ارتفاع أسعار الساسو واستقرار الأبيض اليوم الأحد 1 سبتمبر في الأسواق

هل يؤثر ارتفاع أسعار البنزين على أسعار الدواجن والأعلاف؟

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع الراهن وقررت أن الحل هو زيادة أسعار البنزين من أجل التخلص من العجز الراهن في مخزون البنزين.

فقد قررت لجنة البنزين رفع الأسعار، ليتم رفع لتر البنزين 80 من 11 جنيها إلى 12.25 جنيها، أي أنها ارتفعت بزيادة قد تقدر بحوالي 1.25 قرش، كما ارتفعت لتر البنزين 92 من 12.5 جنيه، لتصل إلى حوالي 13.75 جنيه، أي بزيادة 1.25 جنيه.

كما قررت اللجنة صباح اليوم زيادة سعر لتر السولار من 10 جنيهات إلى 11.5 جنيه، بزيادة 1.5 جنيه. كما تقرر رفع سعر لتر الكيروسين من 10 جنيها إلى 11.5 جنيهات، بزيادة 1.5 جنيه، وقد يرجع السبب وراء هذا الارتفاع إلى تعرض المالية المصرية لضغوط كبيرة نتيجة ارتفاع الدعم المقدم للسلع، مما يرفع نسب عجز الموازنة العامة للدولة.

أثر ارتفاع أسعار البنزين على أسعار الدواجن 

وفي سياق متصل، قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة إن أسعار الدواجن سوف تتأثر بارتفاع أسعار البنزين لثلاث عوامل أساسية، وذلك باعتبار أن السولار يدخل كعامل أساسي في صناعة الأعلاف، والتي تمثل ونحو 70% من مستلزمات إنتاج الثروة الداجنة، وبالتالي سترتفع أسعار الأعلاف وهو ما يزيد سعر الدواجن.

وفي ذات السياق، أوضح أن نقل الدواجن من المزارع إلى المحلات يتم عن طريق عربيات النقل والتي تستخدم السولار، وهو ما سيرفع أسعار نقلها للمحلات، كما أنه مع دخول فصل الشتاء الذي يشهد استخدام المحروقات في تدفئة المزارع مع برودة الطقس، والذي يتم باستخدام السولار والغاز في عملية التدفئة، وهو ما سيرفع أسعار الدواجن ايضا، ولكن تأثير هذا الارتفاع سوف يظهر خلال الفترة المقبلة كلها، ولن يظهر حالياً.

وفي الختام، أن التأثير سوف يظهر أيضاً على أسعار الأعلاف واللوجستيات الخاصة بنقل الأعلاف من مكان إلى آخر، باعتبار أنه المتحكم الأول والأخير في الأسعار.

أسعار الدواجن، الأعلاف، البنزين، السولار، شعبة الدواجن

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

حققت أسعار الدواجن البيضاء والساسو ارتفاعات ملحوظة اليوم بقيم قد تتراوح ما بين 2 إلى 4 جنيهات في الكيلو الواحد، نظرا لاختلاف …

حققت أسعار الأسماك من البلطي والبوري استقراراً ملحوظاً اليوم في سوق العبور، وجميع أسواق التجزئة، باعتبار أن المتحكم الأول والأخير في الأسعار …

تواصل أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على خامات الأعلاف بكل أنواعها، وقد تحقق …

تواصل أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم في جميع أسواق اللحوم الحمراء بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …