ميناء دمياط يستقبل اليوم نحو 7700 طن من الذرة ونحو 500 طن فول الصويا

تستمر أسعار خامات الاعلاف في الارتفاع اليوم الأحد في الأسواق، حيث استقرت أسعار الذرة الصفراء اليوم، نظراً بوفرة المعروض في الأسواق منها، وزيادة الإفراجات الجمركية يومياً لها، مما ساهم في استقرار الأسعار نسبياً.

بينما شهدت أسعار بذرة الصويا ارتفاعاً اليوم بمعدل 500 جنيها للطن الواحد، لتتخطى حاجز الـ 35 ألف جنيه، وقد ارتفعت بمعدل 5 آلاف جنيها بنحو 5 أيام في الأسواق، وقد حدث هذا الارتفاع بفعل تناقص حجم المعروض في الأسواق من بذرة فول الصويا.

ومع تناقص بذرة فول الصويا في الأسواق، يتم السعي من أجل زيادة معدلات التوريد من الخارج، التي تتطلب العملة الدولارية، التي تواصل الارتفاع حتى الآن في السوق السوداء، حيث تخطى سعر الدولار نحو 51 جنيها في السوق السوداء.

الإفراجات الجمركية

وفي ضوء الاهتمام بالافراجات الجمركية، أصدر المركز الإعلامي للهيئة العامة لميناء دمياط بيانا إعلامياً يوضح فيه عدد السفن التي استقبلها الميناء خلال 24 ساعة الماضية، والتي تبلغ نحو 14 سفينة، كما غادر نحو 10 سفن، وبهذا يكون عدد السفن التي تتواجد في الميناء نحو 35 سفينة.

وبهذا يكون إجمالي البضائع العامة الواردة نحو 37585 طن، والتي تتوزع ما بين 7700 طن من الذرة الصفراء، ونحو 500 طن من فول الصويا، حيث الإفراجات الجمركية عن فول الصويا لازالت ضعيفة جداً قد تتم في يوم ويوم آخر لا تتم، في حين أنه تم الإفراج عن 8524 طن من القمح.

وعلى الجانب الآخر، قد قام ميناء دمياط بتصدير شحنة قد تصل نحو 800 طن من العلف.

حجم الحاويات

وبهذا يكون إجمالي حركة الصادرات من الحاويات المكافئة قد وصلت نحو 1122 حاوية مكافئة، بينما الواردات من الحاويات المكافئة بلغت نحو 446 حاوية مكافئة، بينما الحاويات المكافئة الترانزيت نحو 5120 حاوية مكافئة، وبهذا يكون إجمالي رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء من القمح نحو 96002 طن، بينما رصيده في مخازن القطاع الخاص 391603 طن، بينما عدد الشاحنات التي دخلت وخرجت قد بلغت نحو 4483 شاحنة.

ويجدر الإشارة هنا إلى أن الإفراجات التي تتم قد تساهم في استقرار السوق نسبياً، ولكنها قد تتم بأسعار مرتفعة لذا تظهر تأثيرها في السوق بالتبعية.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة