شعبة الدواجن بالجيزة.. تطبيق قانون 70 من أهم خطوات الارتقاء بصناعة الدواجن

تشهد صناعة الدواجن عشوائية مبرحة ومبالغ فيها، ففي بعض الأحيان نشهد أسعار تفوق التكلفة النهائية للدواجن، مع حدوث فجوات في السوق في أيام كثيرة جداً، حيث يكثر المعروض في أيام ويتراجع في أيام أخرى، معرضين السوق لفجوات كبيرة.

وفي سياق متصل، أشاد سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة بإنتاج الدواجن في السوق المصري الفترة الأخيرة، حيث تمكنت مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي بحجم إنتاجية قد تصل إلى حوالي 1.5 مليار دجاجة سنوياً، بالإضافة إلى التربية المنزلية للدواجن، حيث ساهم هذا الإنتاج في توفير الأمن الغذائي من البروتينات واللحوم البيضاء.

مقترحات الشعبة

وعلى الرغم من الإنتاجية المناسبة من الدواجن إلا أن صناعة الدواجن تعاني من بعض العشوائية، وخاصة في التسعيرة النهائية، وطلق السوق لعنان قاعدة العرض والطلب، لذا نلاحظ أن السوق يتعرض لتسعيرة غير عادلة في بعض الأوقات، ولهذه الأسباب تقدمت شعبة الدواجن بالجيزة بعدد من المقترحات من أجل الحد من العشوائية الموجودة في السوق.

وأكد “السيد” على اقتراح الشعبة بأهمية تطبيق قانون 70 الذي يمنع بيع و تداول الدواجن الحية في الأسواق، وبالتالي إلغاء كل الحلقات الوسيطة التي تساهم في رفع أسعار الدواجن على المستهلكين النهائيين، باعتبار أن القانون يساعد في توفير الدواجن بمواصفات عالية الجودة خالية من الأمراض تماماً، كما تطبيقه يكون له دور فعال في القضاء على انفلونزا الطيور، وهذا ما طبقته الأرجنتين.

البورصة الرئيسية

وأوضح أنه جاء على رأس المقترحات تفعيل البورصة الرئيسية للدواجن في القليوبية، حيث أنها تعد أهم المقترحات التي تساهم في ضبط الأسواق والتحكم بها، لأنها تضع السعر العادل بناءاً على التكلفة الفعلية للدواجن، دون انحياز المربي أو المستهلك.

ربط المجازر

وأشار رئيس شعبة الدواجنبالجيزة إلى مقترح آخر المتمثل في ربط مجازر الدواجن بالمزارع مباشرة، وذلك من خلال الحصول على خطاب من الطب البيطري يحدد فيه إتجاه وخط السير من المزرعة إلى المجزر، وهذا الاقتراح يساعد في القضاء على عدد لا نهائي من الوسطاء لتقليل من زيادة السعر على المستهلكين النهائيين، مشدداً على أن قد تصل الفجوة في السعر بين أسعار الدواجن في المزرعة والمستهلك النهائي قد تصل إلى 20 و 25 جنيها.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة