مالا تعرفه عن أجود أنواع الأبقار في العراق

تعد العراق واحدة من أكبر الدول التي تهتم بعملية تربية الأبقار فيها، باعتبار أنها واحدة من أهم مصادر الرزق، فقد يبلغ عدد الأبقار في العراق ما يصل إلى 2 مليون تقريباً موزعة على جميع المحافظات الموجودة في البلاد.

وعلى الرغم من مشاريع الأبقار التي لا حصر لها حتى الآن في العراق إلا أن المزارعين ليس لديهم الوعي الكافى بأعداد  وأنواع الأبقار الموجودة في العراق، لذا سنوضح بعض أنواع الأبقار التي تتواجد في دولة العراق، في سياق التقرير التالي:

سلالة البراهمان

تعد سلالة البراهمان بأنها واحدة من أجود أنواع الأبقار التي تتواجد في دولة العراق، كما أنها تنتشر في نطاق واسع وكبير في الدولة، والتي يمكنها أن تعيش وتتأقلم مع جميع الظروف المناخية المختلفة سواء كانت الظروف المناخية الحارة أو القاسية، ونجد أنها تمتلك شعر قصير و مسطح، حيث ينتشر الشعر في كافة وجميع أجزاء جسمها المسطح، وذلك الأمر الذي يساهم في التخلص من قدر كبير من الحرارة، فضلاً عن أن هذا النوع من الأبقار قد يتسم ذلك بامتلاكه سنام لحمي، قد ينتشر ويظهر  فوق أكتافها، ونجد أن هذا النوع قد يساهم في إنتاج مجموعة من  الأبقار وهذا بعد القيام بعملية تهجين لمجموعة من سلالات من البقر الهندي الذي لديه سنام.

ومن أبرز هذه المميزات التي تظهر في هذا النوع هو التي يتميز بها الحجم الكبير، فمن المحتمل أن يصل حجم هذا النوع من الأبقار إلى حوالي 580 كيلوجرام، كما يصل وزن أبقار الذكر البالغ حوالي 900 كيلو جرام، وهذا ما يؤكد على أنه يمكن الاستفادة من هذا النوع بإنتاج كميات وفيرة من الألبان واللحوم.

أبقار الرستاقي

تعد واحدة من أجود وأفضل أنواع الأبقار في العراق، والتي انتشرت تربيتها في نطاق كبير من البلاد، حيث انتشرت في الدول الكبرى، وخاصة المناطق الوسطى منها، كما ينتشر هذا النوع من الأبقار أيضا في عدد من أجزاء المنطقة الجنوبية.

وقد تظهر أهم الخصائص والسمات التي تسود على هذه الأبقار وتتمتع بها هي ظهورها باللون البني، وهو ما قد  يميل إلي اللون الأحمر الداكن.

فضلاً عن أن هذا النوع يمتلك أيضا رأس يتميز بأنه ذات حجم متوسط، مزودة بقرون ذات حجم صغير، وكما تتسم أيضا هذا الأبقار بالحجم الكبير، أي أنه من الممكن أن يصل وزنها إلى ما يصل إلى حوالي  500 كيلو جرام، ومعدل إنتاج أبقار الرستاقي من الألبان ليس بالمعدل السيئ، حيث أنه من الممكن أن يصل متوسط إنتاجها للألبان إلي ما يقرب من 1400 كيلو جرام خلال الموسم الواحد.

أبقار الجنوبي

وفي حقيقة الأمر هذا النوع من الأبقار يرجع أصله إلى منطقة البصرة العراقية، وهي واحدة من أجود وأفضل أنواع البقر في العراق التي تنتشر في منطقة وسط وجنوب العراق، وقد تظهر الإناث باللون الأصفر، بينما في حالة الذكور تتسم باللون الأحمر، سنام يكون بارز وواضح في جسم الذكور، بينما يكون أقل بروزا عند الإناث، وبالإضافة إلي ذلك فإنها لديها قرون ذات حجم صغير تميل نحو الأمام.

والجدير بالذكر، أن هذا النوع من الأبقار يكون معدل إنتاجها من الألبان ضعيف للغاية، كما أن لم تكن مستعدة للولادة إلا بعد مرور 30 شهر من عمرها.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الدولار الأمريكي في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس في آخر أيام عطلة عيد الأضحى الرسمية للبنوك المصرية الحكومية والخاصة، ليستقر الدولار …

مع العودة من إجازة عيد الاضحى المبارك، حققت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية استقراراً ملحوظاً في الأسواق، حيث استقرت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية …

تواصل أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس، نظراً لاستمرار المصانع والشركات في عطلة عيد الأضحى فمن المفترض أن تستمر العطلة …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة …