وفرة المعروض وراء تراجع العقود الآجلة لفول الصويا والذرة الصفراء

وفرة المعروض وراء تراجع العقود الآجلة لفول الصويا والذرة الصفراء

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في بورصة شيكاغو الأمريكية للحبوب، حققت أسعار العقود الآجلة للذرة الصفراء وفول الصويا والقمح تراجع ملحوظ، وذلك بفعل تأثرها بالتقرير الصادر عن الولايات المتحدة الأمريكية برفع قيمة المخزونات لعدد من السنوات، وقد حدث ذلك بالتزامن مع توقعات تراجع زراعة الذرة الصفراء في البلاد في عام 2024.

وأوضح أحد التجار المقيمين في سنغافورة أنه بالنسبة للوضع الراهن في الذرة الصفراء تعد ميزانيته ثقيلة للغاية، وذلك على الرغم من تراجع المساحة المزروعة من الذرة الصفراء.

مخزون الذرة الأمريكي

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) في تقرير ربع سنوي يوضح مخزونات الحبوب قد أصدرته الأسبوع الماضي، بأن مخزونات الذرة الأمريكية قد حققت تضخم ملحوظ، بداية  من الأول من شهر مارس، حتى وصلت وسجلت نحو 8.347 مليار بوشل، حيث يعد هذا الرقم هو أعلى مستوى قد وصل إليه في خمس سنوات تقريباً.

كما أوضح تقرير منفصل قد تم إصداره من قبل الزراعة الأمريكية أن المزارعين الأمريكيين، لديهم مخطط كبير للعمل على خفض زراعة الذرة بنسبة 5٪ عن العام الماضي.

مخزون فول الصويا الأمريكي

وفيما يتعلق بمخزون فول الصويا الأمريكي، قد أوضح تقرير أصدرته وزارة الزراعة الأميركية أيضا الأسبوع الماضي أن مخزون العقود الآجلة لفول الصويا قد شهدت ارتفاع حتى وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ عامين عند قيمة 1.845 مليار بوشل، بينما قد ارتفع مخزون القمح إلى حوالي 1.087 مليار بوشل، وهو أعلى مستوى في ثلاث سنوات.

وفي نفس التوقيت، عمل المزارعين الأوكرانيين على زيادة المساحة المزروعة بفول الصويا هذا العام بنسبة قد تصل إلى حوالي 23.5% أي بنحو 2.199 مليون هكتار مقارنة بالعام السابق، ولكن على الجانب الآخر قد تم خفض مساحة زراعة الذرة بنسبة قد تصل إلى حوالي 4.5% إلى 3.863 مليون هكتار.

بالتزامن مع حصاد رومانيا، التي تعد وتعتبر رابع أكبر منتج للقمح في الاتحاد الأوروبي، كما أنها تعد أكبر منتج للقمح بقيمة نحو  9.6 مليون طن متري في عام 2023، أي أن إنتاج البلاد من القمح قد بلغ زيادة قدرها نحو  11% من 8.6 مليون طن في عام 2022. 

وعلى الجانب الآخر، قد بلغ إنتاج محصول الذرة نحو 8.52 مليون طن، أي بقيمة زيادة قد تصل إلى حوالي 6%، وعلى أساس سنوي، بينما بلغ إنتاج بذور الشمس 2.02 مليون طن، بانخفاض 3.7%.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

بعد أن تبنت أسعار خامات الأعلاف سياسة التراجع خلال الساعات الماضية، أخذت أسعار الذرة الصفراء في تحقيق الارتفاعات مرة أخرى، حيث ارتفعت …

تستمر أسعار الدولار الأمريكي في تحقيق الاستقرار مقابل الجنيه المصري والعملات الأجنبية بالتزامن مع عطلة عمل البنوك المصرية الحكومية والخاصة، بعد أن …

حققت أسعار الدواجن البيضاء والساسو استقراراً ملحوظاً اليوم الجمعة في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على شراء الدواجن، حيث شهدت …

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة في أنحاء الجمهورية، حيث يسود طقس حار طوال النهار، وأجواء باردة …