الفاو… عام 2023 تنتهي بتراجع مؤشر أسعار الغذاء بمعدل 10%

كتب/ ندى رشدي

صرحت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” أن مؤشر الغذاء العالمي قد شهد تراجع ملحوظ في نهاية عام 2023 بمقدار 10% تقريباً، وهذا في حال مقارنته بالعام الماضي، مؤكدة أيضاً أنه تراجع في شهر ديسمبر بالمقارنة مع الشهور الأخرى.

بينما قد وصل مؤشر أسعار المنظمة التي تستخدم في تتبع أسعار السلع الغذائية الأولية التي هي الأكثر تداولا في جميع أنحاء العالم بنحو 118.5 نقطة في شهر ديسمبر، أي أنها قد تمكنت من التراجع بمعدل 1.5% عن شهر نوفمبر الماضي، بينما معدل الانخفاض عن ديسمبر 2022 قد سجل نحو 10.1%.

مؤشر الأغذية والزراعة

وفي سياق متصل، قد وصل مؤشر الأغذية والزراعة لعام 2023 ككل، أن المؤشر قد حقق تراجع بمعدل 13.7%، وهي ما تعد أقل بكثير من مستويات العام الماضي، ولكن السلعة الغذائية الوحيدة التي حققت ارتفاعا خلال العام هي أسعار السكر.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار السكر، إلا أن مؤشر أسعار السكر في منظمة الأغذية والزراعة قد حقق تراجع بنسبة قد تسجل نحو 16.6% في شهر ديسمبر مقارنة بشهر نوفمبر الماضي، التي وصلت فيها الارتفاعات إلى ذروتها تقريباً.

مؤشر الحبوب

وفيما يتعلق بمؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابع للحبوب، نجد أن الأسعار قد ارتفعت بنسبة قد تسجل نحو 1.5% في ديسمبر مقارنة بشهر نوفمبر الماضي، وفي ظل الصعوبات التي تواجه الشحنات المصدرة من الحبوب، قد ارتفعت أسعار كل من الشعير والذرة والقمح والأرز.

ولكن في حال مقارنة أسعار الحبوب للعام كله مقارنة بعام 2022، نجد أن أسعار الحبوب قد تراجعت بمعدل 15.4% في جميع أنواع الحبوب لأن الأسواق تمتلك إمدادات وفيرة وممتازة، باستثناء الأرز.

بينما قد شهدت أسعار الزيوت النباتية تراجع كبير هذا العام بمعدل 32.7% بمقارنتها مع أسعار العام الماضي.

مؤشر اللحوم

بينما مؤشر اللحوم كان نصيبه التراجع هو الآخر، حيث تراجع بمعدل 1.8% على أساس سنوي في حالة المقارنة بالأسبوع الماضي، على الجانب الآخر قد شهد مؤشر الألبان ارتفاع على أساس شهري بمعدل 1.6% في ديسمبر بمقارنتها شهر نوفمبر، بينما تراجع على أساس سنوي بمعدل 16.1% في جميع الأسواق.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أعلن المصدرون الأمريكيون عن تراجع مبيعات الذرة الصفراء لعام  2023-2024 بنحو 511.4 ألف طن، وقد تضمن هذه المبيعات الإلغاءات التي تمت أيضاً …

أعلنت الحكومة النرويجية خلال الساعات الأخيرة عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية، فقد عقدت مجموعة من الاتفاقات مع أربع شركات من أجل …

تستمر أسعار خامات الاعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم في الأسواق بعد أن شهدت مجموعة من التغيرات خلال الفترة الماضية، حيث تستمر في …

تمكنت البلاد من زراعة نبات الازولا بنجاح في بلاد جنوب سيناء، حيث يعتبر واحد من أهم الأعلاف الاقتصادية التي توفر الكثير من …