الثروة السمكية… توضح تأثير ارتفاع أسعار الأعلاف على الأسماك

خلال الفترة الأخيرة ارتفعت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية كلها، بالتبعية مع ارتفاع أسعار الأعلاف التي وقعت في الأسواق خلال الفترة الأخيرة، والتي ألقت بظلالها السلبية على الأسعار النهائية، وفي الواقع كان لأسعار الأعلاف تأثير في هذا الأمر.

وفي سياق متصل، صرح رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية “صلاح مصيلحي” أن أسعار الأعلاف تمثل ما تصل إلى حوالي 70% من تكاليف الإنتاج، مؤكداً على ارتفاع أسعارها خلال الفترة الأخيرة بفعل امتلاكها واحتواء محتواها على نسبة كبيرة وممتازة من  البروتينات والدهون، مما تكون سبب في ارتفاع أسعارها.

أسباب ارتفاع أسعار الأعلاف 

 وفي سياق متصل، أوضح “مصيلحي” أن جميع التقنيات الحديثة المستخدمة  فى تصنيع الأعلاف السمكية، تعد كلها تقنيات ممتازة وعالية القيمة، مما يكون لها دور إيجابي وينعكس على ارتفاع كل التكلفة النهائية، الجدير بالذكر، أنها تكون لها تأثيرات سلبية أيضاً على ارتفاع التكلفة النهائية الخاصة  بإنشاء مصانع الأعلاف.

حلول ارتفاع أسعار الأعلاف السمكية

ومن أجل التغلب على الارتفاع الواقع في أسعار الأعلاف السمكية، وضع “رئيس تنمية جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية” مجموعة من الحلول المقترحة التي قد تساهم في خفض أسعار الأعلاف، ويمكن على رأسها استخدام مجموعة من الأعلاف البديلة منها “الأزولا”، مشدداً على أن هذا النوع من الأعلاف يحتوي على نسبة عالية من البروتين، قد تصل إلى حوالي 40% من وزنه الجاف.

وطالب بأهمية التوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية سواء كانت من الذرة أو فول الصويا، بالإضافة إلى الاهتمام بإنتاج سبل بدائل لتركيبات الأعلاف السمكية، والتي من الممكن أن تعمل البلاد على استخدام مجموعة من المكونات المحلية بديلاً عن المكونات الأجنبية، من أجل تقليل فاتورة الأسعار النهائية للأعلاف.

ومن جانبه، أشار إلى جميع الجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية خلال عام 2024، من أجل التوسع في زيادة الإنتاج السمكى، وذلك من أجل الوصول في النهاية إلى إنتاج كافي قد يلبي احتياجات البلاد، أي من الممكن أن تسجل نحو 2.3 مليون طن وتحقيق معدل كبير من الاكتفاء الذاتى من الثروة السمكية، وبالتالي تحقيق الأمن الغذائي من الثروة السمكية.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

ارتفعت أغلب أسعار الحبوب وخاصة الحبوب في بداية التداولات اليوم في بورصة شيكاغو العالمية للحبوب نظراً لارتفاع العمليات البيعية والفنية، وكذلك في …

شهدت أسعار العقود الآجلة للذرة الصفراء  ارتفاعات ملحوظة اليوم في تعاملات اليوم الثلاثاء في بورصة شيكاغو للحبوب، بالتزامن مع انخفاض حالة المحاصيل …

يواجه قطاع الدواجن العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، حيث تعاني من نقص عدد كبير من الموارد مساهمة في زعزعة استقرار الصناعة، …

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية بيانا رسمي توضح فيها تقديراتها لمحصول فول الصويا البرازيلي، فقد أعلنت عن خفض تقديراتها لمحصول فول الصويا لموسم …