تعرف على أفضل سلالات الكتاكيت في التربية

يتساءل الكثير من المربين حول ما هي أفضل سلالة كتكوت في التربية، التي يمكنك من خلالها أن تحصل على أعلى معدل تحويل ممكنة، وعلى الرغم من تواجد سلالات متنوعة من الكتاكيت إلا أنه نجاح تربية الكتاكيت يتوقف على مجموعة من العوامل.

وفي البداية يتوقف نجاح تربية الكتاكيت على المصدر والأمهات ثم خبرة المربي وأسلوب التربية، وفي النهاية يتوقف أيضاً على المناخ الجيد والمناسب للتربية، ولكن هنا سوف نشير إلى أفضل سلالات الكتاكيت الموجودة في سياق التقرير التالي:

سلالة كتكوت الكب

تعد هذه السلالة واحدة من أرقى السلالات الموجودة على الإطلاق، حيث أنه يتميز بإعطاء وزن كبير في الصدر، وهذا ما يعني أن لحم الصدر يكون كثيف نسبياً.

والجدير بالذكر، أن الصدر هو أثقل عضو في الدجاجة تقريباً، حيث أنها المنطقة التي يكون فيها اللحم، فضلاً عن أنه يكون أكبر جزء فعلياً في الطائر.

وفي حالة الإصابة بالمرض، يتمكن الطائر من الاستجابة السريعة للدواء، والتخلص من المرض سريعاً، ولكن هذه الكتاكيت شديدة الحساسية للحرارة المرتفعة في الصيف، فضلاً عن الأماكن المزدحمة وليس لديه القدرة على تحمل البرد القارس أيضاً، مما ينفق سريعاً.

لذا يجب الاهتمام بتربية كتاكيت الكب في مناخ معتدل، يكون بعيد عن البرودة القارسة أو الحرارة المرتفعة، لكى تتمكن من تحقيق أوزان مرتفعة وكذلك صحة ممتازة.

كتكوت الروس

يعد كتكوت الروس واحد من أفضل الكتاكيت البيضاء التي يمكن تربيتها على الإطلاق، حيث أنه يكون له قدرة كبيرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة وكذلك درجات الحرارة المنخفضة و الازدحام أيضاً، ولكن لحمه يكون أقل نسبياً من لحم كتكوت الكب، فيكون ثقل وزنه كله إما في الورك أو الفخذ، وهو ما يعد مخالف لكتكوت الكب.

كما أن معدل إستجابة هذا الكتكوت للأدوية ضعيفة للغاية، على عكس استجابة كتكوت الكب.

سلالة كتكوت الهير

يعد كتكوت الخير هو نوع من الكتاكيت الوسطية ما بين كتكوت الروس وكتكوت الكب، باعتبار أنه يقوم بتكوين اللحم في الظهر وليس في الصدر أو في الورك، مما يجعل هذا الكتكوت أقل من الأنواع السابقة.

ومن أهم مميزات كتكوت الهير، أنه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، ولا يتحمل التربية في فصل الشتاء باعتبار أن الطقس يكون شديد البرودة، فهو يفضل الطقس المعتدل، وفيما يتعلق بمعدل استجابته للأدوية تكون متوسطة.

 

سلالة كتكوت الافيان

يعد من أفضل أنواع سلالات الكتاكيت البيضاء، لأنها مقاومة للأمراض العالية، ويساعد في تكوين أوزان معقولة نسبياً، حيث هناك عدد من الأشخاص يفضلون هذا النوع في تحمله درجات الحرارة المرتفعة وكذلك تحمله درجات الحرارة المنخفضة.

والجدير بالذكر، أن كتكوت الافيان إذا تم الاهتمام به بشكل كبير، من خلال الإجراءات الاحترازية في التربية، وكذلك تحصينه بالطريقة الصحيحة، سوف تأخذ منه أوزان عالية وممتازة، وذات مناعة فائقة.

ولكن إذا تم وضع كتكوت الافيان وكتكوت الكب في منافسة يتم اختيار كتكوت الكب، حيث يقوم المربين باتخاذ الإجراءات اللازمة للحماية والحصول على أعلى جودة ممكنة.

سلالة كتاكيت الاربو

يعتبر سلالة كتاكيت الاربو واحدة من السلالات التى يتم تربيتها محلياً أيضاً، باعتبار أنه من السلالات المقاومة للأمراض، ويمكن تربية الاربو في الأماكن المختلفة، وذلك لامتلاكه مناعة قوية وممتازة، ولديه القدرة على مقاومة الحرارة والمناخ الجاف، وهذه المواصفات عالية تشجع المربي على تربيته.

 

أضف تعليقك هنا

One Response

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في تحقيق الاستقرار اليوم الجمعة في سوق العبور، بعد أن شهدت عدد من التغيرات خلال الفترة الماضية، …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق خامات الأعلاف، حققت أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا استقرار ملحوظ، بينما تراجعت بقيمة …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم بالتزامن مع الجهود المبذولة لتوفير اللحوم في الأسواق بأسعار مناسبة للمستهلك النهائي، …

شهدت أسعار الدواجن البيضاء والساسو والبط استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بعد أن قفزت الأسعار خلال الساعات الأخيرة في الأسواق بقيم قد …