هل تعلم سبب تلون المنقار والأنف في الدجاج البلدي باللون الأزرق

كتب الدكتور : محمد فاخوري، خبير دولي في الإنتاج الداجني تغذية وصحة

يعتبر لون المنقار والأنف عند الدجاج البلدي باللون الأزرق أمراً شائعاً، حيث يعود سبب وجود هذا اللون في الغالب إلى وجود مادة تسمى بـ البورفيرين في الطبقة الخارجية من الجلد في تلك المناطق، حيث يتكون البورفيرين من مجموعة من المركبات العضوية التي تحتوي على الحديد وتعطي اللون الأزرق.

عادةً ما يكون لون البورفيرين الأزرق واضحاً في الأنف والمنقار عند الدجاج البلدي الذكور، في حين يكون اللون عادةً فاتح أكثر أكثر لدى الإناث. يعتقد أن هذا اللون يساعد على جذب الإناث أثناء عملية الجمع ويعكس قدرة الذكور على التكاثر بنجاح.

 تجدر الإشارة إلى أن هذا اللون يمكن أن يتأثر بعدة عوامل منها التغذية والوراثة وكذلك الصحة العامة للدجاج. قد يتغير اللون أو يصبح باهتاً في حالة وجود النقص الغذائي أو وجود مشاكل صحية أخرى، 

حيث قد تؤثر العوامل الغذائية التالية على ظهور اللون الأزرق للمنقار والأنف 

  • التغذية الغنية بالبيتاكاروتينويدات، البيتا كاروتينويدات هي مركبات توجد في بعض الأطعمة مثل الجزر والكرز والفلفل الأحمر واللفت. يعتقد أن استهلاك الدجاج البلدي المفرط للأطعمة الغنية بالبيتاكاروتينويدات يمكن أن يؤدي إلى تلون الأنف والمنقار باللون الأزرق.
  • الألوان المضافة في العلف، قد يحتوي بعض أنواع الأعلاف التجارية على أصباغ صناعية لتحسين لون صفار البيض، يمكن أن تؤثر هذه الألوان على تلون الأنف والمنقار.
  •  المكونات الطبيعية الأخرى في العلف، يمكن أن تحتوي بعض المكونات الطبيعية في العلف مثل الأعشاب والبذور والحشائش على مركبات قد تؤثر على لون الأنف والمنقار، كما تجدر الإشارة إلى أن هذه النظريات قد تكون مجرد افتراضات وتحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة للتوصل إلى نتائج دقيقة. 

إذا كان هناك لون أزرق في الأنف والمنقار لدى الدجاج النافق البلدي وكذلك المربى في المزارع، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة صحية أو نقص غذائي خطير،  يمكن أن تكون هناك عدة أسباب تغير اللون إلى الأزرق في حالة النفوق، ومنها:

  •  انخفاض مستوى الأوكسجين، يمكن أن يكون تغير اللون إلى الأزرق ناتجًا عن انخفاض مستوى الأوكسجين في الجسم، مما يشير إلى اضطراب في التنفس أو مشكلة في الجهاز التنفسي.
  • وجود اختناق، قد يرتبط تلون الأنف والمنقار باللون الأزرق مع نفوق أو وفاة الدجاج بسبب اختناق أو ضيق في الجهاز التنفسي.
  • مشكلات قلبية، تغير اللون إلى الأزرق قد يشير إلى وجود مشاكل قلبية مثل عدم تدفق الدم بشكل صحيح، والذي يمكن أن يكون ناتجاً عن أمراض القلب أو فشل القلب.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أعلنت شركة الاستشارات الزراعية “أنيس” عن ارتفاع معدل صادرات فول الصويا البرازيلية لتسجل نحو 900 ألف طن في يوليو مقارنة بنفس الفترة …

تشهد أسعار الذهب تباين ملحوظ خلال الفترة الحالية بالتزامن مع التغيرات الراهنة في أسعار الذهب العالمية التي تشهد تغيرات ملحوظة وفقاً لاختلاف …

أعلنت السلطات الصحية في أمريكا الشمالية عن انتشار فيروس Metapnuemovirus في الطيور، وقد ثبت هذا الأمر بعد إجراء الفحوصات على الديوك الرومية …

توقفت المجازر ومحلات الجزارة عن تأدية أعمالهم، وحصولهم على عطلة رسمية لعيد الأضحى بدءاً من ثالث يوم العيد والتي انتهت في منتصف …