دليل التهوية في عنابر الدواجن المغلقة

دليل التهوية في عنابر الدواجن المغلقة 

باتت التهوية من أهم العوامل التي يجب الأخذ بها عند تصميم عنابر الدواجن المغلقة، حيث إنه في ظل عدم وجود تهوية كافية داخل العنبر قد يتعرض الدواجن لمخاطر صحية جسيمة، وفي هذا السياق سوف نتحدث في هذا المقال عن أهمية التهوية في عنابر الدواجن المغلقة، وكيفية تحقيق تهوية فعالة داخل هذه العنابر، من خلال بوابة بيطري توداي:

 

مفهوم التهوية في عنابر الدواجن المغلقة

في البداية،يتطلب منك فهم مفهوم التهوية في عنابر الدواجن المغلقة يعد أهم خطوة لتحسين إنتاجية الدواجن، أي أن التهوية هي عملية تغيير الهواء داخل العنبر الى هواء نظيف وجديد من الخارج، وإزالة الرطوبة والغازات الضارة والروائح المزعجة.

ويذكر، أن  نظام التهوية يقام بشكل أساسي على عدد المراوح، الموجودة في العنبر، حيث تسحب من الخارج كمية مناسبة من الهواء المحيط، ثم يتم تحريكه داخل العنبر وتقليل درجة الحرارة عند الحاجة.

كما تعتبر التهوية بالضغط السالب واحدة من أشهر طرق التهوية المستخدمة في عنابر الدواجن المغلقة، حيث يتم سحب الهواء من الحظيرة بواسطة المراوح، وبذلك يتم إنشاء ضغط هواء سالب داخل العنبر، مما يساعد على الحفاظ على جو لطيف وجاف فضلا عن تدفئته في فصل الشتاء.

كما يتطلب  تصميم العنابر بشكل جيد، ومراعاة أهم عوامل التهوية وتقديم تقنيات لتكييف الهواء، أمرًا حاسمًا لتحقيق الإنتاجية العالية والصحية للدواجن، وتصبح عنابر الدواجن المغلقة مؤهلة لتحسين إنتاجيتها والاستفادة من عائداتها، وتوفير العمل الإنتاجي والمالي لأصحابها.

عوامل تأثير التهوية على صحة الدواجن

قبل أن تفكر في توفير الرعاية المثالية للدواجن الخاصة بك، يجب أن تنظر بعين الاهتمام إلى التهوية الصحيحة لحظائرها،  فالتهوية الصحيحة تؤثر على صحة الدواجن بشكل كبير، كما مراعاة إذا كان الهواء الداخل في الحظيرة خاليًا من التلوث ومجدد باستمرار، فإن الدواجن ستتمتع بصحة جيدة ويزداد النمو الصحي والإنتاجي، ويذكر أنه هناك العديد من العوامل التي تؤثر على التهوية وبالتالي على صحة الدواجن، وسنقدم لك الآن بعضها.

– تخفيف درجة الحرارة: التهوية الصحيحة تساعد على تخفيف درجة الحرارة في الحظيرة. عندما ترتفع درجة الحرارة في الحظيرة، يصبح الهواء أكثر رطوبة ويؤدي ذلك إلى ابطاء نمو الطيور وتراكم البكتيريا الضارة.

– توفير الهواء النظيف: التهوية الصحيحة تحافظ على توفر الهواء النظيف والمنعش المحتوي على الأكسجين اللازم للنمو الصحي للدواجن. يتم تداول الهواء بين الحظيرة والخارج من خلال منظومة التهوية المناسبة.

– التخلص من الروائح والغازات الضارة: التهوية الصحيحة تساعد في التخلص من الروائح التي تسببها الدواجن والغازات الضارة، مثل ثاني أكسيد الكربون والأمونيا وغيرها. حيث يتم استبدال الهواء الرديء بالهواء المنعش.

– تخفيف التشويش الصوتي: التهوية الصحيحة تساعد في التخفيف من التشوش الصوتى الذي يواجه الدواجن في بيئة مزعجة، مثل التحلل الضوئي والاهتزازات.

– تنظيم درجة الرطوبة: التهوية الصحيحة تحافظ على تنظيم درجة الرطوبة وتخلص الحظيرة من الرطوبة الزائدة التي تعرض صحة الدواجن للخطر.

التهوية الصحيحة لحظائر الدواجن من المهم جدًا للحفاظ على صحة الدواجن، فيبدو أن توافر المرافق المناسبة وتوفير التهوية الصحية هو أمر يجب أن يعتنى به جيدًا لضمان النمو الصحي والإنتاجي.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم الإثنين في الأسواق، بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمربين على شراء الأعلاف خلال الفترة …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة اليوم في تحقيق الاستقرار اليوم الإثنين في الأسواق، بعد أن تراجعت خلال الفترة الماضية بقيم قد …

شهدت أسعار الدواجن البيضاء قفزة كبيرة في الأسواق اليوم الإثنين، حيث ارتفعت أسعار الدواجن بقيم قد تتراوح ما بين 4 إلى 6 …

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن درجات الحرارة المرتفعة التي وصلت إليها اليوم، حيث تخطت درجة الحرارة نحو 40 درجة مئوية في …