بيطري كفر الشيخ… تحصين 30 ألف رأس ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع في أولى أيام الحملة

كتبت/ندى رشدي

انطلقت فعاليات الحملة القومية للتحصين ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع أمس الأحد في جميع محافظات الجمهورية، بناءاً على تعليمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالتعاون مع الهيئة العامة للطب البيطري، لحماية الثروة الحيوانية في البلاد في ظل الظروف الراهنة من ارتفاع أسعار، وتجنبا لانتشار الأمراض أيضاً.
والجدير بالذكر، أنه قد سبق وانطلقت مرحلتين من الحملة القومية على مدار العام، حيث انطلقت الحملة الاولى في شهر أبريل الماضي، بينما الحملة القومية الثانية انطلقت في شهر يوليو الماضي، وبعد نجاح الحملتين السابقتين، تم إعداد الإجراءات الاحترازية اللازمة لإطلاق الحملة القومية.

الطب بيطري كفر الشيخ

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمد بشار مدير مديرية الطب البيطري في محافظة كفر الشيخ إن المديرية قد انطلقت في أعمال التحصين أمس، حيث تم تحصين نحو 30 ألف رأس من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز من أصل 220 ألف رأس تتوزع في جميع قري ومراكز المحافظة.
ومن جانبه، أوضح أنه تم بذل جهود كبيرة من أجل سير العملية التحصينية على أكمل وجه، حيث تم مشاركة نحو 105 لجنة متخصصة في أعمال التحصين والترقيم والتسجيل.
حيث تدور آلية العمل، بأن كل لجنة تنقسم إلى لجنتين الأولى تتولى مهام التحصين، بينما اللجنة الثانية قد تتولى مهام التسجيل والترقيم، لتحديد الأرقام كلها، وتسهيل عملية التحصين.

آلية التحصين

وفي سياق متصل، أوضح “بشار” أنه تم الاهتمام بكافة الإجراءات الاحترازية اللازمة، باعتبار أنهم مهتمين بزيادة الوعي البيطري لديهم، فضلاً عن الاهتمام بالندوات، التي هي كانت دور لجنة الإرشاد، حيث تولت هذا الأمر بإعداد عدد لا نهائي من الندوات الإرشادية التي تم من خلالها توعية المواطنين بخطورة المرض، فضلاً عن أهمية الإلتزام بالتحصين للمحافظة على الثروة الحيوانية من هذه الأمراض المدمرة، حيث تم إطلاق نحو 25 ندوة إرشادية وتوعوية.
وشدد على أن الفريق كافة مدرب على أعلى مستوي، للوصول إلى كافة الحيوانات التي تتواجد في المحافظة، مع التزامهم بكافة إجراءات الأمان الحيوي، فهناك لجان تمر من بيت لبيت من أول ضوء حتى آخر ضوء له، وهناك لجان ثابتة يذهب المربين إليها لتحصين الحيوانات.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …