ألمانيا تتجه لإنتاج أعلاف الماشية من الحشرات بدلاً من فول الصويا

نظراً أزمة الأعلاف التي يعاني منها العالم كله تقريباً من نقص مواد الخام ونقصها في الأسواق، تحاول أغلب الشركات الناشئة وكل معاهد الأبحاث من خلال استخدام الحشرات لكي تكون صديقة وأكثر استدامة لتغذية الماشية، وتقليل التلوث الظاهر الذي يتم من زراعة الأعلاف.

وفي سياق متصل، أوضح السكرتير العام لرابطة المزارعين الألمان ” بيرنارد كروسكن” أن الحشرات واحدة من أهم النقاط التي يمكن من خلالها استغلالها لصناعة الأعلاف، فهي لديها القدرة على تحويل الكتلة الحيوية تعرف بأنها “طاقة عضوية مخزنة في النباتات والحيوانات”، الغير مستخدمة أو التي تتواجد في أغلب المنتجات الثانوية للأطعمة، التي تحول إلى دهون وبروتينات وكذلك أسمدة عالية الجودة، مشدداً أن الحشرات لها دور ضعيف جداً إنتاج الأعلاف حتى الآن.

تغذية الحيوانات

وفيما يتعلق على تغذية الحيوانات الفترة الحالية، أوضح أنه يتم العمل على تغذية الماشية، حيث أن معظم الحيوانات تتغذى على الذرة الصفراء وفول الصويا وكذلك مسحوق الأسماك، ولكن هذه المنتجات ليست مستدامة حتى الآن، وشدد أن الأسماك يضعف كميتها بوجه عام في بحار العالم الآن، كما أن زراعة فول الصويا تتطلب مساحات واسعة من الأراضي الزراعية.

وبعد أن تم إثارة قرار استخدام الحشرات كعلف للحيوانات في الاتحاد الأوروبي، قد صدر قرار من قبل نشرة أبحاث بيولوجيا حيوانات المزرعة في ألمانيا، أنه حالياً يتم العمل في التكتل بالاعتماد على 8 حشرات لاستخدامها كأعلاف للحيوانات المزرعية، حيث يتم العمل على استخدامه في استخراج بروتين حيواني مناسب لتغذية الماشية.

المحتوى الحيواني للبروتين

وفي حالة المقارنة ما بين المحتوى في البروتين الذي يتواجد في مسحوق فول الصويا، والبروتين الذي يتواجد في الحشرات نجد أنه أغنى بكثير من الذي يتواجد، حيث تتراوح المادة الجافة ما بين 40 الى 47%، ولكن جميع الحشرات غير متساوية في البروتين الذي يقدم.

والجدير بالذكر، أن الأعلاف قد تحتاج إلى مساحات أراضي واسعة لزيادة معدلات الإنتاجية، بينما الحشرات لا تحتاج إلى هذه المساحة، مما يوفر مساحات وجهود مناسبة للإنتاجية، ولكن هل الحشرات تتمكن من حل مشكلة الأعلاف العالمية.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

حققت أسعار المواشي والأغنام في ليبيا ارتفاعات ملحوظة قبل أيام من عيد الأضحى، نظراً لضعف حجم المعروض الذي شهدته البلاد من المواشي …

أعلنت وكالة الأنباء “رابوبنك” أن دول جنوب وجنوب شرق آسيا ستكون هي الدول الأكثر نمواً في أسواق الدواجن في العالم كله على …

مع بداية التعاملات الأسبوعية لحركة البيع والشراء في أسواق الدواجن، قفزت أسعار الدواجن بقيمة 7 جنيهات في الكيلو الواحد، وقد تحقق الارتفاع …

على عكس السائد في بورصة شيكاغو لتداول الحبوب، حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاع ملحوظ في نهاية التعاملات أمس بورصة شيكاغو، وذلك …