قفزة كبيرة في أسعار الدواجن البيضاء والساسو اليوم الإثنين 10 يونيو في الأسواق

اتحاد منتجي الدواجن… 20% زيادة في أسعار الدواجن لاستمرار قطع الكهرباء

ارتفعت أسعار الدواجن البيضاء خلال الفترة الماضية، بمعدل 20% حتى وصلت إلى نحو 92 و 93 جنيهاً أرض المزرعة، لتصل إلى المستهلك النهائي بقيمة 105 و 110 جنيها، وقد برر العاملين في قطاع الدواجن ارتفاع أسعار الدواجن إلى استمرار ارتفاع درجات الحرارة، بالتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي باستمرار.
وفي سياق متصل، قال الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن إن السبب وراء ارتفاع أسعار البيض والدواجن خلال الفترة الأخيرة في الأسواق إلى خطة تخفيف الأحمال، منوهاً على استمرار تأثر قطاع الدواجن بفعل تخفيف الكهرباء، منوهاً أن السبب وراء نفوق كميات كبيرة من الدواجن نتيجة عدم قدرة المربين على توفير المولدات الكهربائية.

زيادة في أسعار الدواجن لاستمرار قطع الكهرباء

وفي ذات الصدد، اشتكي من الوضع الراهن في الدولة، قائلاً نصا “نحن نعمل في جزر منعزلة، ولابد من وجود نقاش، وتنسيق قبل اتخاذ أي قرار في الدولة لمعرفة ايجابياته وسلبياته”.
استيراد الدواجن المجمدة
وأضاف أنه من جانب توفير الدولار لتوفير الكهرباء، نستخدمه في استيراد الدواجن المجمدة من الخارج، لتعويض النفوق الذي حدث في عدد كبير من قطاعات الدواجن، مضيفاً أن الأسعار كانت قبل تخفيف الأحمال قد وصلت إلى 77 جنيهًا للدواجن البيضاء في المزرعة، ولكن بعد نفوق عدد كبير منها وصلنا إلى 90 جنيه من المزرعة وبالتالي ارتفعت الأسعار إلى 20%.

جهود الدولة للتخلص من أزمة الكهرباء

نت الدولة خطة تخفيف الأحمال، لذا وضعت جدول لتنظيم قطع الكهرباء في جميع أنحاء الجمهورية، لتقليل الموازنة العامة للدولة والحد من ارتفاع تكاليف الكهرباء، ومع انتظام ازدادت شكوى مربي الدواجن من انقطاع الكهرباء على مزارع الدواجن، والتي قد تلقي بتأثيرها على الدواجن وقد تسبب زيادة أعداد النفوق.
و امتثالا لشكوى المربين، قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور “علي مصيلحي” نصا “هستأذن وزير الكهرباء ميقطعش على مزارع الدواجن”.
قطع الكهرباء ومزارع الدواجن
ومن جانبه، أعرب إنه يستثنى قطع الكهرباء على الوزارة وأماكن توريد القمح خلال موسم القمح الجاري، وذلك بالتنسيق مع وزارة الكهرباء، وذلك لاستمرار عملها خلال موسم القمح، لذلك الخطة المقبلة هي السماح بعدم انقطاع الكهرباء عن مزارع الدواجن للحد من الخسائر التي من الممكن أن تنتج عنها.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شهدت أسعار العقود الآجلة للذرة الصفراء  ارتفاعات ملحوظة اليوم في تعاملات اليوم الثلاثاء في بورصة شيكاغو للحبوب، بالتزامن مع انخفاض حالة المحاصيل …

يواجه قطاع الدواجن العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، حيث تعاني من نقص عدد كبير من الموارد مساهمة في زعزعة استقرار الصناعة، …

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية بيانا رسمي توضح فيها تقديراتها لمحصول فول الصويا البرازيلي، فقد أعلنت عن خفض تقديراتها لمحصول فول الصويا لموسم …

يستمر ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف وطرحها في الأسواق من أجل تلبية احتياجات القطاع، وبالتالي المساهمة في خفض الأسعار بشكل ملحوظ، …