روشتة لزيادة إنتاجية الذرة الصفراء والبيضاء والرفيعة

روشتة لزيادة إنتاجية الذرة الصفراء والبيضاء والرفيعة

لزيادة إنتاجية الذرة الصفراء وزيادة معدلات إنتاجية الفدان ذاته، مما يكون سبب في طرح الذرة الصفراء بكميات وفيرة في الأسواق وتعود بالنفع على المزارع وكذلك على الأسواق في العموم، لابد من العمل على اتباع مجموعة من التوصيات التى قد تساهم في إنتاجية محصول الذرة الصفراء، وسوف نطرحها في سياق المقال التالي الذي سيتم عرضه من خلال بوابة بيطري توداي:

توصيات زيادة إنتاجية فدان الذرة الصفراء

ومن أجل زيادة إنتاجية الذرة الصفراء لابد من اتباع مجموعة من الخطوات التي تتمثل في النقاط التالية:

  • يجب عليك تجنب تعطيش محصول الذرة الصفراء لأطول فترة ممكنة، وخاصة فترات الري خاصة أثناء فترة التزهير، من أجل الحد من التأثير على عملية التلقيح والاخصاب وبالتالى قد يكون سبب في نقص المحاصيل.
  • التوقف عن عمليتي التعريف سواء كان المتعلق بإزالة الأوراق الخضراء من النباتات، أو التطويش والتى تتمثل في إزالة الجزء العلوي من النباتات، باعتبار أن هذا الأمر قد يستخدم في تغذية المواشي.
  • ويشدد عليك أنت كمزارع ضرورة الاهتمام بعملية الري خلال موسم الزراعة باعتبار أن تعطش قبل ميعاد الأزهار قد يكون سبب في التأثير على المحصول بشكل كبير، كما يجب الاهتمام بمواعيد الري التي تتم في الصباح الباكر أو قبل الغروب لتجنب تأثير الري الضار وقت الظهيرة والتى تتمثل في تجنب التوريق.
  • يتوجب عليك الاهتمام بعمليات الري المتطورة في كافة وجميع الأراضي القديمة، فضلاً عن تجنب تخفيض الفاقد من المياه وذلك عن طريق تبطين الترع وتطبيق نظم الري الحديثة سواء كان من خلال الري بالتنقيط أو الري بالرش.
  • الالتزام بمواعيد الزراعة المناسبة لزراعة الذرة مع العروة الصيفية المبكرة التي تتمثل في بداية شهر مايو حتى منتصف يونيو، بينما العروة الخريفية قد تتمثل في زراعتها خلال شهر يوليو.
  • يتوجب عليك الاهتمام بطرق التسميد السليمة، ومراعاة التوقيت السليم للزراعة فضلاً عن مراعاة كل ما يتعلق باستخدام المبيدات الحشرية والأنواع من أجل الوقوف على الأمراض والرقي بمحصول الذرة الصفراء.

وفي الواقع، يتوجب عليك مراعاة كل التفاصيل التى تتعلق بالتسميد والطقس المناسب للري والزراعة عامة، بحيث يزداد الإنتاجية المتوقعة للفدان الواحد.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

نشهد الآونة موجة من التقلبات الجوية، حيث ارتفاع درجات الحرارة خلال الساعات الأولى من النهار، وتراجع درجات الحرارة في الساعات الأخيرة من …

تتعدد المصادر التي يتم من خلالها تناول اللحوم الحمراء، ومع هذا التعدد يكثر التساؤلات حول ما هي أفضل قطعية من اللحوم، هل …

خلال الأيام الماضية، صدر قرار من قبل جهاز حماية المستهلك بمحاكمة 7 من كبار سماسرة الدواجن في قطاع الدواجن، وذلك عقب احتكار …

يستمر ميناء دمياط في الإفراجات الجمركية واستقبال خامات الأعلاف من الذرة الصفراء وفول الصويا، من أجل طرحها في الأسواق لتلبية احتياجات السوق …