ارتفاع أسعار الدواجن في المغرب إلى مستويات مبالغ فيها

تفاجأ العديد من المواطنين المغربيين من ارتفاع أسعار الدجاج المغربي إلى مستويات  قياسية خلال يومين فقط، حيث ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء بقيمة ما تصل إلى 30% تقريباً، فهذه الأسعار تتخطى القدرة الشرائية لعدد كبير من الأسر.

والجدير بالذكر، أن قبل موجة الارتفاع هذه، كانت الأسعار سبق لها الانخفاض الفترة الماضية بقيمة قد تتراوح ما بين درهم إلى درهمين تقريباً، ومع الارتفاع أثار غضب المواطنين الذي تم التعبير عنه من خلال منصات التواصل الاجتماعي الفترة الماضية.

الدواجن في المغرب

وفي الواقع، قد ارتفعت أسعار الدجاج الرومي الذي وصلت إلى أسعار مبالغ فيها، حيث أنها سجلت حوالي 23 درهم، وهذه الأسعار لم تصل إليها من قبل في هذا التوقيت من العام، إلا في بعض الحالات الطارئة فقط ومنها حالات نفوق الكتاكيت عقب ارتفاع درجات الحرارة.

وينطبق نفس الشئ على الدجاج الكروازي الذي ارتفعت أسعاره لتسجل 15 درهم د، بعد أن كانت أسعاره لا تتخطى الـ 10 درهم في ذات التوقيت عامة، في حين أن الدجاج البلدي قد يسجل حوالي 80 درهم للكيلو الواحد، وهناك احتمالية إلى الارتفاع الفترة المقبلة بمعدل درهمين تقريباً، حيث أن هذه الزيادة قد تحدث في المسالخ الصناعية وتقفز إلى ما هو أكثر من 60 درهم بالنسبة لما هو متعلق بالدجاج الرومي.

رأي المواطنين عن الزيادات

وفيما يتعلق برأي المواطنين، فقد أشاروا إلى أن هذه الزيادات مبالغ فيها، وليس لها أساس من الصحة، لذا طالبوا السلطات بضرورة التدخل من أجل حل هذه المشكلة، حتى لو كان هذا الارتفاع مفاجئ للمستهلك، باعتبار أن الدواجن هي البديل المناسب للحوم الحمراء والأسماك، حيث أسعارهم تفوق التوقعات فعلاً.

أسباب الارتفاع

وفي وسط صرخات المواطنين من الارتفاع، بررت الفيدرالية المهنية لمنتجي الدواجن سبب ارتفاع أسعار الدواجن إلى هذا الشكل نتيجة ارتفاع أسعار الصويا والذرة وعباد الشمس في الأسواق الدولية، التي تمثل ما يصل إلى 80% من حجم مكونات أعلاف الدواجن، فضلاً عن أسعارها بدأت تواصل الصعود منذ أكثر من عام تقريباً، وهذا ما ينعكس على أسعار الأعلاف المركزة، وبالتالي ارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل مبالغ فيه.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة