شعبة الدواجن… توصيات للحكومة الجديدة للنهوض بقطاع الدواجن

شعبة الدواجن… توصيات للحكومة الجديدة للنهوض بقطاع الدواجن 

يواجه قطاع الدواجن العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، حيث تعاني من نقص عدد كبير من الموارد مساهمة في زعزعة استقرار الصناعة، حيث عدم استقرار الأسعار، وعدم استقرار الوضع الراهن من حجم المعروض وخروج عدد كبير من المنظومة.

وفي سياق متصل، أصدر الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة مجموعة من التوصيات التي يتوجب على الحكومة الجديدة اتباعها من أجل الرقي بقطاع الدواجن، منوهاً على التحديات التي تواجه القطاع خلال الفترة الحالية، لذا لابد من التدخل السريع من أجل إنقاذ صغار المربين وكذلك انقاذ المستهلكين على حد السواء.

مطالبات شعبة الدواجن 

ومن جانبه، أشار إلى المتطلبات التي يحتاج إليها القطاع وأبرزها تفعيل بورصة الدواجن مع العمل على وضع سعر عادل لصغار المربين مع تحديد هامش ربح، فضلاً عن حماية المربين من جشع التجار، والتوسع في زراعة فول الصويا والذرة حيث تعتمد البلاد على استيراد ما يزيد عن 85% من الخارج.

وفي البداية، طالب رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة بتطوير البنية التحتية الأول، حيث تنمية وتطوير المزارع الحالية، وتحسين شروط الصحة والنظافة، والاستثمار في التكنولوجيا، وتشجيع استخدام التكنولوجيا الحديثة في الإنتاج والتربية من أجل الرقي بمستوى الكفاءة وتقليل الأمراض.

أسعار الأعلاف في الأسواق 

وفيما يتعلق بأسعار الأعلاف، طالب بأهمية تشديد الرقابة على أسعار الأعلاف باعتبار أنها تمثل نحو 75% من مدخلات الإنتاج، والحد من التلاعب في أسعار مواد الخام، مع العمل على دعم الأعلاف المحلية  تشجيع زراعة محاصيل العلف محليًا لتقليل الاعتماد على الواردات وتحقيق الاكتفاء الذاتي، بإضافة إلي تعزيز الرقابة الصحية، مع التفتيش الدوري وزيادة وتيرة التفتيشات البيطرية في المزارع والمسالخ لضمان جودة وسلامة المنتجات، ومكافحة الأمراض تطوير خطط لمكافحة الأمراض التي تصيب الدواجن وتوفير اللقاحات اللازمة.

الرقي بمستوى المربين الصغار

وفي ذات السياق، أشار إلى أهمية الرقي بمستوى المربين الصغار، وذلك من خلال تقديم قروض ميسرة من أجل دعم صغار المربين من أجل التشجيع على الاستمرار في النشاط والتطوير، مع العمل على منح برامج تدريبية من أجل تنمية مهارات المربين واتباع السياسات الخاصة بأفضل الممارسات.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أعلنت شركة الاستشارات الزراعية “أنيس” عن ارتفاع معدل صادرات فول الصويا البرازيلية لتسجل نحو 900 ألف طن في يوليو مقارنة بنفس الفترة …

تشهد أسعار الذهب تباين ملحوظ خلال الفترة الحالية بالتزامن مع التغيرات الراهنة في أسعار الذهب العالمية التي تشهد تغيرات ملحوظة وفقاً لاختلاف …

أعلنت السلطات الصحية في أمريكا الشمالية عن انتشار فيروس Metapnuemovirus في الطيور، وقد ثبت هذا الأمر بعد إجراء الفحوصات على الديوك الرومية …

توقفت المجازر ومحلات الجزارة عن تأدية أعمالهم، وحصولهم على عطلة رسمية لعيد الأضحى بدءاً من ثالث يوم العيد والتي انتهت في منتصف …