الثروة السمكية… تصدر روشتة توصيات لحماية الأسماك من الموجة الحارة

الثروة السمكية… تصدر روشتة توصيات لحماية الأسماك من الموجة الحارة 

تتعرض البلاد على فترات متقطعة لموجات حارة شديدة الحرارة التي تلقي بظلالها السلبية على الثروة السمكية، وهناك عدد من النصائح الواجب اتباعها من أجل الحد من ارتفاع درجات الحرارة والمحافظة على الثروة السمكية.

وفي سياق متصل، قال الدكتور صلاح مصيلحي رئيس هيئة الثروة السمكية والتنمية تنمية البحيرات أنه لابد من اتباع الإرشادات التي أصدرتها جهاز حماية الثروة السمكية لمزارعي الأسماك من أجل التغلب على ارتفاع درجات الحرارة.

نصائح وإرشادات جهاز حماية الثروة السمكية 

أصدر جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، 10 نصائح وإرشادات لمزارعي الأسماك لتخفيف آثار ارتفاع درجات الحرارة على الأسماك، فضلاً عن حمايتها من النفوق والمحافظة على الإنتاجية، ومنها:

  • لابد من المتابعة المستمرة لدرجات الحرارة في حال ارتفاعها بشكل مبالغ فيها أو في حال نقص إمدادات المياه.
  • التواجد باستمرار في أرض المزرعة، خاصة الأحواض ذات الكثافة المرتفعة.
  • في حال ارتفاع درجات الحرارة أو الشبورة لابد من توافر اكسجين الطوارئ، لذا يجب توافرها باستمرار.
  • في حالة تواجد أي تأثيرات سلبية من عدمه، لابد من تحليل المياه بأكثر من طريقة وبأقصى سرعة.
  • من الممكن التوقف عن تقديم الغذاء أو التقليل منه لحين موعد انتهاء الموجة الحارة.
  • العمل على تشغيل البدلات لأطول فترة ممكنة طوال فترة النهار، وذلك من أجل تقليب المياه باستمرار.
  • العمل على ‏زيادة ارتفاع عمود المياه في الأحواض بحيث لا يقل عن 1.25 متر ولا يزيد عن 1.5متر.
  • نصحت الهيئة بأهمية الاعتماد على التغذية بالأعلاف المضادة للإجهاد، وخاصة في الساعات الأولى من اليوم قبل ارتفاع حرارة المياه، بالإضافة إلى الاعتماد على التغذية متأخرًا بعيدًا عن ساعة الذروة.
  • العمل على قدر الإمكان تقليل الاستخدام الأعلاف الغاطسة في الفترة المقبلة، بالإضافة إلى الاعتماد على الأعلاف الطافية خاصًة لأسماك البلطي.
  • الاهتمام بعملية الري بشكل دائم، وذلك خلال فترات النهار لدخول أكبر كمية من المياه الجديدة للأحواض إذا كانت مياه المصدر منخفضة في الأمونيا أو الاعتماد على التقليب الداخلي للمياه في الأحواض المعالجة بالبروبيوتك.

وباتباع هذه الخطوات، قد تساعد في التقليل الإجهاد الحراري التي تتعرض لها الثروة السمكية، وبالتالي تقليل معدلات النفوق.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

توقع مجلس الحبوب الدولي “IGC” بثبوت لإنتاج الذرة العالمي في موسم 2023/2024 لكي تثبت عند 1.228 مليار طن، كما أنه تم المحافظة …

أعلن مجلس الحبوب الدولي “IGC” عن رفع توقعاته بشأن الإنتاج العالمي للحبوب في عام 2023/2024 بنحو 3 مليون طن تقريباً، لكي يصل …

توقع مجلس الحبوب الدولي “IGC” بارتفاع تقديرات الإنتاج العالمي من فول الصويا لموسم 2023/2024 والذي ازداد بقيمة مليون لكي تصل إلى حوالي …

شهدت أسعار اللحوم الحمراء البلدي في عيد الأضحى استقراراً ملحوظاً مقارنة بالأسعار التي شهدتها الأسعار قبلها، وقد تحقق الاستقرار في ضوء نقص …