ما مستقبل أسعار الأسماك بعد النفوق الواقع على شاطئ المكس في الإسكندرية

خلال الأسابيع الماضية شهدنا نفوق كميات كبيرة من الأسماك على شواطئ الميكس بالإسكندرية، وفي حقيقة الأمر لم تكن الحادثة الأولى من نوعها، بل  تعرض الشاطئ إلى مثل هذه الحادثة أكثر من مرة من قبل في الصيف، لذا هناك تخوفات من قبل المستهلكين بشأن أسعار الأسماك الفترة المقبلة.

وفي سياق متصل، طمأن الدكتور صلاح مصيلحي رئيس هيئة الثروة السمكية في تصريحات بإن أسعار الأسماك من المتوقع أن تشهد انخفاض الفترة المقبلة، نظراً لموسم الصيد الذي يزداد من خلاله حجم الإنتاجية.

النفوق والأسماك

وأوضح “مصيلحي” بأنه على الرغم من نفوق عدد كبير من الأسماك الفترة الماضية إلا أن الأسعار من المتوقع أن تحقق انخفاضات الفترة المقبلة، مبرراً سبب نفوق أعداد الأسماك في شواطئ الميكس بأنه  صياد خالف طرق الصيد المشروعة، لذا لم يتمكن من الحصول على هذه الكمية مسبباً نفوق لها على الشواطئ.

ومن جانبه، أضاف أن المشروعات القومية للاستزراع السمكي قد نتج عنها زيادة كبيرة في كميات الأسماك في مصر، مؤكداً على الاستراتيجية المتبعة من الدولة على زيادة معدل الإنتاجية الفترة المقبلة لتصل إلى 3 مليون طن.

أسباب الانخفاض

وفي الواقع تشهد أسعار الأسماك انخفاض، وفقاً لما صرح به حازم حجازي صاحب بورصة الأسماك في بورسعيد لبيطري توداي، مشدداً على تراجع أسعار الأسماك بمعدل 30% أو يزيد عن ذلك، منذ بداية موسم الصيد حتى الآن، متوقعاً مزيد من الانخفاضات الفترة المقبلة.

ونسب “حجازي” الانخفاض إلى ما يحدث الفترة الحالية من ظروف سياسية واقتصادية يشهدها العالم كله، وخوف المواطنين من ارتفاع الأسعار، لذا بدأ المواطنين في تقنين استهلاكهم واقبالهم على شراء الأسماك بمعدلات كبيرة، من أجل التوفير، مشيراً إلى حالة السحب الضعيفة جداً الفترة الحالية، متوقعاً مزيد من الانخفاض الأيام المقبلة.

أسعار الأسماك

وأشار في جولة سريعة إلي أسعار الأسماك في السوق اليوم، حيث يتراوح البلطي ما بين 64 إلى 70 جنيها وفقاً لحجم السمكة، كما أن أسماك اللوت تسجل 100 جنيها، في حين أن الدنيس يسجل حوالي 250 جنيها، والقاروص قد يصل إلى 280 جنيها، بينما البوري قد يتراوح ما بين 85 إلى 120 وفقاً لحجم السمكة.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة