“أزمة محققة”… واردات مصر من الذرة تتراجع بمعدل 25%

تعاني أسعار الذرة الصفراء من التفاوت الكبير في جميع أنحاء البلاد، حيث تبدأ الأسعار في الارتفاع ثم التراجع، ثم الارتفاع المحقق في النهاية، وبهذا نجد أن إجمالي واردات مصر من الذرة الصفراء قد تراجعت بمعدل 25%، ولكن هل تستمر الواردات في التراجع أم ماذا؟

واردات مصر من الذرة الصفراء

والجدير بالذكر، أنه تم إطلاق مجموعة من البيانات الرسمية التي تؤكد على أن واردات مصر من الذرة الصفراء قد سجلت نحو 6.3 مليون طن وذلك حتى يوم 29 ديسمبر الماضي، وقد تراجعت الواردات من نحو 8.3 مليون طن تقريباً، خلال السنوات الماضية والفترة الماضية.

بينما قد أوضحت البيانات الرسمية الناتجة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري عن تراجع واردات مصر من إنتاج الذرة الصفراء خلال أول 9 أشهر تقريباً، فقد تراجعت الواردات بمعدل 22% لتسجل نحو 1.86 مليار دولار، متراجعة عن الفترة ذاتها من العام الماضي، التي كان يسجل واردتها بنحو 2.38 مليار دولار تقريباً.

واردات الذرة الأوكرانية

وفيما يتعلق بحجم واردات مصر من الذرة الأوكرانية على مدار عام 2023، نجد أن معدل الواردات قد تضاعفت الفترة الأخيرة، في حالة مقارنتها مع الواردات القادمة من البرازيل والأرجنتين، فقد بلغت واردات مصر من الذرة الصفراء الأوكراني وحده نحو 45% تقريباً مسجلة نحو 2.8 مليون طن تقريباً بعد أن سجلت العام الماضي نحو 1.08 مليون طن.

بالتزامن مع زيادة إجمالي واردات الذرة الصفراء من أوكرانيا، تراجعت واردات مصر من الذرة البرازيلي خلال عام 2023، فقد بلغ حجم الواردات نحو 1.5 مليون طن تقريباً، بينما إجمالى الواردات العام الماضي سجل نحو 4.3 مليون طن تقريباً، بينما بلغت واردات مصر من الذرة الأرجنتيني نحو 1.4 مليون طن، والذي تراجعت هي الأخرى فكانت إجمالية الواردات تسجل نحو 2.3 مليون طن تقريباً.

لماذا ازدادت الواردات الأوكرانية

وفي سياق متصل، قال عمرو علاء أحد موردي خامات الاعلاف في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن الفترة الماضية توجه عدد كبير من مصدري الحوامض والفواكه، بتصديرها إلى أوكرانيا، مع تعزيز الواردات من الحبوب الأوكرانية، التي انتشرت في البلاد ملبية احتياجات السوق، في ضوء ضعف الإنتاجية، وقلة الإفراجات الجمركية.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

توقع مجلس الحبوب الدولي “IGC” بثبوت لإنتاج الذرة العالمي في موسم 2023/2024 لكي تثبت عند 1.228 مليار طن، كما أنه تم المحافظة …

أعلن مجلس الحبوب الدولي “IGC” عن رفع توقعاته بشأن الإنتاج العالمي للحبوب في عام 2023/2024 بنحو 3 مليون طن تقريباً، لكي يصل …

توقع مجلس الحبوب الدولي “IGC” بارتفاع تقديرات الإنتاج العالمي من فول الصويا لموسم 2023/2024 والذي ازداد بقيمة مليون لكي تصل إلى حوالي …

شهدت أسعار اللحوم الحمراء البلدي في عيد الأضحى استقراراً ملحوظاً مقارنة بالأسعار التي شهدتها الأسعار قبلها، وقد تحقق الاستقرار في ضوء نقص …