متخصص يوضح أهم النصائح المتبعة لتغذية الحيوان

متخصص يوضح أهم النصائح المتبعة لتغذية الحيوان

يلزم اتباع مجموعة من النصائح الهامة التي يجب عليك أتباعها أثناء تغذية الحيوان، حيث يلزم أن تكون التغذية متوازنة على مدار العام كله، حيث تعتمد في البداية على الأعلاف الخضراء مع استكمال احتياجاتهم من المكونات الغذائية الأخرى، كما أنه ينصح باتباع طريقة المثلثات من أجل تجفيف الدريس من أجل التغذية، لم تكن هي النصيحة الواحدة الهامة للتقديم، بل يتوجب اتباع النصائح الأخرى التي يلزم بها.

وفي سياق متصل، قال أستاذ الدكتور مصطفى فايز أستاذ كلية الطب البيطري جامعة قناة السويس في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن تربية الحيوانات أصبحت فنا من الفنون التي لها أصول وأساسيات لابد من اتباعها، وذلك في ضوء الاستفادة من الخبرات العالمية والمحلية للرقي بمستوى التربية.

نصائح تغذية الحيوان 

وأشار “فايز” إلى 96 نصيحة لتغذية الحيوان وعلى رأس هذه النصائح هي:

  • توفير الحيوانات ذات الصفات الوراثية الجيدة، يعتمد إنتاج اللبن واللحم على الصفات الوراثية التي تظهر بأقصى إنتاجية عند توفر العلف المناسب والكافي.
  • التغذية المتزنة على مدار السنة، أي يجب الاعتماد على الأعلاف الخضراء صيفًا وشتاءً، مع استكمال الاحتياجات الغذائية من الأعلاف المركزة.
  • توفير العلف الأخضر طوال العام،  لأهميته في الصحة وتوفير الفيتامين أ.
  • تحسين إدارة البرسيم، يقدم البرسيم على دفعات بعد حصاده وبعد تطاير الندى، مع تقصير قيود الحيوانات إلزامها بأكل النبات كله.
  • تجفيف البرسيم بطريقة المثلثات،  لتقليل زمن التجفيف وتقليل الفقد في المركبات الغذائية ومنع الفقد الميكانيكي.
  • التغذية على الدريس والسيلاج: ينصح بعمل دريس عالي الجودة وسيلاج للمحافظة على المركبات الغذائية.
  • التوازن الغذائي في العليقة، أي يجب مراعاة توازن المواد المغذية في العليقة بحيث لا تزيد أو تقل عن احتياجات الحيوان.
  • تقديم الماء النظيف باستمرار، يجب أن يكون ماء الشرب متوفرًا بصفة مستمرة أو يقدم قبل وأثناء الغداء.
  • معرفة القيم الغذائية لمواد العلف،  استخدام التحليل الغذائي لمعرفة القيمة الغذائية لكل نوع من العلف.
  • تحليل الاقتصاديات، من حيث اختيار مواد العلف بناءً على الناحية الاقتصادية والفائدة الغذائية.

والجدير بالذكر، أنها لم تكن النصائح المقدمة مقتصرة على ذلك بل قدم مجموعة من النصائح الأخرى التي سيتم سردها في مقالات أخرى.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شهدت أسعار الدولار الأمريكي الاستقرار اليوم الأحد فى البنوك المصرية الحكومية والخاصة بالتزامن مع عودة البنوك المصرية من العطلة الأسبوعية الحكومية والخاصة، …

حافظت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية اليوم على استقرارها في جميع أسواق الأسماك والمأكولات البحرية، وخاصة أسواق العبور الجملة للأسماك، فقد تحقق الاستقرار …

تواصل أسعار خامات الأعلاف التباين الملحوظ ما بين التراجع والاستقرار، فخلال اليومين الماضيين تراجعت أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا بمعدلات ملحوظة للغاية، …

تشهد أسعار اللحوم الحمراء البلدى والمستوردة اليوم الأحد استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على اللحوم الحمراء، وباعتبار …