“مستلزمات الإنتاج”… المشكلة الأولى لمنتجي الدواجن في مصر

على هامش فعاليات المؤتمر الأول لحماية وتأمين منتجي الدواجن الذي نظمته شركة أورييل برودكشن، تم استضافة عدد من خبراء الدواجن على رأسهم الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، والذي افتتح الجلسة الحوارية الأولى بتحيته لشعب فلسطين الشقيق، متمنياً انتهاء الأزمة في القريب العاجل.

دور الغرفة التجارية

وأشار “السيد” إلى دور الغرفة التجارية التي تتمثل في وضع يدهم على المشاكل التي تتواجد على أرض الواقع، ثم يتم العمل على ترحيلها إلى الجهات العليا في هيئة توصيات للعمل على إيجاد مجموعة من الحلول لها، مؤكداً على دعمهم الدائم والمستمر لجميع منتجي الدواجن، والصغير منهم قبل الكبير، من أجل الاستمرار في الإنتاجية، مضيفاً على دعمهم الدائم مع لهيئة الطب البيطري والجهات العليا من أجل توعية المربين والمواطنين بأهمية الثروة الداجنة.

ومن جانبه، أعرب عن المشكلة الأولى لمنتجي الدواجن هي نقص مستلزمات الإنتاج، وتعاني الصناعة من هذه الأزمة بداية من شهر أكتوبر الماضي حتى الآن.

وأضاف أنه مراراً وتكراراً قد تكلم في ذاك الأمر، بداية من عام 2006 باعتبار أنه لابد من زيادة المساحات المنزرعة بفول الصويا والذرة الصفراء، باعتبار أنهم عصب الصناعة، ولأننا نقوم بالاستيراد من الخارج 80% من الذرة الصفراء، و 95% من فول الصويا، وعلى الرغم من المطالبة الدائمة بأهمية الاستيراد من الخارج إلا أنه لم يتم التحرك حتى الآن.

وأعرب عن أسفه الشديد، لنقص الإنتاجية في الأسواق حيث تراجع قطاع الأمهات بنحو 60% من معدل الإنتاجية، كما أنه قد تراجع إنتاج الدواجن فبعد أن كانت معدل الإنتاجية من الدواجن تبلغ نحو 1.5 مليار دجاجة سنوياً، تناقصت لتسجل نحو 850 ألف دجاجة فقط، عازيا سبب التراجع إلى قلة مستلزمات الإنتاج.

التسعيرة النهائية

وأضاف “السيد” أنه من المشكلات التي تواجه مربي الدواجن هي التسعيرة النهائية أيضاً، وفي ضوء الأسعار النهائية التي نشهدها الفترة الحالية، من ارتفاع أسعار الأعلاف والكتاكيت وكذلك اللوجستيات، لابد من تحقيق هامش ربح المربي لنجعله دائماً منجذب للسوق، ولديه الرغبة بالاستمرار، مشدداً على ضرورة التغلب على السوق السوداء، للرقي بمستوى الصناعات، مطالباً بإيجاد حلول سريعة لمشاكل العملة الدولارية في البلاد.

بدائل الأعلاف

وفي سياق متصل، أوضح أنه تم إجراء العديد من الأبحاث على بدائل الأعلاف المتنوعة من أجل المساهمة في تقليل تكلفة الإنتاج، ولكن حتى الآن لم يتم تنفيذها على أرض الواقع، وفي ضوء الإنتاجية والعمل على توفير مستلزمات الإنتاج حتى لو بنسبة بسيطة في بداية العام ، سيتم التغلب على مشكلات الإنتاج كافة.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …