحوظ، فقد وصل معدل التراجع لتصل إلى 60 جنيها بعد أن كانت تسجل نحو 65 جنيها، ولكنها بدأت اليوم في الارتفاع مرة أخرى لتصل إلى 64 جنيها للكيلو الواحد.

وعلى غرار هذه التغيرات الواقعة في سوق الدواجن، شهد قطاع الأرانب مجموعة من التحديات أيضا وأبرزها هي الأسعار النهائية، حيث تناقصت معدل الإنتاجية والتي ألقت بظلالها على الأسعار النهائية للارانب.

وفي سياق متصل، قال حسام مشعل أحد مربي الأرانب في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن الأسعار غير مستقرة الفترة الحالية، فبعد أن ارتفعت خلال الأيام الماضية بدأت في التراجع، ومن المتوقع ارتفاع الأسعار مرة أخرى.

اسعار الارانب

مشيراً إلى أسعار الارانب اليوم التي تراجعت بمعدل 3 جنيهات للكيلو الواحد، حيث تراوحت الأسعار ما بين 110 الى 112 جنيها للكيلو الواحد أرض المزرعة للتجار، فقد وصلت الأسعار الفترة الأخيرة إلى 120 جنيها للكيلو الواحد.

وفي الواقع، أن الإنتاجية المتواجد في السوق لازالت ضعيفة للغاية، بفعل ضعف الإنتاجية المتعلقة بموسم الصيف، وخلال الشهرين المقبلين سيظل الإنتاجية ضعيفة، لأن إنتاجية فصل الشتاء تظهر خلال شهر مارس، وفي هذا التوقيت تنخفض أسعار الأرانب.

متوقعاً وصول أسعار الأرانب إلى ذروة الارتفاع خلال شهر 1، باعتبار أن الإنتاجية تكون ضعيفة جداً في السوق، ومن ثم تزداد الإنتاجية خلال الشهور المقبلة.

حالة السحب

وأوضح أن حالة السحب على الأرانب لاتزال كبيرة للغاية، ولا تتأثر بارتفاع أسعار الأرانب، هل هي ارتفعت أم لا تزال مرتفعة كما هي، معرباً أن أسعار الأرانب قد تصل إلى المستهلك بقيمة 120 و 125 و130 جنيها للكيلو الواحد، مؤكداً على أن أسعار الارانب في السوق يكون لها نصيب من أسعار الدواجن، لأن الأرانب لا تمتلك بورصة ويتم تحديد سعرها وفقاً لسعر الدواجن في الأسواق، فإذا ارتفعت أسعار الدواجن ترتفع بالتبعية اسعار الارانب، وإذا انخفضت اسعار الدواجن تنخفض أسعار الأرانب هي الأخرى.

لذا طالب بضرورة تفعيل بورصة للارانب من أجل الحد من تباين الأسعار في المحافظات.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …