هدوء مؤقت في أسعار الدواجن البيضاء والساسو والأصناف اليوم السبت في الأسواق

 تعرف على الادينوفيروس في الدواجن

يتصدر فيروس “ادينو” قائمة المشكلات التي تؤرق صِحَّة الدجاج و تكلف ملايين الدولارات في خسائر اقتصادية، كما يفتك “ادينو” بالطيور بسهولة، وهذا يُضعف على نطاق واسع صِحَّة شحم المستهلِك، حيث يتغير لون الكبد والأمعاء لشحم لونه اصفر ، ومن خلال بوابة بيطري توداي نوضح بعض المعلومات حول مرض الادينوفيروس في سياق التقرير التالي:

 فيروس الادينو في الدواجن

 فيروس الادينو هو فيروس ينتمي إلى مجموعة الفيروسات الغدية ويتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض في الدواجن.

ينتشر فيروس الادينو في الدواجن عن طريق العدوى الرأسية، ويمكن للفيروس البقاء حيًا في الأرض والبيئة المحيطة به لعدة أسابيع.

يصاب الدجاج بفيروس الادينو عادة عن طريق التلوث المباشر أو غير المباشر بالفيروس، ومن بين العوامل التي تزيد من انتشار الفيروس هو التجمع الزائد للدجاج في مساحة صغيرة.

من المهم اتباع إجراءات الوقاية والسيطرة الفعالة على انتشار فيروس الادينو في مزارع الدواجن، مثل الحد من الاتصال المباشر بين الدواجن وتعقيم المعدات والأدوات في المزرعة.

يمكن تشخيص إصابة الدواجن بفيروس الادينو من خلال الفحوصات المخبرية المتخصصة، ويجب العمل على عزل وتغيير الدواجن المصابة بشكل فوري للحد من انتشار الفيروس.

يتسبب فيروس الادينو في العديد من الأعراض في الدواجن، مثل القيء والاسهال وضعف الجسم وتورم الكبد، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان كبير في الإنتاجية في صناعة الدواجن.

من المهم الحفاظ على بيئة الدجاج النظيفة والمعقمة واتباع ممارسات سليمة في رعاية الدواجن للوقاية من انتشار فيروس الادينو، وتدريب العاملين في مزارع الدواجن على الإجراءات الوقائية والسلامة الصحية.

 تأثير فيروس الادينو على صناعة الدواجن

إنّ فيروس الأدينو هو أمر مزعج جدًا لمربي الدواجن، حيث أنّه يؤدي إلى نفوق الدجاج وتدني نوعية اللحم،  وقد تزايدت حالات الإصابة بهذا الفيروس في الآونة الأخيرة، ما يعني أنّ صناعة الدواجن تواجه بعض التحديات الخطيرة، ومع ذلك، فإنّ هناك العديد من الحلول الممكنة لمنع انتشار فيروس الادينو والحدّ من تأثيره على صناعة الدواجن، بما في ذلك:

 استخدام لقاحات مضادة لفيروس الادينو الفعّالة: يمكن استخدام اللقاحات التي تحتوي على الفيروس المبهم (MVP) والتي تؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة بفاعلية.

الإجراءات الوقائية الصحيحة والتنظيف الجيد: يجب القيام بتدابير وقائية صارمة مثل إزالة الفضلات وتنظيف المزارع والتحقق من السلامة الصحية للدواجن،  ويمكن استخدام المطهرات الفعّالة لإزالة الجراثيم والمستعمرات الضارة.

 التشخيص الصحيح والعلاج المناسب: يجب عمل الفحوصات اللازمة لتشخيص الإصابة بـ فيروس الادينو وسرعة العلاج قبل تفاقم المشكلة.

على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجه صناعة الدواجن، فإنّ من الممكن السيطرة على تأثيرات فيروس الادينو والحدّ من انتشاره بإتباع الإجراءات الوقائية المناسبة لذلك، على المربين المهتمين بمزارع الدواجن أن يكونوا جاهزين ومستعدين لهذا التحدي المتزايد، من خلال اتخاذ الاحتياطات اللازمة وتدابير الوقاية اللازمة.

ما هي علامات الإصابة بفيروس الأدينو وكيف يمكن تشخيصه؟

بجانب العوارض المرضية، تعتبر العلامات الواضحة لإصابة الدواجن بفيروس الادينو مهمة جداً للكشف عن الحالات المصابة، وتشمل العلامات التالية:

 قلة النمو والوزن: إذا لاحظت أن دواجنك لا تتطور بشكل طبيعي وتظهر علامات التقزم، فهذا قد يكون إشارة إلى إصابته بـ فيروس الأدينو.

 فقدان التوازن: قد يتدحرج الدجاج بشكل غير طبيعي ويصعدون إلى مكان مرتفع بشكل غير منضبط.

 صعوبة التنفس: يمكن الدواجن المصابة بفيروس الادينو أن تعاني من صعوبة في التنفس، ويمكن أيضاً للأنف والعينين أن يبدوا جافين.

 الإسهال: يمكن للدواجن المصابة أن تعاني من الإسهال الشديد وخاصة النوع الذي يترافق مع المخاط.

 تغيير في اللون: يمكن للدواجن المصابة بفيروس الادينو أن يعانوا من تغيير لون المناطق المختلفة من الجسم، مثل  الوجه، الرجلين، العين، والأذن.

فيما يخص التشخيص، فإن الطريقة الأمثل لتحديد إصابة الدواجن بفيروس الادينو، هو عن طريق تحليل الدم، وهو الأمر الذي يسمح بالكشف عن وجود الفيروسات المعينة، كما يمكن استخدام الفحص الجسماني وفحص العينات التي تقدم إلى المعامل، كما يمكن تحديد الإصابة بفحص نسجية محددة.

 مقاومة فيروس الادينو للظروف الجوية والمطهرات

 نصائح للتعامل مع مقاومة فيروس الادينو للظروف الجوية والمطهرات

 استخدام المطهرات الفعالة

 يجب استخدام مطهرات فعالة للتخلص من فيروس الادينو، مع الالتزام بالتعليمات الموضوعة على العلبة، كما يساعد ذلك في الحد من انتشار الفيروس وتفادي الإصابة بالآفات المرضية.

إتباع ممارسات النظافة

 يجب الحرص على النظافة الشخصية والمحيطية، خاصة في مزارع الدواجن حظائر الدجاج، ويجب تطبيق البروتوكولات الصحية وتنظيف المعدات والأدوات التي تستخدم في التعامل مع الدواجن، لتجنب انتقال الفيروس إلى الدواجن.

 ضبط الظروف الجوية

 يجب ضبط درجة الحرارة والرطوبة في حظائر الدجاج والمزارع، لتوفير ظروف ملائمة لصحة ورفاهية الدواجن، و يجب توفير بيئة نظيفة وجافة، لتجنب انتشار الفيروسات المسببة للأمراض.

التحقق من مصادر الدواجن

 يجب التحقق من مصادر الدواجن الموردة للمزارع، والتأكد من خلوها من فيروس الادينو والأمراض الأخرى، و يجب العمل مع موردين موثوقين والتحقق من سجلات الدواجن والتي يربونها، مما يساعد في تجنب انتشار الأمراض وحماية صحة الدواجن.

انتشار فيروس الادينو حول العالم

إن فيروس الادينو منتشر بشكل واسع في مزارع الدواجن في جميع أنحاء العالم، مما يجعله تحديا كبيرا مع الانتشار المستمر لمختلف السلالات والأنماط، وبالرغم من أن الفيروسات الغدية تعد من العدوى الشائعة في المزارع، إلا أن الادينوفيروس لديه نسبة انتشار أكبر منها، وتواصل الإنتاج والتسويق للدواجن العالمي يواجه تحديا متزايدا مع انتقال الفيروسات عبر الحدود الدولية وتفشيها بين الدواجن، ومن أكثر الدول التي تعاني من تفشي الادينوفيروس فيها تتصدر آسيا وأوروبا بشكل عام، كما يعد من المهم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار الفيروس في المعاقل والمزارع، بما في ذلك استخدام المطهرات والتنظيف الدوري، والتأكد من إجراء جميع الفحوصات اللازمة قبل النقل بين الدول، ومع تفشي فيروس الادينو بشكل متزايد حول العالم، يواجه المنتجون تحديات خطيرة في تأمين الغذاء الصحي والآمن للناس و من المهم أن نحاول المواجهة المستمرة لهذا التحدي من خلال البحث العلمي والإبداع في التقنيات الحديثة المتاحة في القطاع، كما تحتاج صناعة الدواجن إلى الاستثمار في البحث والتطوير لتحديث الممارسات الحالية وتحديث العلاج والوقاية لإعطاء حصانة نحو أيزات أخر بشكل أكبر وتحسين إنتاجية المزارع، وبالتالي يواجه صانعو القرار المستويات المختلفة التحديات المستمرة للحفاظ على صحة الدواجن وجعل منتجاتهم بالأسعار السعية المتاحة للجميع.

