افراجات جمركية جديدة… ميناء دمياط يستقبل اليوم أطنان من كسب الصويا والذرة وعجول التسمين

كتبت/ ندى رشدي

تواصل الحكومة المصرية الجهود من أجل تحقيق استقرار في أسعار خامات الأعلاف، لذا يتم تجهيز أغلب الموانئ لكي تستقل خامات الأعلاف بها، فضلاً عن التعاون مع الجهات الرقابية الأخرى مثل البنك المركزي لتوفير العملة الدولارية الصعبة.

ويجدر الإشارة، أن الإفراجات الجمركية التي تمم قد تساهم في تحقيق الاستقرار في السوق، حتى ولو كانت كميات قليلة، باعتبار أنها لو تمت يومياً قد تساهم في استقرار السوق إلى حد كبير.

وبالنسبة لأسعار خامات الأعلاف حققت استقرارا ملحوظا اليوم الأربعاء، خاصة الذرة الصفراء وفول الصويا، بعد أن شهدت ارتفاعات الأسابيع الماضية.

الإفراجات الجمركية

وفي سياق متصل، أعلن المركز الإعلامي للهيئة العامة لميناء دمياط بيانا إعلامياً يوضح فيه عدد السفن التي استقبلها الميناء خلال 24 ساعة الماضية، وهم 19 سفينة، بينما غادر الميناء نحو 16 سفينة، وبهذا يكون إجمالي عدد السفن الموجودة في الميناء نحو 31 سفينة.

ومن ضمن السفن التي تتواجد في ميناء دمياط سفينة “WADİ ELYARMOUK” والتي ترفع علم مصر والقادمة من فرنسا وعلى ظهرها حمولة تقدر بنحو 63 ألف طن لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية.

حركة الصادرات والواردات العامة

وفيما يتعلق بإجمالي الواردات من البضائع العامة قد سجلت نحو 27024 طن والتي تتوزع ما بين 2000 طن من كسب الصويا، في حين أنه تم الإفراج عن 100 طن من فول الصويا، وجميع كميات الصويا قد تكون غير كافية ولكنها قد تساهم في تهدئة أوضاع السوق نسبياً، فضلاً عن استقبال نحو 11582 طن من الذرة وبناءا على كميات الذرة أصبح يتواجد وفرة في المخازن، في ضوء الإقبال الضعيف على الشراء، كما تم الإفراج عن 12434 طن من القمح، بالإضافة إلى الكميات التي تم الإفراج عن 2910 رأس ماشية”عجول التسمين” بإجمالي وزن قد يسجل نحو 908 طن.

وبهذا يكون إجمالي رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء نحو 89801 طن، في حين أن رصيده نحو القطاع الخاص بالميناء نحو 383632 طن، كما بلغ عدد الشاحنات دخولا وخروجا نحو 4505 شاحنة.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة