استقرار أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة اليوم الخميس في الأسواق

لهيب الصيف… أسعار اللحوم الحمراء تصل إلى ذروتها بالمغرب

تواصل أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعها منذ شهور والتي هي مستمرة حتى الآن، دون أن تشهد أي انخفاض يذكر في الأسعار، وهذا ما يؤكد على عدم مقدرة الحكومة لإيجاد الحلول لهذه الأزمة، وأن الأسعار لا تزال مشتعلة حتى الآن، على الرغم من الجهود المبذولة من قبل الحكومة في توفير الأبقار المخصصة للذبح من خلال استيرادها مباشرةً من الخارج.

أسعار اللحوم الحمراء بالمغرب

وبالتزامن مع موسم الصيف، حيث كثرة المناسبات و الاعراس يهتم المواطن بأسعار اللحوم الحمراء، وتثير الاهتمام من قبل المواطنين مما كانت سبب في إثارة الجدل حول ارتفاع الأسعار مع تدهور الحالة الاقتصادية لهم، وعدم قدرتهم على شراء اللحوم الحمراء، فقد أصبح سعر الكيلو جرام الواحد يتراوح ما بين 100 و 115 درهم، بينما سعر الأغنام تتراوح ما بين 140 و 160 درهم تقريباً.

أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء 

وفي ذات السياق، أوضح يوسف الكياف أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في المغرب والتي ترجع إلى باقي مخلفات كورونا وتأثيرها السلبي الذي ألقي على القطاع، وكذلك التأثير بشكل كبير للغاية على القطيع المغربي، وهو ما دفع المسابقة وعدد كبير من المربين إلى بيع قطعانهم والتخلص منها.

ومن جانبه، أشار الى أسعار اللحوم الحمراء في المغرب التي وصلت إلى أدنى مستوى لها خلال هذه الفترة، فقد تراوحت أسعار لحوم الأبقار ما بين 40 و 45 درهم، بينما أسعار الأغنام سجلت نحو 55 درهم، مسبباً هذا الأمر إلى مما سبب خسائر مادية فادحة للمربين الصغار وبيع قطعانهم بالتبعية.

بالإضافة إلى عدم تحملهم الجفاف الذي ضرب البلاد خلال السنوات الماضية، والذي تسبب في نفوق عدد كبير من الحيوانات فضلاً عن تراجع معدل الولادات بفعل الجفاف والأمراض.

أوضح أنه من بين الأسباب، أيضا، ارتفاع تكلفة الإنتاج، إذ ارتفعت تكلفة الأعلاف والنقل بشكل كبير، مما أدى إلى زيادة تكلفة تربية الحيوانات. مقرا أن الكسابة الصغار لم يعد بإمكانهم تربية البقرة الأم و عجولها، إذ أن تكلفة التربة تفوق قدراتهم، مما يدفعهم إلى بيع العجول وهي صغيرة، ما أثر على عدد القطيع الوطني، وجعله يتضاءل من سنة إلى أخرى.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

حققت أسعار الدواجن البيضاء والساسو ارتفاعات ملحوظة اليوم بقيم قد تتراوح ما بين 2 إلى 4 جنيهات في الكيلو الواحد، نظرا لاختلاف …

حققت أسعار الأسماك من البلطي والبوري استقراراً ملحوظاً اليوم في سوق العبور، وجميع أسواق التجزئة، باعتبار أن المتحكم الأول والأخير في الأسعار …

تواصل أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على خامات الأعلاف بكل أنواعها، وقد تحقق …

تواصل أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم في جميع أسواق اللحوم الحمراء بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …