حساب معامل التباين في خلاطات خطوط إنتاج الأعلاف و استخدام تكنولوجيا الكبسوليشن في تصنيع الإضافات العلفية

حساب معامل التباين في خلاطات خطوط إنتاج الأعلاف و استخدام تكنولوجيا الكبسوليشن في تصنيع الإضافات العلفية

يعتبر تجانس مكونات العلف أحد العوامل الرئيسية في رفع معدل الأداء الإنتاجي للطائر، لذلك يتوجب حساب معامل التباين في خلاطات خطوط الإنتاج، وبهدف التأكد من حدوث تجانس في خلط المكونات يتم استخدام معيار معامل الاختلاف (CV)، حيث يعد اختبار معامل الإختلاف عاملاً مهماً في تحديد أداء الخلاط (Mixer) والذي يجب فحصه وبشكل دوري لضمان الحصول على علف ذو جودة عالية.

ويذكر، أن النقطة المهمة في هذا المضمار هي إذا كان معامل الاختلاف (CV) للخليط 5%، فسيحصل الطائر على 90% على الأقل من العناصر الغذائية في النظام الغذائي، ويتم حساب معامل الإختلاف من خلال المعادلة التالية:

 (الإنحراف المعياري ÷ المتوسط) × 100

The mixer test measures the coefficient of variation (CV) which is the standard deviation (σ) divided by the mean (µ) multiplied by 100. 

كيفية حساب معامل التباين في خطوط إنتاج الأعلاف

ولتنفيذ هذه العمل يتم اخذ 10 عينات من مناطق مختلفة من خلاط العلف بعد إجراء عملية الخلط ضمن الزمن القياسي لعملية الخلط أو بإختبار أزمنه مختلفة، بحيث يتم أخذ متوسط للدليل المضاف إلى المخلوط مسبقاً (صبغة أو عنصر معدني نادر كالزنك مثلاً) لتحديد نسبته في العشر العينات وأخذ قيمة المتوسط وقيمة الإنحراف المعياري وتطبيق المعادلة أعلاه للحصول على قيمة معامل الإختلاف أو CV. بحيث يجب أن لا تزيد القيمة عن 10% وحالياً ينصح بأن تكون قريبة من 5% ، كما يتم التشديد من قبل المتخصصين بأن تكون هذه النسبة أقل في حالة فحص تجانس البريمكسات. والتي غالباً ما نجد اغلبها في الأسواق عبارة عن مسميات وفي حال إجراء الفحوصات الفيزيائية لها نجد أنها للأسف لا تمت للعمل الفني الخاص بإنتاج البريمكسات النموذجية بأي صله. 

استخدام تكنولوجيا الكبسوليشن في تصنيع الإضافات العلفية

من المعروف أن البروبيوتيك Probiotic هي عبارة تن بكتيريا حية مفيدة يمكن أن تكون حساسة لدرجات الحرارة العالية. من ناحية أخرى، فإن البريبايوتك Prebiotic هي عبارة عن وسط او مكون غذائي غير حية وظيفتها دعم نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء. بحيث يلعب كلا المكونين أدواراً أساسية في دعم صحة الأمعاء والرفاهية العامة للطائر.

إن أغلب التوصيات تشير إلى أنه عند درجات الحرارة التي تزيد عن 50 درجة مئوية، لا يُنصح عموماً بتعريض البروبيوتيك أو المنتجات المحتوية على البروبيوتيك لدرجات حرارة عالية. حيث يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى انخفاض فعالية المنتج (فعالية بكتيريا البروبيوتيك الحية).

ضمان الفائدة

لذلك ولضمان حصول الفائدة يجب العمل وفق توصية الشركة المنتجة. حتى فيما يخص عملية التخزين للمنتج قبل الاستخدام حيث يجب تخزين المنتجات المحتوية على البروبيوتيك في مكان بارد وجاف، بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة والحرارة الشديدة.

أ. د. محمد الزوقري

النقطة التقنية الهامة في هذه الخصوص هو ظهور تقنية تستخدمها الشركات المصنعة للبروبايوتيك وكذلك الفيتامينات والانزيمات تسمى بتقنية الكبيوليشن، أي الطلاء أو التغليف، حيث تقوم الشركات المنتجة لهذه الإضافات بعملية طلاء (Coating) الجزيئات الدقيقة للمنتج مثل البروبايوتيك أو الفيتامينات أو الأنزيمات بطبقة دهنية أو من الراتنج، لحماية المنتج ضد درجات الحرارة العالية التي يمر بها أثناء عملية التصنيع للعلف. إذا يجب التدقيق في المنتج وتكنولوجيا تصنيعة وقراءة التوصية والعمل بها الإستخدام.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

حققت أسعار المواشي والأغنام في ليبيا ارتفاعات ملحوظة قبل أيام من عيد الأضحى، نظراً لضعف حجم المعروض الذي شهدته البلاد من المواشي …

أعلنت وكالة الأنباء “رابوبنك” أن دول جنوب وجنوب شرق آسيا ستكون هي الدول الأكثر نمواً في أسواق الدواجن في العالم كله على …

مع بداية التعاملات الأسبوعية لحركة البيع والشراء في أسواق الدواجن، قفزت أسعار الدواجن بقيمة 7 جنيهات في الكيلو الواحد، وقد تحقق الارتفاع …

على عكس السائد في بورصة شيكاغو لتداول الحبوب، حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاع ملحوظ في نهاية التعاملات أمس بورصة شيكاغو، وذلك …