 العلاج والوقاية من فيروس الادينو في الدواجن

تعتبر الوقاية من فيروس الادينو هي الطريقة الأساسية للحفاظ على صحة الدواجن، وقد تم تطوير فيروس الادينو المعدل والمصنوع في المختبر (مع شحنة التلقيح، المسمى Cevac IBird) للوقاية من الإصابة بفيروس الأدينو، إلى جانب التلقيح، تتضمن الخيارات والممارسات الأخرى:

 النظافة الشخصية والبيئية

 ينبغي عليك تنظيف وتطهير المزارع والمعدات الزراعية بانتظام، وإزالة أي مواد عضوية متراكمة، ومن الضروري إيضاً غسل اليدين وتغيير الملابس عند الانتهاء من العمل داخل المزرعة.

الحفاظ على التهوية الجيدة

 تأكد من وجود تهوية كافية داخل المزرعة، واعتماد الأساليب اللازمة للمساعدة على منع انتشار الفيروس في الهواء.

 الإقتصاد والحيوانات

 يجب الحرص على السيطرة على الحشرات والقوارض، وتفعيل برامج الفحص الصحية الوقائية دوريًا.

 الإدارة الصحيحة للمزرعة 

 يجب العمل على الالتزام الكامل بالإجراءات الوقائية لمنع انتشار الفيروس، وتشجيع التعاون بين المزارع والمختبرات العلمية.

 إدارة المياه والتغذية

الماء يجب أن ينقل لعدم انتشار الفيروس على سطح الماء ويجب إدارة المياه بانتظام وتنظيفها من الجراثيم والفيروسات والبكتريا. ويجب استخدام العلف المناسب والتأكد من نظافته قبل تغذية الدواجن.

تأكد من الالتزام بالخيارات والممارسات المناسبة للوقاية من فيروس الادينو في الدواجن، وينبغي عليك الاتصال بالجهات المعنية لتلقي المزيد من المعلومات.

 أنواع فيروس الادينو التي تصيب الدجاج والرومي

الآن، نجيب على أكثر الأسئلة شيوعًا في عالم الدجاج: ما هي أنواع فيروس الادينو التي تصيب الدجاج والرومي؟

 فيروس الادينو الخافت

يصيب فيروس FAdV-A وسطح الجهاز التنفسي للدجاج وخصوصًا الأجنحة الجلدية والعيون، و يسبب فيروس الادينو الخافت إسهالًا شديدًا ونزيفًا في الأمعاء.

 فيروس الادينو النزيفي

يصيب فيروس FAdV-E الكبد والبنكرياس وأجنحة الدجاج. يسبب فيروس الادينو النزيفي ضعفًا حادًا في الدجاج وأعراضًا خطيرة وقد يؤدي إلى الوفاة.

 فيروس الادينو الوطير

يمكن أن ينتقل فيروس FAdV-D الذي تصيبه الطيور المائية والحمام الى الدجاج، و يسبب الفيروس رؤوسًا متورمة وجلودًا متشققة ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الريش.

 فيروس الادينو الثديي

يؤثر فيروس FAdV-C بشكل خاص على الجهاز التنفسي للدجاج، و يمكن أن يسبب التهابا في الجهاز التنفسي وغيرها من الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي.

 فيروس الادينو المتوسط

يصيب فيروس FAdV-B الدجاج وخصوصًا الجهاز الهضمي، ويسبب الفيروس أعراضًا مثل الاسهال وضعف البطن والوفاة في بعض الحالات.

فيروس الادينو الدجاجي الجديد

هذا الفيروس (FAdV-I) اكتشف حديثا إصابة الدجاج بأعراض خفيفة لكن الحمل الفاعل غير معروف بعد.

 فيروس الادينو العالي الثبات

وهو الفيروس الذي يستخدم لتطعيم الدجاج ضد الأمراض الأخرى المرتبطة به فيروسات الادينو، ولا يصيب الدجاج ولا يسبب أي أعراض لعدم قدرته على التكاثر في الجهاز التنفسي أو الهضمي

، ومن الواضح أن الدجاج معرض للعديد من أنواع فيروس الادينو، ومن الضروري معالجتها بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف انتشار الفيروسات وحماية مزارع الدواجن.

 أهم الأمراض المرتبطة بـ فيروس الادينو في الدواجن

إليك أبرز الأمراض المرتبطة بـ فيروس الادينو في الدواجن والأعراض المصاحبة لها:

 الإلتهاب الكبدي الشمولي (IBH)

 تتميز هذه العدوى بالتهاب الكبد والعين والوريد الدموي، مع ظهور علامات مثل الإسهال وفقدان الوزن وتغير لون الريش والحالة العامة المتدهورة للدجاج.

متلازمة إكتماز غشاء التامور بالماء (HPS)

 تكون هذه الحالة الناجمة عن فيروس الادينو أكثر خطورة في المراحل المتقدمة، مع تراكم السوائل في غشاء التامور وشحوب الوجه وفقدان الشهية وتغير لون الريش.

 تآكل القانصة

 يتميز هذا المرض بتآكل القانصة وتعرجها، وتراجع نمو الدجاج وظهور ضعف فكي وإسهال وألم مفاجئ، ويمكن أن يؤدي إلى وفاة الدجاج.

يجب الانتباه والتعامل بسرعة مع هذه الأمراض، والاهتمام بإجراءات الوقاية والعلاج المناسب للحفاظ على المزارع الدواجنية وضمان سلامة المستهلكين.

 فيروس الادينو و فيروس الريو

هناك العديد من الفيروسات التي تؤثر على صناعة الدواجن، ولكن فيروس الادينو والريو يعتبران من الأخطر. ومن المهم معرفة الفرق بينهما لتحديد الأعراض والوقاية منهما. إليك بعض المقارنات والتحديات المتعلقة بهذين الفيروسين:

 الفيروسات

– فيروس الادينو: فيروس يصيب الدجاج من خلال اللقاح الملوث بالفيروس.

– فيروس الريو: فيروس يؤثر على الجهاز التنفسي للدواجن.

 فترة الحضانة

– فيروس الادينو: 7 – 9 أيام.

– فيروس الريو: 2 – 4 أيام.

 الأعراض

– فيروس الادينو: إفرازات من العين، وتورم الرأس والعنق، وغياب الشهية.

– فيروس الريو: سعال، وضيق في التنفس، وعدم انتظام في التنفس، وارتفاع في درجة الحرارة.

 الوقاية

– فيروس الادينو: تنظيف المزارع وتطهير المعدات، و تطعيم الدواجن.

– فيروس الريو: توفير بيئة نظيفة وجافة للدواجن، وتقليل الاختلاط بين الدواجن المصابة وغير المصابة.

 التحديات

– فيروس الادينو: تحديد الوقت المناسب لتحصين الدواجن، والحفاظ على اللقاحات آمنة وخالية من الفيروس.

– فيروس الريو: استخدام المضادات الحيوية والتدخل البيولوجي، والتحكم في الاختلاط بين الدواجن.

بشكل عام، فيروس الادينو يعد أقل خطورة من فيروس الريو، ولكن من الضروري تشخيص الحالة بعناية لتحديد الفيروس المسبب واتخاذ التدابير اللازمة، وعليك دائمًا العمل مع أخصائيي الدواجن لتحديد أفضل الطرق لوقاية مزرعتك من هذين الفيروسين.

 إجراءات التعامل مع الإصابة بفيروس الادينو في مزارع الدواجن

إذا كنت تربي دواجن، فمن الأهمية بمكان أن تتعرف على كيفية التعامل مع إصابة الدجاج بفيروس الادينو، وإليك بعض الإجراءات المهمة التي عليك اتباعها للحد من انتشار العدوى والحفاظ على سلامة دواجن:

 قم بحجز المنشأة الفوري.

نظف وتعقيم الأدوات والمعدات الخاصة برعاية الدجاج.

 عزل الدجاج المصاب بواسطة صناديق مخصصة لهم.

 تجنب التعرض المباشر للدجاج المصاب.

 تحسين النظافة والتهوية الداخلية للمنشأة.

 قم بتقليل عدد الدجاج الموجودة في المنشأة.

تجنب نقل الدجاج المصاب إلى المنشأة الأخرى.

 قم بتصليح تسربات الماء والحفاظ على جفاف ونظافة المنشأة.

 تجنب استخدام المواد الكيميائية والأدوية دون استشارة الطبيب البيطري.

 توفير التغذية الجيدة والنظام الغذائي المناسب للدجاج.

هذه بعض الإجراءات المهمة التي يجب اتباعها للتعامل مع إصابة فيروس الادينو في دواجن، و عند اكتشاف أي دليل على الإصابة بالعدوى، ينبغي الاتصال بالطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن لتقديم المساعدة والعناية اللازمة للدجاج ومنع انتشار العدوى بين الدواجن الأخرى.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …