لا أدوية محلية ولا مستوردة هتقدر على الفيروسات في العنابر… استشاري يوضح

لأول مرة قد نشهد كم النافق من الطيور في أغلب المزارع، باعتبار أن جميع العنابر تعاني من فيروسات شديدة وكارثية التي قد تلقي بظلالها السلبية على قطاع الدواجن، أصبح قطاع ممرض لا أحد يقدر على معالجته في ظل الظروف الراهنة من الارتفاعات الكارثية في النافق، ومع نقص الأدوية البيطرية المستوردة يختنق القطاع أكثر وأكثر، ولا يستطيع أحد من الشركات أن يوفر لقاحات وأدوية فعالة بجودة ممتازة إلا من “رحم ربي”.

وفي ضوء النفوق و الفيروسات المدمرة، كثرت الأدوية واللقاحات المغشوشة والغير فعالة، ولكن يتكالب عليها المربين من أجل إنقاذ العنابر والقطاع.

وفي سياق متصل، قال الدكتور عاطف الدماطي استشاري أمراض الدواجن في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن الفيروسات على “ودنها” في العنابر وجميع مزارع الإنتاج الداجني، كما أن اللقاحات لا جدوى منها على الإطلاق فهي تساهم في معالجة هذه الفيروسات والحد من انتشارها، بفضل ظهور عترات جديدة في هذا الموسم.

معاناة أزلية

ومن جانبه، أوضح أن معاناة المربين سوف تستمر حتى شهر 7 القادم، وحالات الإصابة سوف تستمر في الزيادة خلال موسم الربيع عن موسم الشتاء، باعتبار أن الفرق في درجات الحرارة بين ساعات النهار وساعات الليل كبيرة، أي النهار نشهد أجواء حارة وخلال ساعات الليل نشهد أجواء باردة، لذا نصح المربين باتخاذ احتياطاتهم.

اللقاحات غير متوفرة

ولفت “الدماطي” أن الأسواق تعاني من عجز في الأدوية البيطرية واللقاحات أي أن أغلبها غير متوفرة في الأسواق، والمتوفرة منها قد تضاعفت أسعاره ثلاث مرات تقريباً، فسعر الدواء الذي يسجل نحو 500 جنيها أصبح سعره 1500 تقريباً، مشدداً أن هذه الأدوية لا تجدي أي نفعاً على قطاع الدواجن، مسببة خسائر فادحة وأعداد نافقة لا نهاية لها.

وأشار إلى أنه ما يثير العجب الآن أنه بمجرد إعطاء اللقاحات والأدوية قد ينفق في اليوم التالي ما يزيد عن ألف وألفين طائر، ولا أحد يعلم السبب، ولكنه برر أن العترات المتواجدة في القطاع متأصلة منذ سنوات ولكنها تزداد كل عام عن العام السابق لها، مما يزيد من خطورة المرض التي يتعرض لها قطاع الأدوية.

ومن أجل القضاء على الغش المتواجد في الأسواق الفترة الحالية، طالب استشاري الدواجن بضرورة تشديد الرقابة على قطاع الأدوية للحد من الغش والحالات الكارثية التي تحدث في الأسواق، مضيفا أن التحصينات تتم دون جدوى وكذلك الفيروسات موجودة لا محالة.

وأكد “الدماطي” على أنه قادر على التعامل مع كافة العترات المتواجدة في العنابر، ولديه القدرة العلمية على وضع يده على سبب النافق.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أعلنت شركة الاستشارات الزراعية “أنيس” عن ارتفاع معدل صادرات فول الصويا البرازيلية لتسجل نحو 900 ألف طن في يوليو مقارنة بنفس الفترة …

تشهد أسعار الذهب تباين ملحوظ خلال الفترة الحالية بالتزامن مع التغيرات الراهنة في أسعار الذهب العالمية التي تشهد تغيرات ملحوظة وفقاً لاختلاف …

أعلنت السلطات الصحية في أمريكا الشمالية عن انتشار فيروس Metapnuemovirus في الطيور، وقد ثبت هذا الأمر بعد إجراء الفحوصات على الديوك الرومية …

توقفت المجازر ومحلات الجزارة عن تأدية أعمالهم، وحصولهم على عطلة رسمية لعيد الأضحى بدءاً من ثالث يوم العيد والتي انتهت في منتصف …