اتفاق أوروبي لتحديد سقف الواردات الأوكرانية من الدواجن والحبوب

اتفاق أوروبي لتحديد سقف الواردات الأوكرانية من الدواجن والحبوب

يواصل الاتحاد الأوروبي والنواب والعاملين في القطاع من تحديد مسار الواردات الأوكرانية من الدواجن والحبوب ووضع حد لاستقباله، ففي خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الأربعاء تم التوصل إلى حلول من أجل الحد من هذه الارتفاعات، مع وضع حد للحبوب الأوكرانية الغير خاضعة للرسوم الجمركية التي قد سمح بها الغزو الروسي خلال الفترة الماضية.

فقد منح في عام 2022 قرار العفو الجمركي من الرسوم ولكنه يجدد كل عام تقريباً، ولكن هناك عدد من المنتجات التي تضاف إلى قائمة الخاضعة “لضمانات” في استيرادها ومنها البيض والدواجن والسكر، للحد من إغراق الأسواق بمنتجات زهيدة، ولكنه لن يضاف القمح أو الشعير إلى هذه المنتجات على الإطلاق في ظل الظروف الراهنة.

البيان البرلماني الخاص بالحبوب الأوكرانية

وقد أصدر البرلمان الأوروبي بيان ينص على إمكانية اللجوء إلى وقف سريع لجميع واردات من الدواجن والبيض والسكر بالإضافة إلى قائمة الحبوب المقشرة والشوفان والذرة والعسل، وهذا في حال تجاوز الحد الذي تم الاتفاق عليه.

وفي ضوء الإجراءات المعقدة، قد ألغي التكتل الأوروبي المكون من 27 دولة تقريباً، الرسوم الجمركية المفروضة على كل الواردات الأوكرانية، من أجل دعم الاقتصاد الأوكراني بعد الغزو الروسي.

شكوي المزارعين

وبعد مرور سنتين تقريبا من النزاع، قد اشتكى مزارعو الاتحاد الأوروبي من تقييد الواردات الأوكرانية الأقل ثمنا من المنتجين الأوكرانيين غير الملتزمين بقواعد الاتحاد الأوروبي الأكثر تشددا، كتلك المتعلقة بسلامة الحيوانات، وهي مسألة تغذي الاحتجاجات الغاضبة في أنحاء التكتل.

احتجاجات وغضب المزارعين

والجدير بالذكر، أنه قد احتج عدد كبير من المزارعين البولنديين، وقاموا بغلق نقاط التفتيش الواقعة مع أوكرانيا، كما وسعوا احتجاجهم وغضبهم اليوم مع الحدود الغربية في ألمانيا، كما أنه خلال الفترة الماضية قد اقترحت المفوضية الأوروبية سابقا تمديد السماح بدخول الواردات من دون رسوم جمركية لعام آخر اعتبارا من يونيو، لكن مع “ضمانات” لمنعها من التسبب بهبوط أسعار البيض والدواجن والسكر.

كما أنها قد اهتمت بطرح اللجوء إلى إمكانية “وقف سريع” لجميع واردات بعض الأنواع للحد من تجاوز الواردات معدل الأحجام التي وصلت إليها في 2022 و2023.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أصدرت منظمة الفاو بيانات رسمية تؤكد على تراجع أسعار السلع الغذائية العالمية في شهر يونيو الجاري بالتزامن مع انخفاض أسعار الحبوب الذي …

شهدت أسعار الدولار الأمريكي الاستقرار اليوم الأحد فى البنوك المصرية الحكومية والخاصة بالتزامن مع عودة البنوك المصرية من العطلة الأسبوعية الحكومية والخاصة، …

حافظت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية اليوم على استقرارها في جميع أسواق الأسماك والمأكولات البحرية، وخاصة أسواق العبور الجملة للأسماك، فقد تحقق الاستقرار …

تواصل أسعار خامات الأعلاف التباين الملحوظ ما بين التراجع والاستقرار، فخلال اليومين الماضيين تراجعت أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا بمعدلات ملحوظة للغاية، …