هل يتحسن وضع العنابر وتتراجع الأسعار…. مربي يوضح

تعرف على 5 مشاكل في تربية الدواجن وطرق علاجها

تربية الدجاج ليست صعبة للغاية، ولكن قد يعاني المربي أحيانًا من بعض المشاكل، مثل المشاكل الصحية، ولا يعرف السبب، وفي التقرير التالي، تستعرض بوابة بيطري توداي خمسة من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا التي يمكن أن تنتشر في قطيع من الدجاج أو الدواجن الأخرى مثل الديوك الرومية والإوز والبط.

النقر أو الافتراس في الدواجن

ينقر الدجاج أحيانًا ريش وجلد بعضه البعض، وإذا تسبب النقر في نزيف، فقد تتفاقم المشكلة لأن الدجاج ينجذب إلى الاحمرار والدم، وهو وضع يمكن أن يؤدي إلى موت الدواجن.

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للنقرات هو الازدحام، والمساحات الصغيرة والضوء الساطع الذي يستمر لفترة طويلة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم نقص الغذاء أو الماء الكافي في القطيع أو سوء التهوية وارتفاع درجات الحرارة في هذه الظاهرة.

لذلك، يجب على الحراس محاولة تحسين هذه الظروف، وإزالة أي طيور مصابة أو عدوانية، واتباع أدلة الإضاءة في الحظائر لمعالجة هذه الظاهرة.

أكل البيض في الدواجن

يتم تكسير البيض في العش، وقد يتذوق الدجاج البيض، وبمجرد أن يتذوق الدجاج البيض، سيبدأ في أكل كل البيض المكسور وقد يكسر البيض ويأكله. أفضل طريقة للتوقف عن تناول البيض هي منع الدجاج من القيام بذلك أو جمع البيض على الفور.

عث الدجاج

يتغذى عث الدجاج على دم الطائر وهو عبارة عن حشرات صغيرة يمكن أن تسبب المرض أو الموت للدجاج إذا نمت دون مراقبة.

لا توجد سوى طريقة واحدة لمعرفة ما إذا كان هناك سوس أم لا، وهي التحقق من البيض، حيث أن البقع الحمراء الصغيرة بحجم العث هي مؤشر على أنها أصابت العش.

علامة أخرى هي فحص قاع الدجاج. قد تلاحظ أيضًا أنه إذا كان الدجاج موبوءًا بالعث، فسوف يرفض وضع البيض في العش.

لعلاج الإصابة الشديدة بالعث، قد نحتاج إلى استخدام البيرميثرين، وهو مبيد حشري فعال. سيساعد الحفاظ على الصحة العامة للحظيرة في منع العث. يمكن استخدام التراب الدياتومي أو رماد الخشب ومبيدات الآفات غير السامة لمكافحة العث.

طرح الريش

لا يمثل الانسلاخ مشكلة بالنسبة للدجاج، ولكنه قد يكون مزعجًا لمربي الدجاج المبتدئين لأن الدجاج يبدو مكشوفًا وبلا ريش.

بينما تحدث حالة تساقط الشعر عندما يسقط الدجاج ريشه وينمو له ريشًا جديدًا، مرة في السنة، عادة في الخريف، وأحيانًا مرتين.

خلال هذه الفترة لا يضع الدجاج البيض، وعادة ما يستغرق 3 أشهر، ولكن في بعض الحالات قد يستمر لفترة أطول، ويمكن فقط الانتظار حتى يكتمل.

الدجاج الحاضن

يبدأ الدجاج في وضع البيض، ويوفر الدفء للبيض حتى يفقس، وحتى إذا لم يتم تخصيب البيض، فإنه لا يختفي بهدوء، وإذا حاول شخص ما رفعه، فغالبًا ما ينقر.

في بعض الأحيان، قد يرغب المزارعون في وضع البيض أو استبدال الدجاج الأكبر سنًا بالكتاكيت أو زيادة عدد الدجاج.

لفصل دجاجة الحضنة، احتفظ بها بعيدًا عن الطيور الأخرى مع تزويدها بالطعام والماء. يمكنك أيضًا محاولة وضع مجموعة من مكعبات الثلج تحتها بدلاً من البيض.

 

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …