حالة الطقس اليوم السبت… انخفاض طفيف في درجات الحرارة وأمطار رعدية

صرحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تقلب حالة الطقس اليوم السبت، بالإضافة إلى عدم الاستقرار، حيث تشهد البلاد انخفاض درجات الحرارة عن الأسبوع الماضي، بمعدل قد يتراوح ما بين 2 إلى 4 درجات، بالإضافة إلى تكون الشبورة المائية في الصباح الباكر، مع نشاط الرياح المصاحبة للسحب الرعدية قد تكون مثيرة للرمال والأتربة في بعض المناطق من الصحراء الغربية وشمال الصعيد.

حيث تشهد محافظات القاهرة الكبرى والوجه البحري طقس مائل للحرارة نهاراً، معتدل الحرارة على السواحل الشمالية، وأجواء حارة على جنوب سيناء وشمال الصعيد، وشديد الحرارة على جنوب الصعيد، ويتكون أجواء لطيفة في أول الليل، ومائلة للبرودة في آخره على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، كما أنه يكون لطيف على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وفيما يتعلق بالظواهر الجوية الصباحية من المؤكد أنه يتكون الشبورة المائية من الساعة 4 حتى الساعة 8 صباحا قد تكون كثيفة على بعض الطرق الزراعية السريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى و السواحل الشمالية، والوجه البحرى ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

بينما نشهد تفاوت نسبة سقوط الأمطار من أمطار خفيفة إلى أمطار متوسطة قد تكون رعدية بنسبة حدوث من 30- 40% على مناطق من الصحراء الغربية وشمال الصعيد وتمتد في المساء إلى مناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، قد تكون خفيفة ورعدية أحيانا على مناطق من جنوب الوجه البحري وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد على فترات متقطعة.

من خلال بوابة بيطري توداي نرصد درجات الحرارة المتوقعة اليوم السبت 11 نوفمبر 2023:

درجة الحرارة الصغرى درجة الحرارة الكبرى المدينة
20 28 القاهرة
19 28 الاسكندرية
19 28 كفر الشيخ
21 27 بورسعيد
19 29 السويس
18 29 الاسماعيلية
17 25 مطروح
18 34 سوهاج
24 33 شرم الشيخ
21 36 قنا
23 37 أسوان
21 27 دمياط
—- —- الغربية

نصائح لمربي الدواجن لتفادي التغير الواقع في حالة الطقس

  تقدم بوابة بيطري توداى نصائح لمربي الدواجن لتفادي حدوث أى مشكلات نتيجة التقلبات الجوية من الارتفاع في النهار  و الانخفاض في درجات الحرارة الليلة.

علي المربين  حديثي التربية  تجنب تصميم عنابر شبه مغلقة أو تصميم عنابر  مفتوحة والإعتماد الكلي على التصميمات المغلقة والإهتمام بمعامل العزل وتطبيق العزل الحراري بشكل جيد

يجب التأكد من مصدر وجودة العلف المقدم للطيور  من حيث تحليل الطاقة وتحليل البروتين. 

يجب أن  تتجنب الإجهاد الحرارى  بالنسبه للطائر بشكل كلي لأن الإجهاد الحرارى  منقسم إلى جزئين، الأول  ناتج من ارتفاع درجة الحرارة والثاني ناتج من انخفاض درجة الحرارة .

وفي حالة انخفاض درجة الحرارة أقل من 18 إلى 20 درجة يبدأ الطائر في تحقيق الصفر الفسيولوجي بالنسبة  له، وبالتالي يتوقف تماما عن أي وظائف حيوية ثم يدخل في مرحلة  النفوق .

من الضروري  الإهتمام بحساب الكثافة البيولوجية في المتر المربع الواحد  في التربية الأرضية، و تربية البطاريات، ومنع تزاحم الطيور لتقليل فرص انتشار الأمراض داخل العنبر في حالة أي إصابة طارئة.

 في حالة انتشار الكتل الهوائية بشكل ملحوظ، وبشكل سريع يتم معاملة القطيع بروافع مناعة، حيث أن الغبار المحمول في الرياح يحتوي على نوع من أنواع السموم يطلق عليه اندوتوكسن تؤدي الي حدوث مشاكل مناعية للطائر.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تواصل أسعار الأسماك والمأكولات البحرية اليوم السبت في تحقيق الاستقرار في أسواق العبور بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على شراء الأسماك …

شهدت أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم في الأسواق من الذرة الصفراء وفول الصويا، بعد أن شهدت تغيرات ملحوظة خلال الفترة …

تواصل أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم في أسواق بيع وتداول اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة، وقد استقرت الأسعار خلال …

بالتزامن مع ثاني أيام العطلة الأسبوعية لعمل البنوك المصرية الحكومية والخاصة، حققت أسعار الدولار الأمريكي استقراراً ملحوظاً مقابل الجنيه المصري اليوم السبت …