ميناء دمياط يستقبل اليوم الثلاثاء نحو 2900 طن صويا و 10000 طن ذرة

كتبت/ندى رشدي

تواصل أسعار خامات الاعلاف الارتفاع اليوم الثلاثاء في الأسواق، حيث تراوح معدل الارتفاع ما بين 400 إلى ألف جنيها، واختلف معدل الارتفاع وفقاً لاختلاف نوع الخامة، حيث أسعار الذرة الصفراء تراوحت ما بين 400 إلى 500 جنيها، في حين أن أسعار الصويا ارتفعت اليوم بمعدل ألف جنيها.

وعلى الرغم من الارتفاعات الواقعة في الأسعار، إلا أن ميناء دمياط لازال يستقبل خامات الأعلاف وهذا عقب توقفه عدة أيام، فقد استقبل اليوم فول الصويا والذرة أيضاً، بفعل التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي.

أسباب الارتفاع 

وبرر طارق هلا المدير التنفيذي لشركة المصرية الهولندية للأعلاف هذا الارتفاع بتحرك أسعار الذرة في السوق السوداء، وذلك نظراً لسوء تخزين الذرة المحلى، حتى أصيب بالسموم الفطرية.

وأرجع سبب قيام الموردون بتخزين الذرة هو طمعهم في وصول سعر الطن إلى 20 ألف مرة أخرى، ولكن لم يحالفهم الحظ إطلاقاً، لأنهم فشلوا في تخزين الذرة مما سبب أزمة فيها.

بينما ما يتعلق بارتفاع أسعار الصويا، هو نقص تواجد بذرة الصويا في الأسواق فعلياً، وعدم قدرة المستوردين على استيرادها بشكل كبير بفعل ارتفاع أسعار الدولار في السوق السوداء.

الإفراجات الجمركية

وفي ضوء استمرار الإفراجات، أصدر الهيئة العامة لميناء دمياط بيانا إعلامياً يوضح فيه عدد السفن التي استقبلها الميناء خلال 24 ساعة الماضية، حيث استقبل نحو 9 سفن في حين أنه غادر الميناء حوالي 12 سفينة، وبهذا يكون إجمالي عدد السفن التي تتواجد في الميناء نحو 38 سفينة.

حركة الواردات

وقد بلغت حركة الواردات من البضائع العامة نحو 60080 طن، والتي تتوزع ما بين 2900 طن فول صويا، ويعد هذا اليوم الأول للافراجات لفول الصويا بعد توقفه أكثر من أسبوع، في حين أن إجمالي الإفراج عن الذرة نحو 10 آلاف طن، وتم الإفراج عن 1316 طن من بذرة الكتان، بينما إجمالى الإفراج عن الفول بلغ 4486 طن.

وبهذا يكون إجمالي رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء من القمح نحو 78281 طن، في حين أن رصيده في المخازن القطاع الخاص قد وصل إلى 405273 طن.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة