ارتفاع أسعار الدواجن في المغرب لمرض مجهول

خلال الآونة، أصبحت أسعار الدواجن البيضاء والبيض خارج قدرة المواطنين الاقتصادية على شرائها، وذلك بفعل ارتفاع أسعارها في حالة المقارنة مع أسعار المواد الغذائية الأخرى، وموجة الغلاء هذه تتزامن مع ضعف الحالة الاقتصادية للمواطنين، فضلاً عن عدم تواجد فرص عمل توفر دخل مناسب للمواطنين.

أسباب ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء والبيض

وفي سياق متصل، قال هشام بن موجة رئيس الجمعية الجهوية لبيع لحوم الدواجن بالتقسيط والجملة بجهة مراكش آسفي أن السبب وراء ارتفاع أسعار البيض والدواجن البيضاء في المغرب اليوم، هو العاملين بالقطاع، بسبب أنها بحاجة إلى رأس مال لتعويض ما نقص بالقطاع، فضلاً عن وجود أزمة ومشكلة في الكتاكيت بفعل وفاتها الفترة الأخيرة في السوق.

الانفلونزا الموسمية

وأعرب أن السبب وراء نفوق هذا العدد من الكتاكيت هو الانفلونزا الموسمية، مما ينتج عنه نفوق عدد كبير للدجاج، وبالتالي قلة الأمهات في الأسواق، حيث أن في الظروف العادية كانت تنتج الأمهات نحو 10 مليون كتكوت في الاسبوع تقريباً، ولكن مع انتشار الانفلونزا الموسمية تناقصت الأعداد بشكل كبير لكي يقل ويبلغ نحو 7 مليون كتكوت، أي يتم خسارة نحو 3 مليون كتكوت في الأسبوع.

ومن جانبه، أوضح رئيس الجمعية الجهوية لبيع لحوم الدواجن بالتقسيط والجملة بجهة مراكش آسفي أن السبب وراء نفوق هذا العدد من الكتاكيت هو تواجد مرض في القطاع ولا أحد يعلم مصدره حتى الآن، مضيفاً أنه على الرغم من توافر وانتشار التلميحات في الضيعات والأسواق، إلا أن الأعداد المفقودة لازالت تزداد بشكل كبير هذه الآونة.

الأسعار المتوقعة

وفي ضوء الجهود المبذولة، صرح رئيس الجمعية  أنه من المفترض أن يتم العمل على خفض وتقليل أسعار الدواجن خلال الأسبوعين المقبلين، ويرجع السبب وراء ذلك الأمر هو المجهودات التي تبذلها أصحاب القطعان المنتجة للحوم الدواجن والبيض.

ويتم بذل هذه الجهود بفعل شكوي المواطنين المستمرة بشأن ارتفاع الأسعار، وعدم قدرتهم على شراء الدواجن والبيض، باعتبار أنها البروتين المناسب للمواطنين في ظل الظروف الراهنة، لذا دخلت عدد من الجهات المعنية من أجل العمل على تقليل الأسعار.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة