اشتعال الغضب في واشنطن عقب قرار وكالة موديز بتخفيض التصنيف الائتماني

كتبت/ ندى رشدي

أقبلت وكالة التصنيف الائتماني “موديز” على تقليل نظرتها المستقبلية بشأن الولايات المتحدة الأمريكية من مستقرة إلى سلبية، نظراً لاستمرار ارتفاع أسعار الفائدة في البنك الفيدرالي الأمريكي، في حين قيامها بتثبيت التصنيفات طويلة الأجل، وكذلك التصنيفات الغير مضمونة للوقوف على النقطة “Aaa”.

سبب تغيير النظرة

وفسرت وكالة “موديز” أسباب تغيير تصنيفها الائتماني، حيث أرجعت هذا الأمر إلى عدة من النقاط، والتي على رأسها هي ارتفاع المخاطر السلبية على القوة المالية للولايات المتحدة الأمريكية، وقد اتخذ هذا القرار بعد العديد من المناقشات أو ما يسمي بسياسة “حافة الهاوية” التي تختص بالمنافسة حول سقف الدين الامريكي.

والجدير بالذكر، أن ما يتعلق بالفيدرالى الأمريكي أو ما يعرف بالاستقطاب السياسي الذي يتواجد في الكونجرس، بأنه واحد من أكبر مصادر القلق وعدم الاستقرار بالنسبة لعدد من المستثمرين، وهذا ما ظهر تأثيره في السندات الحكومة الأمريكية لكى تصل إلى أدني مستوى لها منذ 16 عام تقريباً.

رأي الوكالة

وقد أوضحت الوكالة في بيان رسمي لها اليوم أنه في ظل استمرار الاستقطاب السياسي الذي حدث في الكونجرس قد يساهم في زيادة صعوبة الوصول  إلى كل ما يتعلق بعملية توافق الآراء التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بإقامة ما تسمي بالخطة المالية لتقليل التراجع في القدرة على تحمل الديون الكبيرة.

وقد جاء هذا القرار الذي تم بعد دراسة في ضوء ارتفاع أسعار الفائدة، دون الحاجة إلى اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات السياسية المالية الفعالة التي لها دور فعال في تقليل الانفاقات الحكومية أو العمل على زيادة الإيرادات.

المخاطر السلبية

وفي سياق متصل، قال النائب الأول لوكالة موديز أن الآونة الأخيرة قد ارتفعت وتصاعدت المخاطر السلبية التي لها تأثير سلبي على كل ما يتعلق بالقوة المالية التابعة للولايات المتحدة، فضلاً عن عدم مقابلتها بالكامل القوة الائتمانية الفريدة التي تمتلكها دولة الولايات المتحدة الأمريكية، متوقعين أن يستمر العجز المالي في الولايات المتحدة الأمريكية لأطول فترة ممكنة، وهذا ما يكون له تأثير سلبي بالتعبية على قدرته في تحمل الديون لأطول فترة ممكنة.

قرار للإنفاق

في حين أن هناك توقعات من قبل الجمهوريين المسيطرين على مجلس النواب الأمريكي، العمل على إصدار قرار مؤقت يرتبط بالانفاق المؤقت، وذلك لتجنب التمويل الحالى يوم الجمعة المقبلة، مما يساعد الوكالات الفيدرالية مفتوحة لأطول فترة ممكنة.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …