بيطري الأقصر… تحصين 50 ألف رأس ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع

كتبت /ندى رشدي

في إطار فعاليات الحملة القومية الثالثة للتحصين ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع التي انطلقت في الجمهورية، تبذل مديريات الطب البيطري جهودها من أجل استكمال أعمال التحصين على أكمل وجه من خلال توفير اللقاحات والأدوية.

وفي سياق متصل، قال الدكتور فتحي سلمي مدير مديرية الطب البيطري في محافظة الأقصر أن عملية التحصين مستمرة في المحافظة، تنفيذاً لقرار وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وهيئة الطب البيطري، مؤكداً على تحصين ما يصل إلى نحو 50 ألف رأس من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز.

أعداد التحصين في الأقصر

ومن جانبه، أعرب “سلمي” عن تحصين ما يصل نحو 22 ألف و 49 رأس من الأبقار، بينما تم تحصين ما يصل إلى 4802 رأس منهم، في حين أن الأعداد التى تم تحصينها من الأغنام والماعز قد تصل إلى نحو 23 ألف و530 رأس.

وأكد على اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة أثناء عمليات التحصين، ولم يقتصر نشاط الحملة على التحصين فقط، بل إنه اتبع مجموعة من العمليات المتعلقة بالترقيم والتسجيل لكافة الحيوانات التي سبق تحصينها، والتي لم يسبق تحصينها، وذلك من أجل تسجيلها تبعاً لصندوق تأمين الماشية، مع الاستمرار في عمليات الرصد والتقصي الوبائي.

لجان الارشاد

وفي سياق متصل، أوضح أن جميع لجان التحصين كانت ملحقة كافة بلجان الإرشاد البيطري من أجل العمل على توعية المواطنين والمربين بأهمية التحصينات الدورية لحماية الثروة الحيوانية في ظل الظروف الراهنة، فضلاً عن إعداد عدد من دورات الإرشاد التي يتم من خلالها التوعية بأهمية عمليات التحصين.

نشاط المديرية الأخرى

وفي حقيقة الأمر، لم يقتصر نشاط المديرية على عمليات التحصين فقط، بل إنه يتم إرسال فرق ولجان من أجل متابعة ومراقبة الأسواق وسير عمليات الذبح وبيع وتداول اللحوم في أسواق محافظة الأقصر.

وفي هذا السياق، أكد “سلمي” على مرور لجان التحصين في الأسواق الرئيسية الموجودة في محافظة الأقصر ومنها سوق إسنا وسوق الأقصر الذي يتم بهم تداول وبيع الحيوانات الحية، من أجل فرض الرقابة عليهم.

بالإضافة إلى المراقبة والتفتيش على اللحوم المذبوحة والمجمدة في الأسواق والمحلات والمطاعم والفنادق، وكذلك الأسماك والدواجن أيضا، وذلك للتأكد سلامة اللحوم المقدمة للمواطنين، ومصادرة أي كمية من اللحوم الفاسدة.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة