الطرق القياسية لأخذ العينات في مصانع الأعلاف

 تتمثل الخطوة الأولى من أجل إستمرار العملية الإنتاجية وإنتاج أعلاف عالية الجودة عن طريق إدارة وفحص جودة المدخلات لمصانع الأعلاف، حيث تدخل المواد الخام اليومية من مختلف مصادر الإنتاج  وسلاسل التوريد إلى المصنع، ومن أجل التحقق من خصائص وجودة المواد الخام الأولية القادمة إلى المصنع والأعلاف المنتجة، و يتم أخذ العينات للتحليل الكيميائي والفيزيائي في جميع مراحل استلام المواد الخام وإنتاج الأعلاف. 

فيما يلي وصف شامل للطرق القياسية لأخذ العينات المختلفة والأدوات والأجهزة المستخدمة.

  1. استلام المواد الخام

 يقصد باستلام المواد الأولية أي نقل المواد الخام المطلوبة ثم إرسالها إلى الصوامع أو المستودعات للتخزين بعد التحقق والتأكد من جودتها، و ذلك نظراً للاختلاف في شكل المنتجات (حبيبات، مسحوق، سائل، إلخ)، ونوع عبوات المواد الخام (السائبة، الأكياس، الزجاجية، إلخ)، فإن لهذه المواد الخام طرق مختلفة للاستلام من أجل تحسين خصائص وجودة الأعلاف، يجب فحص المواد الخام وتحليلها بجميع المواصفات والمعايير القياسية في جميع المراحل حتى تسليم العلف النهائي من حيث التلوث وحجم الحبيبات وتاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية، و للعلم يجب أن تكون القدرة على استلام المواد الخام أكثر من 3 إلى 5 مرات من الطاقة الإنتاجية للمصنع.

 ما المقصود بأخذ عينات الأعلاف؟

 يقصد بمصطلح أخذ العينات، طريقة لتحديد خصائص ومواصفات كمية كبيرة من مادة باستخدام نموذج بحجم أصغر. يعتبر التأكد من جودة المدخلات أحد المبادئ الأساسية في تكوين تراكيب أعلاف الدواجن عن طريق أخذ العينات بصورة صحيحة للمواد الخام من قبل الموظفين ذوي الخبرة، يتم التحقق من جودة الحبوب ومصادر البروتينات والإضافات الغذائية الدقيقة لكي يمكن عمل الإتزان في تركيبة العلف النهائية بهدف تحقيق نمو أفضل وأداء إنتاجي أمثل، كما أن هذه العملية تمنع حدوث مشاكل تلوث أو دخول مواد خام أولية رديئة الى خطوط الإنتاج في مصانع الأعلاف.

الهدف من أخذ عينات الأعلاف

 إن الهدف من أخذ وتجهيز العينات في مصانع أعلاف الدواجن هو المراقبة المستمرة للتأكد من الحمل الميكروبي والكيميائي والفيزيائي والقدرة على استهلاك العلف المنتج وفقًا للمعايير والمواصفات الدولية.

 أنواع عينات الأعلاف المراد فحصها

 تنقسم العينات إلى أنواع مختلفة وذلك بناءاً على الهدف النهائي، ومنها عينات الحكم، العينات المركبة أو المختلطة، العينات المستقلة، العينات المنفصلة، العينات المتماثلة أو المتطابقة (المكررة)، العينات الرسمية أو المعتبرة، العينات التمثيلية، العينات المرجعية والعينات القياسية، وعينات العمل  (Herrman، 2001).

  • عينات الحكم: 

وهي عبارة عن عينات يتم تقسيمها بعناية فائقة إلى عدة أجزاء مختلفة ويتم ارسال جزء منها إلى المختبر لتحليلها.

  • العينات المركبة:

يتم الحصول على هذه العينات من خلال جمع عدة عينات بسيطة مختلفة.

  • العينات المستقلة:

عادة ما يتم في هذا النوع من العينات أخذ مقدار صغير جداً من خليط متجانس.

  • العينات المنفصلة:

بشكل عام، تُستخدم هذه الأنواع من العينات للتعبير عن متوسط كمية المواد مثل حمولة البواخر أو الشاحنات.

  • العينات المتطابقة أو المتساوية (المكررة): 

عادةً ما يتم استخدام هذا النوع من العينات للمقارنة بين اختلافات في نتائج عملية الفحص في المختبرات المختلفة.

  • العينات المعتبرة أو الرسمية (الأصلية):

هي عبارة عن عينات الهدف منها مراقبة الجودة من قبل بعض الحكومة.

  • العينات التمثيلية:

يتم في هذا النوع من العينات تجهيز عينة دقيقة من المنتج النهائي لتقديم معلومات للمشتري حول المنتج وهي المعيار الرئيسي للتبادل التجاري بين المشتري والبائع.

  • العينات المرجعية:

تستخدم هذه العينات لمقارنة خصائص المواد الخام مع العلف المنتج ويمكن تحديدها بصرياً (اللون والملمس).

  • العينات القياسية: 

عبارة عن عينات يتم فحصها بعناية من قبل المعامل المعتمدة وإرسالها كمعيار للتقييس من قبل مختبرات أخرى.

  • عينات العمل:

عبارة عن عينات يتم أخذها من أجزاء من عينة بسيطة تستخدم للتحليل.

  1. التصميم اللازم لأخذ عينات الأعلاف

 إن تصميم طريقة أخذ العينات هي عبارة عن تحديد الطرق الدقيقة التي تتيح إمكانية اختيار العديد من العينات المنفصلة لتوفير المعلومات المطلوبة. علماً أنه وبدون اتباع التصميم المناسب، لا يمكن تحديد الجودة الدقيقة للمنتج. حيث يعتمد اختيار نوع التصميم على شكل المنتج ونوع التغليف والتحليل المقصود.

 إن التصميم أو الطريقة المناسبة هي عبارة عن الخطة التي تحظى فيها جميع المواد بنفس احتمالية أخذ العينة منها. يجب أخذ وتجهيز العينات من نقاط أو أجزاء مختلفة وفي أوقات مختلفة على الأقل 100 مرة من وزن الحمولة وذلك طيقاً للطريقة المحددة والموثقة. بعد أخذ العينات من أجزاء مختلفة من الشحنة، يتم خلط جميع العينات معاً، ويتم في الأخير تجهيز أو تحضير العينة بحسب الوزن المطلوب (0.5 إلى 1 كجم).

هناك معايير مختلفة لطرق أخذ العينات للمواد الخام لها بحسب نوع وحجم المنتج، ومعدات النقل وأغراض التحليل، من الطرق الشائعة لأخذ العينات في مصانع الأعلاف، أخذ العينات العشوائية البسيطة، وأخذ العينات العشوائية المرتبة، وأخذ العينات المرتبة أو المنتظمة، والمقسمة، عينات الحكم،  أثناء أخذ العينات، يجب الحرص على استخدام أسهل طريقة ممكنة، بحيث تمثل العينة المعدة وفقاً لتدابير الصحة والسلامة جميع خصائص المنتج للتحليل (Herrman ، 2001).

 

محمد الزوقري 

خبير تغذية وتصنيع أعلاف الدواجن

أ. د. محمد الزوقري

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تواصل أسعار الأسماك والمأكولات البحرية اليوم السبت في تحقيق الاستقرار في أسواق العبور بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على شراء الأسماك …

شهدت أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم في الأسواق من الذرة الصفراء وفول الصويا، بعد أن شهدت تغيرات ملحوظة خلال الفترة …

تواصل أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم في أسواق بيع وتداول اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة، وقد استقرت الأسعار خلال …

بالتزامن مع ثاني أيام العطلة الأسبوعية لعمل البنوك المصرية الحكومية والخاصة، حققت أسعار الدولار الأمريكي استقراراً ملحوظاً مقابل الجنيه المصري اليوم السبت …