نقابة الأطباء البيطريين…6 بنوك تتعاون توفير القروض الميسرة لاقامة مشروعات الثروة الحيوانية للطبيب البيطري

انطلقت فعاليات الورشة التعريفية المتعلقة ببرامج القروض التيسيرية لإعداد المشروعات في مجال الثروة الحيوانية والطب البيطري عامة، والتي من المفترض أن تجوب كافة أنحاء الجمهورية من خلال التعاون مع البنك الدولي CiB، حيث يتم العمل على تقديم الدعم المادي في صورة قروض ميسرة ولكن بفائدة قليلة جداً، مع توافر مجموعة من التسهيلات الخاصة بالسداد.

القروض الميسرة 

والجدير بالذكر، أن هذه القروض قد تكون سنوية بفائدة لا تزيد عن 6.5% على 3 سنوات، بأقساط نصف سنوي بقيمة فائدة قد تكون حوالي 7.5% مع فترة سماح أيضاً، في حين أنه يتم تقديم قرض آخر طويل الأجل لمدة 5 سنوات تقريباً، قد يتوسط هذه المدة سنتان سماح للاقساط تقريباً ولكنها ليست متعلقة بالفوائد، والفائدة 8.5% وبسيطة جداً ومتناقضة بأقساط نصف سنوية، حيث أن هذه الفوائد متميزة عن باقي البنوك الأخرى.

وأوضح الدكتور “محمود عفيفي” عضو مجلس النقابة، والمدير التنفيذي لدعم الطبيب البيطري، أن هذه القروض الميسرة لاقامة المشاريع في الثروة الحيوانية لا يمكن أن تقدم إلا لطبيب بيطري أو لمشروعات الثروة الحيوانية.

كيفية التقديم

وفي سياق متصل، قال ممثل البنك الدولي CiB، “عمر شعلان” إن هذه المبادرة مقدمة لجميع الأطباء البيطريين المتواجدين في جميع أنحاء المحافظات، وبالفعل استفاد منها عدد كبير من الأطباء البيطريين، مؤكداً على أن البنك يسمح للتقديم على مبلغ محدد، لكافة الأطباء البيطريين سواء العاملين في القطاع الحكومي أو القطاع الحر، شريطة أن يكون مقيد بالنقابة العامة، ولا يشترط أو يتحكم سن معين.

وفيما يتعلق بالتقديم، أوضح أنه من يريد التقديم من  الأطباء البيطريين لابد أن يتقدم لكي يحصل على استمارة، ثم يقوم بتحديد نوع المشروع التي من المفترض أنه سيقبل عليها، كما أن البنك سوف يعمل على الدراسة الائتمانية لكافة تفاصيل المشروع، وهذا عن طريق التعاون مع جميع البنوك التي سوف تقوم بهذا البرنامج.

البنوك المقدمة قروض

 وقد تتمثل البنوك التي سوف تساهم في هذا المشروع هو البنك الأهلي والبنك الزراعي، وبنك الإسكندرية والبنك التجاري الدولي وبنك التنمية الصناعية، كما أنه من المفترض أن يكون لكل بنك مجموعة من الضمانات التي  يطلبها من المقترض، وتعد هذه الضمانات بسيطة للغاية، حيث أنها قد تكون سبب التي تقف أمام عملية الاقتراض.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة