الماشية، ا رتفاع درجات الحرارة، عيد الأضحى، الأعلاف

قبل عيد الأضحى… نصائح هامة للتعامل مع الماشية في ضوء ارتفاع درجات الحرارة 

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم عيد الأضحى، حيث يقبل المواطنين على شراء الأضاحي وتجهيزها لاستقبال عيد الأضحى، كما أن البعض الآخر، كما أن المربين يجهزون مواشيهم من أجل تجهيزها للعيد، ولكن في ضوء ارتفاع درجات الحرارة قد تتعرض الماشية للعديد من الإصابات، فضلاً عن إصابته بالإجهاد الحراري التي قد تؤثر على صحتها العامة.

وفي سياق متصل، قدم المهندس وسام الحكمدار مدير مزارع المدثر للإنتاج الحيواني في تصريحات خاصة لبيطري توداي عدد من النصائح لمربي الماشية والمواطنين المقبلين على شراء الأضحية، للتعامل معها في ظل ارتفاع درجات الحرارة لتجنب الإصابة بالإجهاد الحراري، أو الإصابة بالأمراض الناتجة عن تباين حالة الطقس.

نصائح للتعامل مع الماشية

وقد تمثلت النصائح التي قدمها في:

  • في البداية، يلزم الاهتمام بتوفير المياه الباردة باستمرار أمام الماشية، لتجنب شرب المياه الدافئة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.
  • بينما في حالة قيام المربين بتربية المواشي المربوطة، لابد من الاهتمام بأعراض المياه من الظهر لآخر النهار مرتين أو أكثر.
  • الاهتمام بترطيب الجو قدر المستطاع، سواء كان باستخدام الرش أو بالمراوح لو أمكن.
  • ومن أجل تخفيف ارتفاع درجات الحرارة والإجهاد الناتج عنها، يلزم إضافة زيت نعناع  أو قالب أو فيتامين سي بودر في مياه الشرب.
  • وفيما يتعلق بمواعيد التغذية اللازمة، يلزم أن يقدم العلف في بعد الفجر وبعد المغرب أي في الوقت التي تنخفض فيها درجات الحرارة، حيث ينصح تجنب الأوقات المرتفعة في درجات الحرارة.

نصائح أخري للتعامل مع المواشي

وهناك نصائح أخرى، يلزم اتباعها من أجل مواجهة ارتفاع درجات الحرارة، ومنها:

العمل على الحد من الرطوبة التي تتواجد في العنابر أو الحظائر، فضلاً عن تجنب الإسراف في استخدام المياه سواء في رش الأرضيات أو في الحوائط أو في الغسيل، باعتبار أن هذا الأمر قد يسبب الإجهاد الحرارى على الحيوان أو الطيور، كنتيجة لتشبع جو العنبر ببخار الماء، وكذلك يصبح بيئة غير صحية للحيوان.

الالتزام بتقديم العلائق للقطعان التي لها دور إيجابي في تلبية نسب البروتين والطاقة، وجميع الاحتياجات الغذائية اللازم.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أعلنت شركة الاستشارات الزراعية “أنيس” عن ارتفاع معدل صادرات فول الصويا البرازيلية لتسجل نحو 900 ألف طن في يوليو مقارنة بنفس الفترة …

تشهد أسعار الذهب تباين ملحوظ خلال الفترة الحالية بالتزامن مع التغيرات الراهنة في أسعار الذهب العالمية التي تشهد تغيرات ملحوظة وفقاً لاختلاف …

أعلنت السلطات الصحية في أمريكا الشمالية عن انتشار فيروس Metapnuemovirus في الطيور، وقد ثبت هذا الأمر بعد إجراء الفحوصات على الديوك الرومية …

توقفت المجازر ومحلات الجزارة عن تأدية أعمالهم، وحصولهم على عطلة رسمية لعيد الأضحى بدءاً من ثالث يوم العيد والتي انتهت في منتصف …