تعرف على تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

تعدد أنواع  الأسماك التي يقتنيها الإنسان للزينة وهناك أسماك الطبيعية التى يتم تربيتها في أحواض بلاستيكية، أو من الممكن أن يستخدمها الإنسان كمشروع مربح يحقق منها نتائج مربحة، ومن خلال بوابة بيطري توداي سنوضح كل المعلومات لتربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية لجني المال في سياق التقرير التالي:

مميزات مشروع تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

لمشروع تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية فوائد متعددة، يمكن استغلالها، حيث يتميز بالعديد المميزات ومنها:

  • يمكن الحصول على كمية كبيرة من  الإنتاج خلال العام، ويمكن تحقيق نتائج ممتازة عن طريق إمكانية التخطيط الممتاز للحصول على أعلى إنتاج.
  • يتميز أيضاً بقدرته على التحكم في التغيرات الجوية، وذلك عن طريق التدفئة في حالة شدة البرودة أو من خلال استخدام وسائل التهوية في حالة ارتفاع درجة الحرارة.
  • ومن الممكن أن تساعد في تقليل تكلفة المشروع مقارنة بالمشاريع الاخرى المتعلقة بتربية الكائنات البرية أو البحرية.
  • كما أنه يمكن السيطرة على طبيعة المياه المستخدمة في الأحواض من حيث لونها ودرجة حرارتها، وكذلك التحكم في كمية الأكسجين الذائب بها والرقم الهيدروجيني.
  • ضمان الأمان للمشروع وعدم تعرضه للسرقة نظرا لأنه داخل المنزل.

المكونات اللازمة لتحقيق نجاح المشروع

لابد من توافر موتور هواء، أي يكون هناك واحد أساسي، بينما يكون الآخر احتياطي قد يستخدم في حالة انقطاع التيار الكهربائي، بالإضافة إلى أهمية توافر فلتر من أجل العمل على تنقية المياه سعة 1500 لتر في الساعة، وكذلك مع العمل على توافر لوحة كهربية ضد الماء، وكذلك توافر سخان لفصل الشتاء، مع تواجد ملقاف لصيد الأسماك، ترمومتر لقياس درجة الحرارة، مزيل كلور.

دورة حياة السمك

الجدير بالذكر أن دورة حياة السمك تحتاج  حوالي كيلو علف للكيلو  من  السمك الواحد، كما أنه كما يمكن استخدام أيضا بقايا الطعام كعلف للسمك.

عوامل نجاح زراعة الأسماك

من المفترض أن عملية زراعة الأسماك تتوقف على مدى الرعاية التي تقدم، وكذلك الاهتمام بالأسماك، حيث مقدار نسبة نفوق الأسماك من الممكن تتراوح ما بين عشر الكمية أو ربع الكمية، لذا يجب أخذ الاحتياطات التالية:

  • يفضل تجنب نقل زريعة الأسماك في وقت الظهيرة، وذلك  لارتفاع درجة الحرارة مما يزيد من كمية نفوق الأسماك.
  • لابد من العمل على تغيير المياه بصورة دورية ومنتظمة كل أسبوعين مع الالتزام بتغيير الفلاتر مرة على الأقل في الشهر.
  • الكمية المستهلكة من الطاقة الكهربائية تزيد خلال فصل الشتاء حيث تبلغ 300 وات بسبب السخانات وتقل بالصيف وتصل إلى 100 وات.
  • يجب فصل سخانات المياه عقب الحصول على المياه الساخنة.
  • التوسع بتربية الأسماك لابد من توافر المقومات اللازمة لزيادة الكمية بالأحواض من كمية الأكسجين وكمية الغذاء وكمية المياه العذبة بالأحواض.
  • لابد من العمل على الزراعة البستانية لمعالجة المياه لتوفير الكمية المطلوبة من المياه العذبة.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الدولار الأمريكي في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس في آخر أيام عطلة عيد الأضحى الرسمية للبنوك المصرية الحكومية والخاصة، ليستقر الدولار …

مع العودة من إجازة عيد الاضحى المبارك، حققت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية استقراراً ملحوظاً في الأسواق، حيث استقرت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية …

تواصل أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس، نظراً لاستمرار المصانع والشركات في عطلة عيد الأضحى فمن المفترض أن تستمر العطلة …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة …